شانشي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

شانشي عن هذا الملف Shanxi ((بالصينية: )؛ هجاء الخارطة البريدية: Shensi) هو إقليم تابع لجمهورية الصين الشعبية، ويقع في منطقة شمال الصين. واختصاره من حرف واحد هو "晋" ‏(pinyin: Jìn)، نسبة إلى ولاية جين التي تواجدت هنا أثناء فترة الربيع والخريف.

واسم شانشي يعني حرفيًا "غرب الجبل"، في إشارة إلى موقع الإقليم غرب جبال تايهانغ.[1] ويحد إقليم شانشي من الشرق هيباي وهينان من الجنوب وشآانشي من الغرب ومونغوليا الداخلية من الشمال ويتكون الإقليم بشكل أساسي من هضبة تحدها جزئيًا سلاسل جبلية. وعاصمة الإقليم هي تاييوان.

معلومات جغرافية[عدل]

يقع إقليم شانشي على هضبة تتكون من أراضٍ مرتفعة شرقًا (جبال تايهانغ) وغربًا (جبال لوليانغ ) وسلسلة من الوديان في الوسط يتدفق خلالها نهر فين. وأعلى قمة هي قمة وتاي (وتاي شان) في الشمال الشرقي لشانشي حيث يبلغ ارتفاعها 3058 مترًا. ويشكل سور الصين العظيم معظم الحد الشمالي مع منغوليا الداخلية. وتمتد جبال زونغتياو على طول جزء من الحد الجنوبي وتفصل إقليم شانشي عن الجزء الشرقي الغربي للنهر الأصفر. وتقع قمة هوا في الجنوب الغربي.

ويشكل نهر هوانغ هي (النهر الأصفر) الحد الغربي لإقليم شانشي مع إقليم شآانشي. ويتدفق نهر فين وأنهار كين، وهي روافد لنهر هوانغ هي، من الشمال إلى الجنوب عبر الإقليم وتصرف الكثير من مياه المنطقة. ويتم تصريف المنطقة الشمالية من الإقليم من خلال روافد نهر هاي، مثل سانجان وهوتو. وأكبر بحيرة طبيعية في شانشي هي بحيرة زيانشي، وهي بحيرة مالحة بالقرب من يونتشنغ في جنوب غرب شانشي.

ويتمتع إقليم شانشي بمناخ قاري موسمي وجاف إلى حد ما. ويقل متوسط درجات الحرارة في شهر يناير عن 0 درجة مئوية، في حين أن متوسط درجات الحرارة في شهر يوليو يبلغ حوالي 21 - 26 درجة مئوية. وفصل الشتاء طويل وجاف وبارد في حين أن الصيف يكون دافئًا ورطبًا. والربيع جاف للغاية وعرضة للعواصف الترابية. ويُعتبر إقليم شانشي واحدًا من أكثر المناطق المشمسة في الصين؛ وعادة ما تهب موجات حرارة في أوائل فصل الصيف. ويتراوح متوسط هطول الأمطار السنوي من 350 إلى 700 مم، وتتركز 60% منه بين يونيو وأغسطس. [1]

المدن الرئيسة:

المراجع[عدل]

  1. ^ (صينية) Origin of the Names of China's Provinces, People's Daily Online.

وصلات خارجية[عدل]