شبكة شخصية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

شبكة المنطقة الشخصية[عدل]

الشبكات الشخصية هي شبكات الكمبيوتر المستخدمة للتواصل بين أجهزة الكمبيوتر القريبة من المستخدم (و يتضمن هذا أجهزة الهاتف والمساعدات الرقمية (PDA)) يمكن استخدام هذه الشبكات لتكوين اتصال بين حواسيب بعضها ببعض أو لاتصال بمستوى شبكة أعلى ويمكن استخدامها لنقل الملفات بما في ذلك البريد الإلكتروني ومواعيد التقويم والصور الرقمية والموسيقى.

شبكات المنطقة الشخصية عموما تغطي مجموعة واسعة من أقل من 10 أمتار (حوالي 30 قدما). يمكن أن توصل عن طريق الـ USB أو firewire وهناك أيضاً الشبكات الشخصية اللاسلكية عن طريق الأشعة تحت الحمراء irda أو البلوتوث Bluetooth

بلوتوث شبكة المنطقة الشخصية يدعى أيضاً بـ a piconet وعدد الأجهزة التي يمكنها التواصل مع بعضها حوالي 8 أجهزة نشطة وتكون العلاقة فيما بينها هي master-slave، بحيث أول جهاز بلوتوث في piconet يدعى master والأجهزة الباقية اسمها slave وجميعها يتواصل مع master.

تكنولوجيا[عدل]

- الجديد في التكنولوجيا الذي أنشأته أبحاث شركة IBM في الشبكة الشخصية هو أنه يمكن استخدام الشحنات الكهربائية الموجودة في الجسم البشري لنقل البيانات الالكترونية وذلك باستخدام جهاز إرسال صغير(تقريبا حجم مجموعة من البطاقات) المزود بشريحة ويكون الجهاز المتلقي بحجم أكبر قليلاً ،هذا النموذج يسمح للبيانات إلى أن تنتقل من المرسل إلى المتلقي من خلال ما يصل إلى أربع هيئات لمس.

- سمحت مؤخراً أجهزة piconet لتتجاوز إلى حد كبير للمجموعة التي كانت مصممة أصلا، في DEF CON 12، قامت مجموعة من قراصنة الكمبيوتر المعروفة باسم "Flexilis" بنجاح توصيل اثنين من أجهزة البلوتوث على مدى أكثر من نصف ميل (800 متر).

شبكة المنطقة الشخصية اللاسلكية[عدل]

وهي شبكة لربط أجهزة تتمحور حول مساحة عمل الشخص والتي هي وصلات لاسلكية.

عادة، شبكة المنطقة الشخصية اللاسلكية تستخدم بعض التكنولوجيا التي تسمح للاتصالات في مساحة لا تزيد عن 10 مترا وتعتبر هذه المساحة التي تغطيها صغيرة جداً، ومن هذه التكنولوجيا هو البلوتوث، والتي تم استخدامها كأساس لوضع معيار جديد IEEE 802.15.

إن هذه الشبكة يمكن أن تستخدم لربط جميع الحاسبات العادية وأجهزة الاتصال ويمكن أن تخدم غرضاً متخصصاً كثيراً مثل السماح للجراح وغيره من أعضاء الفريق على التواصل خلال عملية ما.

المفهوم الرئيسي للـ WPAN أنه عندما يعمل اثنين من الأجهزة والتي تبعد بينهما مسافة قريبة (في غضون عدة أمتار عن بعضها البعض أو في غضون بضعة كيلومترات من خادم مركزي) يمكنهم التواصل كما لو كانوا متصلين بواسطة كبل. ميزة أخرى هامة هي قدرة كل جهاز على التواصل مع الأجهزة الأخرى بشكل انتقائي، ومنع الدخول غير المصرح به للمعلومات.

إن تقنية الشبكة الشخصية اللاسلكية ما زالت ببدايتها وتخضع الآن للتطور السريع، ترددات التشغيل المقترحة هي حوالي 2.4 غيغاهرتز في وسائط رقمية والهدف من ذلك هو تسهيل تماس العملية بين الأجهزة المنزلية أو الأعمال التجارية والأنظمة. وكل جهاز في WPAN سوف يكون قادرعلى سد العجز في أي جهاز آخر في WPAN نفسه، شريطة أن تكون في حدود النطاق المادي لبعضها البعض. بالإضافة إلى ذلك، سوف تكونWPANs مترابطة في جميع أنحاء العالم.

وصلات خارجية[عدل]

[1] [2] [3] [4]

Computer.svg هذه بذرة مقالة عن الحاسوب أو العاملين في هذا المجال تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.