شاهد ما شافش حاجة (مسرحية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
شاهد ماشفش حاجة
صورة معبرة عن الموضوع شاهد ما شافش حاجة (مسرحية)
غلاف دي في دي

النوع كوميديا
اخراج هاني مطاوع
بطولة عادل إمام
عرضت في علم مصر مصر
الإنتاج
تاريخ الإنتاج 12 يونيو 1976

شاهد ما شافش حاجة مسرحية كوميدية من بطولة الممثل عادل إمام وتمثيل عمر الحريري وناهد جبر ومن إخراج هاني مطاوع.

بطل المسرحية هو "سرحان عبد البصير" الذي يعمل ممثلا في برنامج للأطفال في التلفزيون يجسد فيها شخصية الأرنب سفروت، سرحان في حياته الشخصية ساذج مثل الأرنب الذي يمثله.

في إحدى الليالي تحدث جريمة قتل في البناية التي يسكنها سرحان ويصدف أن يكون هو آخر من شاهد القتيلة حية فيتم إحضاره إلى المحكمة ليشهد فتحدث مواقف ساخرة. و ادت أحلام دور الأسد في المسرحية.

الخلاف القانوني[عدل]

المسرحية مأخوذة عن نص تمثيلة إذاعية بعنوان "حدوتة الأرنب سفروت" تعاقد مؤلفاها على تحويلها إلى مسرحية مقابل 300 جنيها مصريا. عند الإعلان عن المسرحية لم يدرج اسمي المؤلفان في الإعلانات فاعترض المؤلفان لكن المنتج رفض إدراج اسميهما لذا رفع المؤلفان دعوى قضائية عام 1976 أمام محكمة جنوب القاهرة الابتدائية التي حكمت عام 1982 بتعويضهما بمبلغ عشرة آلاف جنيه، فاستأنف المدعى عليه على الحكم وحكمت محكمة الاستئناف لصالحه، ووصلت القضية إلى محكمة النقض التي قامت عام 1987 بنقض حكم محكمة الاستئناف فطرحت القضية من جديد على محكمة الاستئناف بالقاهرة التي أقرت أن يتم تعويضهما بمبلغ 30 ألف جنيه[1][2].

مراجع[عدل]

  1. ^ الطعن رقم 1352 سنة 53 القضائية الصادر في جلسة 7 كانون الأول سنة 1987 بشان حق مؤلفي مسرحية شاهد ما شافش حاجه بكتابة اسهما على مصنفهما. (Doc) نقلا عن قضية مسرحية شاهد ما شفش حاجة. بعض مدنى 7 يناير سنة 1987 مجموعة المكتب الفنى السنة 38 الطعن رقم 21 ص 78 . (7 كانون الأول 1987). وصل لهذا المسار في 8 يونيو 2010.
  2. ^ البدراوي، حسن. قضايا مختارة في مجال حق المؤلف. (Doc) ندوة الويبو الوطنية المتخصصة لأعضاء المعهد القضائي الأردني (وثيقة:WIPO/IP/JU/AMM/2/04/4) . المنظمة العالمية للملكية الفكرية
    (7/2004). وصل لهذا المسار في 8 يونيو 2010.
P culture.png هذه بذرة مقالة عن المسرح تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.