شبكة صيد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Writing Magnifying.PNG تحتاج هذه المقالة إلى تدقيق لغوي وإملائي. يمكنك مساعدة ويكيبيديا بإجراء التصحيحات المطلوبة.
شبكة النايلون الطافية المرفقة بخيط طفو متصل بعوامات بلاستيكية صغيرة

شبكة صيد السمك هي اداة قديمة قدم البشرية تستخدم لصيد السمك وتصنع من الخيط والبلاستيك وحتى من بعض الاسلاك المعدنية يستخدمها البحارة في صيد أنواع كثيرة من السمك لعل أشهرها السردين والتونةز يوجد منها انواع مختلفة منها ما يرمى عن الساحل ومنها ما ينزل من القارب والنوع الاخير يكون مثل الجيب يوضع في الماء وتمشي سفينة الصيد فيعلق انواع مختلفة

وهي عبارة عن أجهزة مصنوعة من الألياف المنسوجة في شكل هيكل شبكي. وشبكات صيد الأسماك في الغالب تكون عبارة عن شبك يتم عملها عن طريق عقد خيط رفيع نسبيًا. وكان يتم نسج الشبكات الأولى من الأعشاب والكتان وغيرها من المواد النباتية الليفية. وبعد ذلك، تم استخدام القطن. غالبًا ما يتم تكوين الشبكات الحديثة من البولي أميدات مثل النايلون، رغم أن الشبكات المصنوعة من البولي أميدات العضوية مثل خيوط الصوف أو الحرير كانت شائعة حتى وقت قريب وما زالت قيد الاستخدام.


معلومات تاريخية[عدل]

فسيفساء من القرن الرابع قبل الميلاد تظهر ريتياريوس يحمل رمحًا ثلاثي الشعب وشبكة صيد، يحارب سكيوتر

أوزان خزفية من

تم استخدام شبكات الصيد بشكل موسع في الماضي، بما في ذلك في مجتمعات العصر الحجري. وأقدم شبكة صيد أسماك هي شبكة أنتريا، التي تم العثور عليها مع معدات الصيد الأخرى في مدينة أنتريا في أنتريا. وقد كانت هذه الشبكة مصنوعة من الصفصاف، وهي تعود إلى 8300 قبل الميلاد.[1] وتعود بقايا شبكة صيد أسماك أخرى إلى أواخر العصر الحجري المتوسط، وتم العثور عليها مع غطاسين في قاع بحر سابق.[2][3] وتحتوي بعض النقوش الصخرية في ألتا (4200–500 قبل الميلاد) على صور غامضة، بما في ذلك أنماط معقدة للخطوط الأفقية والرأسية التي يتم تفسيرها في بعض الأحيان على أنها شبكات صيد. وكان الهنود الأمريكيون الأصليون المقيمون بجوار نهر كولومبيا يقومون بنسج الشبكات الكيسية من ألياف جذور الصنوبر أو الأعشاب البرية، مع استخدام الأحجار كأوزان. وقد استخدموا العصي المصنوعة من خشب الأرز كعوامات والتي كانت تتحرك بطريقة تخيف الأسماك وتساعد على الإبقاء عليها معًا.[4] ومن خلال استخدام القوارب الكبيرة، كان شعب الماوري ما قبل الأوروبي يقوم بنشر الشبكات الكيسية التي يمكن أن يزيد طولها على ألف متر. وقد كان الشبك منسوجًا من الكتان الأخضر، مع استخدام أوزان من الحجارة، بالإضافة إلى الخشب الخفيف أو العوامات من القرع، وكانت تتطلب المئات من الرجال لسحبها.[5]

لقد تم توثيق شباك الصيد بشكل جيد في العصور القديمة. وهي تظهر في رسومات المقابر المصرية منذ 3000 قبل الميلاد. وفي الأدب اليوناني القديم، يشير أوفيد كثيرًا إلى شباك الصيد، بما في ذلك استخدام عوامات من الفلين وأوزان من الرصاص.[6][7][8] وتأتي الأدلة المصورة للصيد الروماني من الفسيفساء التي يتم تصوير الشباك بها.[9] وفي محاكاة لعملية صيد الأسماك، تم تسليح مصارع من نوع ما يطلق عليه اسم ريتياريوس برمح ثلاثي الشعب وشبكة الصيد. ويمكن أن يحارب سكيوتر أو مارميلو.[10] بين 177 و180، كتب المؤلف اليوناني أوبيان هليوتيكا، وهي عبارة عن قصيدة تعليمية حول صيد الأسماك. وقد وصف وسائل متعددة لصيد الأسماك تشتمل على استخدام شباك الصيد من القوارب والشباك المجوفة المفتوحة بطوق، بالإضافة إلى العديد من الفخاخ "التي تعمل أثناء نوم أصحاب تلك الشباك". وإليكم وصف أوبيان لصيد الأسماك من خلال الشبكة "الثابتة":

يقوم صيادو الأسماك بإعداد شباك خفيفة للغاية من الكتان المزدهر وإطار في دائرة، في حين أنهم يضربون سطح البحر بعنف باستخدام مجاديفهم، ويقومون بعمل ضجة من خلال ضرب القطبين بشكل كاسح. ومع الوميض الناجم عن المجاديف السريعة والضوضاء الناجمة عن ذلك، يشعر السمك بالرعب ويندفع إلى قاع الشبكة الملقاة في المياه، معتقدين أنها يمكن أن تكون ملجأ لها: وتدخل الأسماك الغبية، التي ترعبها الضوضاء، إلى البوابات التي تصل بها إلى مصيرها المحتوم. وحينها، يقوم الصيادون الموجودون على كلا الجانبين بسحب الحبال بسرعة لجذب الشبكة إلى الساحل.

انظر أيضًا[عدل]

ملاحظات[عدل]

  1. ^ The palaeoenvironment of the Antrea Net Find The Department of Geography, University of Helsinki
  2. ^ Kriiska, Aivar (1996) "Stone age settlements in the lower reaches of the Narva River, north-eastern Estonia" Coastal Estonia: Recent Advances in Environmental and Cultural History. PACT 51. Rixensart. Pages 359–369.
  3. ^ Indreko R (1932) "Kiviaja võrgujäänuste leid Narvas" (Stone Age find of fishing net remnants), in Eesti Rahva Muuseumi Aastaraamat VII, Tartu, pp. 48–67 (in Estonian).
  4. ^ Smith, Courtland L Seine fishing Oregon Encyclopedia. Retrieved 23 March 2012.
  5. ^ Meredith, Paul "Te hī ika – Māori fishing" Te Ara - the Encyclopedia of New Zealand. Updated 2 March 2009.
  6. ^ Radcliffe W (1926) Fishing from the Earliest Times John Murray, London.
  7. ^ Johnson WM and Lavigne DM (1999) Monk Seals in Antiquity Fisheries, pp. 48–54. Netherlands Commission for International Nature Protection.
  8. ^ Gilroy, Clinton G (1845) "The history of silk, cotton, linen, wool, and other fibrous substances: including observations on spinning, dyeing and weaving" pp. 455–464. Harper & Brothers, Harvard University.
  9. ^ Image of fishing illustrated in a Roman mosaic.
  10. ^ Auguet, Roland [1970] (1994). Cruelty and Civilization: The Roman Games. London: Routledge. ISBN 0-415-10452-1.

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]