شبكة عنكبوتية عالمية للاتصالات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


الشبكة العنكبوتية العالمية للاتصالات (يُطلق عليها أيضًا الشبكة الناطقة أو شبكة الاتصالات) هي مبادرة لإنشاء شبكة بديلة للفئات المحرومة. فيمكن لتلك الشبكة أن تسد الفجوة الإلكترونية من خلال توفير ميزات ثورة المعلومات إلى مليارات الأشخاص من الفئات المحرومة من خلال توفير المعلومات والخدمات عبر قناة صوتية تعمل بناء على اتصال تليفوني عادي. ويمكن أن تكون المعلومات الموجودة على تلك الشبكة من إنشاء المجتمع أو يمكن رفعها من الشبكة العنكبوتية العالمية. فتلك الشبكة هي بصورة أساسية نظام بيئي قائم على استخدام الصوت يعمل بالتوازي مع الشبكة العنكبوتية العالمية ويتكامل معها.[1] ورغم أنه كان الهدف الأساسي لتلك الشبكة أن تكون موجهة للفئات المحرومة من الخدمات في اقتصادات الدول الناشئة، فإنه يتم استخدامها في العديد من التطبيقات في الدول المتقدمة أيضًا.[2]

يمكن للمزيد من الأشخاص في العالم الوصول إلى الشبكة العنكبوتية للاتصالات حيث إنها تمكن مشترك التليفون العادي من الانضمام إلى ثورة المعلومات الرقمية. الأمر الذي يُمكن نسبة أكبر بكثير من البشر من الاستفادة من الخدمات الحالية والمستقبلية أكثر مما عليه الحال مع الشبكة العنكبوتية العالمية. فعلى وجه الخصوص، تقوم تلك الشبكة بإزالة حواجز إمكانية الوصول التي تتمثل في الأمية وانعدام المقدرة الاقتنائية والافتقار إلى المعلومات المطلوبة. أضف إلى ذلك، أن تلك الشبكة توفر وسائل إنشاء نظام بيئي للخدمات والمعلومات المحلية (والعالمية) ومتعلق بمجتمعات المستخدمين من الفئات المحرومة ويمكنها الحفاظ على ذلك النظام.[1]

كيف تعمل[عدل]

إن الشبكة العنكبوتية العالمية للاتصالات هي شبكة من المواقع الصوتية (شبيهة بمواقع الويب) المتداخلة ذات التطبيقات التي تعمل بالصوت ينشئها المستخدمون أنفسهم وتتم استضافتها في شبكة الاتصالات. ويمكن الربط بين المواقع الصوتية باستخدام "الارتباطات الصوتية" (المشابهة للارتباط التشعبي) التي هي عبارة عن ارتباطات بين تطبيقين صوتيين داخل شبكة الويب. ويمكن أن تمتد الارتباطات الصوتية بين مختلف الشركات مما يتيح إمكانية تدفق العمل بين المؤسسات اعتمادًا على واجهة صوتية من خلال الهاتف العادي.

تضم التقنيات الأساسية الفعالة:

1. VoiGen - أداة إنشاء المواقع الصوتية

2. VoiHost - محرك استضافة المواقع الصوتية

3. HSTP - بروتوكول نقل الكلام التشعبي

4. WWTW Browser - مستعرض الشبكة العنكبوتية العالمية للاتصالات

لمحة تاريخية[عدل]

قام بابتكار الشبكة العنكبوتية العالمية للاتصالات آرون كيومار لدى آي بي إم معمل الأبحاث الهندي في آواخر عام 2004 وشاركه العمل لاحقًا في منتصف عام 2005 زميله الباحث نيتيندرا راجبوت. في بداية الأمر، كان يُنظر إلى تلك الشبكة باعتبارها تطبيقًا مبتكرًا للتقنية الصوتية ومعيار VoiceXML رغم أنه كان من بين الفوائد المذكورة أن تُستخدم المواقع الصوتية من أجل الفئات المحرومة. وفي أثناء هذا العام، قام الباحثان بتنقيح رؤيتهما وقاما بإنشاء نموذجين أوليين لتطبيق إنشاء المواقع الصوتية وأطلقا عليه اسم (VoiGen)، وذلك بمساعدة زميلهما الباحث ديبانجان كاكرابورتي والزميل سانديب جيندال وراجيف جويال. وفي عام 2006, وبفضل تشجيع البروفيسور سي كيه براهالد وبقيادة بوناني جوبالاكريشنان (الذي أصبح لاحقًا مدير آي بي إم معمل الأبحاث الهندية), تم تمويل أرون ونيتيندرا وديبانجان و أميت أنيل نافاتي لتنفيذ مشروع بحث استكشافي لتطوير تقنيات موجهة نحو البشر غير القادرين اقتصاديًا. ومن هنا بدأ بزوغ الشبكة العنكبوتية العالمية للاتصالات وتم الاعتراف بها كأفضل نظام اقتصادي للأميين ومحدودي الدخل من الدول النامية مثل الهند. ووضع الفريق تقريرًا عما تم إنجازه من العمل حتى هذا الوقت في تقرير البحث. ثم التحق بالفريق بعد ذلك شيتال كيه أجاروال. وقام أعضاء الفريق معًا بتصميم وإنشاء وحدات البناء التقنية الأساسية لشبكة الاتصالات ويمكن العثور على معلومات عن تلك الشبكة في المنشورات المتاحة في موقع World Wide Telecom Web Publications. ولقد ضم ذلك إنشاء تقنية لتمكين نشر تدفقات العمل القائمة على الصوت عبر الحدود المؤسسية. واقترح آرون استخدام آلية الإشارة غير التقليدية المعمول بها في شبكات الاتصالات لتحقيق ذلك. ونتج ذلك عن قيام الفريق بتصميم وإنشاء بروتوكول نقل الكلام التشعبي (HSTP) باعتباره بروتوكولاً موازيًا لبروتوكول HTTP يتيح تفعيل الارتباطات الصوتية في المواقع الصوتية. ولقد قام الفريق بتصميم وإنشاء أول نموذج لهذا البروتوكول في أواسط عام 2007 وقدما تقرير عن ذلك في "مؤتمر النص التشعبي" الذي عقد في شهر سبتمبر من عام 2007. ولقد كانت أول تجربة فعلية ناجحة للمواقع الصوتية باعتبارها نظامًا أساسيًا للفئات المحرومة في شكل نظام Voikiosk والذي ابتكره نيتيندرا بشكل أساسي. فهي بوابة قرية توفر محتوى متعلقًا بالبيئة المحلية باستخدام اللغة المحلية ويتوفر هذا المحتوى من خلال الاتصالات الهاتفية العادية.

ملاحظات[عدل]

  1. ^ أ ب WWTW: The World Wide Telecom Web, In Proceedings of ACM SIGCOMM Workshop on Networked Systems for Developing Regions (NSDR), August 2007, Kyoto, Japan.
  2. ^ The World Wide Telecom Web -

المراجع[عدل]

  • WWTW: The World Wide Telecom Web, In Proceedings of ACM SIGCOMM Workshop on Networked Systems for Developing Regions (NSDR), August 2007, Kyoto, Japan.
  • The World Wide Telecom Web - [1]

وصلات خارجية[عدل]

  • Spoken Web: a voice-based vision of the Internet - [2]
  • Roundup: EBay looks shaky, NPR’s API, the Spoken Web, and more - [3]
  • 'Spoken Web' can bridge India's digital divide - [4]
  • Cellphones could be used to build 'audio internet' - [5]

كتابات أخرى[عدل]

  • Raising a Billion Voices - [6], In ACM Interactions, March-April 2008.
  • HSTP: Hyperspeech Transfer Protocol, In Proceedings of the Eighteenth International ACM Conference on Hypertext and Hypermedia (Hypertext 2007), Sept. 10-12th, 2007, Manchester, UK.
  • The World Wide Telecom Web Browser - [7], In 2008 International World Wide Web Conference (WWW), Beijing, China, 21–25 April 2008.