شبه الجزيرة العربية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 23°N 46°E / 23°N 46°E / 23; 46


شبه الجزيرة العربية
صورة معبرة عن الموضوع شبه الجزيرة العربية
صورة لشبه الجزيرة من الفضاء
تقسيم إداري
البلد
خصائص جغرافية
المساحة (كم²) 3,237,500
السكان
التعداد السكاني نسمة (عام )
معلومات أخرى
فيديو لشبه الجزيرة العربية مأخوذ عبر البعثة29 (Expedition29) على متن محطة الفضاء الدولية من أوروبا الغربية إلى شبه الجزيرة العربية.

شبه الجزيرة العربية وتاريخياً يطلق عليها جزيرة العرب هي منطقة جغرافية تقع في جنوب غرب آسيا عند تلاقي آسيا مع أفريقيا. وهي أكبر شبه قارة على وجه الأرض وتغطي 3,237,500 كم² (1,250,000 ميل² )[1] . تعرف شبه الجزيرة العربية بـ شبه القارة العربية [2] إلا أن هذه التسمية غير منتشرة في الأوساط العربية كما في غيرها . تشكل شبه الجزيرة العربية جزءاً هاماً من قارة آسيا حيث أنها تلعب دوراً جيوسياسياً خطيراً في الشرق الأوسط والعالم العربي جراء ما تمتلك من احتياطات نفطية كبيرة و مصادر غاز طبيعية . تكونت شبه الجزيرة نتيجة تصدع حدث للبحر الأحمر بين 56 وَ 23 مليون سنة . وهي محاطة من الغرب بالبحر الأحمر، ومن الشمال الشرقي بالخليج العربي، و من الجنوب الشرقي بالمحيط الهندي .

الجغرافية[عدل]

صورة فضائية لآسيا تظهر فيها شبه الجزيرة العربية جهة الجنوب الغربي

تقع شبه الجزيرة العربية في قارة آسيا وهي محاطة ( باتجاه عقارب الساعة ) بالخليج العربي في الشمال الشرقي، وبمضيق هرمز و خليج عمان شرقاً . وببحر العرب بالجنوب الشرقي وبالجنوب، و خليج عدن جنوباً، ومضيق باب المندب بالجنوب الغربي و البحر الأحمر بالجنوب الغربي والغرب[3] . تتداخل شبه الجزيرة العربية بالتعريف السياسي شمالاً بالصحراء العراقية و الصحراء الشامية الواقعة أسفل البادية العراقية و البادية الشامية حيث لا تتضح حدود أو معالم شبه الجزيرة العربية بالتعريف السياسي في هذه الجهة، وبالرغم من هذا فإن الحدود المعتبرة في الشمال هي حدود السعودية وَ الكويت [3] .
أوضح معلم في شبه الجزيرة العربية هي الطبيعة الصحراوية التي تعم معظم المنطقة باستثناء المنطقة الواقعة في الجنوب الغربي حيث تكثر السلاسل الجبلية والتي تستقبل أمطاراً أكثر من غيرها في بقية المناطق . حارة الشام هي منطقة بركانية تمتد من شمال غرب الجزيرة وصولاً إلى الأردن وجنوب سوريا.[4] .

الأقاليم[عدل]

تنقسم الجزيرة العربية لأقاليم ومناطق جغرافية مختلفة قسمها المؤرخون المسلمون إلى
  • الحجاز: المنطقة الغربية من شبه الجزيرة العربية وهي الجبال التي تحجز بين نجد وتهامة[5]
  • نجد: هضبة تقع بين الحجاز غرباً وصحراء الدهناء شرقا ومن حضن جنوبا حتى النفود الكبير شمالا.
  • إقليم العروض: الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية ويضم إقليم البحرين كذلك.
  • بلاد اليمن: الجنوب الغربي من شبه الجزيرة العربية.
  • تهامة: السهل الساحلي المحاذي للبحر الأحمر
  • عمان: الجنوب الشرقي من شبه الجزيرة العربية .
  • الأحقاف: وهو مايسمى حاليا الربع الخالي .

الحدود السياسية[عدل]

Arabian peninsula definition AR2.png

تضم شبه الجزيرة العربية 7 دول :


حيث تقع هذه الدول على الخريطة ( باتجاه عقارب الساعة من الشمال إلى الجنوب ) الكويت و البحرين وقطر والإمارات في الشرق . وعمان في الجنوب الشرقي، واليمن في الجنوب، فيما تقع السعودية في المنتصف . و أخيراً، تقع جزيرة البحرين خارج شبه الجزيرة في الشرق على الخليج العربي . وتبلغ مساحة كل من السعودية (2.149.690 كم) و اليمن (555,000 كم) وعمان (309,000 كم) والإمارات (83,600 كم) والكويت (17,820 كم) وقطر (11,437 كم) والبحرين (665 كم)
ست دول ( السعودية، الكويت، الإمارات، قطر، عمان، البحرين) تُمثّل دول مجلس التعاون الخليجي . و تغطي المملكة العربية السعودية أكبر مساحة من شبه الجزيرة العربية . أغلب سكان شبه الجزيرة يقطنون في السعودية ثم اليمن . وتحتوي الجزيرة على أكبر احتياط عالمي للنفط، فيما تُعرف الإمارات وَ السعودية كأغنى دولتين اقتصادياً بين بقية الدول في شبه الجزيرة . قطر عبارة عن شبه جزيرة على الخليج العربي شرق شبه الجزيرة العربية وهي المالك لقناة الجزيرة أحد أشهر القنوات الإخبارية الناطقة باللغة العربية في الشرق الأوسط . الكويت تمتلك حدود مع دولة العراق وهي دولة مهمة استراتيجياً، ومثلت أحد أهم المواقع لقوات التحالف في غزو العراق 2003 .

السكان[عدل]

في عام 2009 بلغ عدد سكان شبه الجزيرة العربية حوالي 75,333,897 نسمة. يشمل حوالي 18,576,076 من المقيمين . ويقدر معدل الزيادة السكانية بحدود ثلاثة مليون نسمة سنوياً [6] . الجدير بالذكر أن نسبة المقيمين في شبه الجزيرة العربية أو بالأخص بدول مجلس التعاون مرتفعة جداً، حيث بينت احصائية في 2000 م أن في السعودية قرابة 10% من السكان مقيمين، وفي الإمارات وصلت نسبة المُقيمين إلى 83%، وفي قطر 80%، و في عمان 15%، وفي البحرين 55%، بينما في الكويت 66% [7] . ويكثر في السعودية الوافدين غير الرسميين الذين قد يدخلون الحدود عن طريق تصاريح الحج وَ العُمرة، أو هاربين عبر الحدود .

البيئة[عدل]

مناخ شبه الجزيرة العربية هو مناخ قاري، حار صيفا بارد شتاءا ومعدل سقوط الأمطار بمتوسط 23 سم/2 سنويا . و يوجد الكثير من الكائنات في الجزيرة العربية، منها النمر العربي، والظباء وهي مهددة بالانقراض، كما أنها تحتوي بعض النباتات موطنها الأصلي شبه الجزيرة العربية، مثل: العنصل و الفرسك .

الطقس[عدل]

بشكل عام يكون الطقس شديد الحرارة وأيضاً يتميز بشدة الجفاف على الرغم من وجود استثناءات، ففي المناطق المرتفعة تنخفض درجة الحرارة كلما ازدادت نسبة الارتفاع عن مستوى سطح الأرض . في الحدود الساحلية لبحر العرب قد تتحول الأجواء باردة، و تهب النسائم الرطبة في الصيف وبشكل مفاجئ نتيجة حركة المياة الباردة باتجاه الساحل . يُعرَف عن شبه الجزيرة العربية عدم احتوائها على غابات كثيفة، إلا أن الأحياء البرية متكيفة على الطبيعة الصحراوية في جميع أرجاء المنطقة .

الطبيعة[عدل]

منطقة الباحة أهم المصايف في المملكة خاصة في فصل الصيف
قطيع من الإبل يقطع الدهناء في قلب السعودية.
رأس الجنز جنوب شرق شبه الجزيرة العربية ( عمان ) '.

جيولوجياً، من الأنسب أن تُدعى هذه المنطقة بـ شبة القارة لأنها تقع على صفيحة تكتونية خاصة بها " الصفيحة العربية " والتي تحركت تدريجياً مُبتعدة عن القارة الأفريقية ( مكونةً البحر الأحمر )، متجهةً إلى آسيا في الصفيحة الأوراسية ( مكونةً جبال زاغروس ) . وتختلف الصخور بانتظام في جميع أنحاء شبه الجزيرة . حيث تكون الصخور الأقدم في الدرع العربي النوبي - بقرب البحر الأحمر - معلوةً بالرواسب السابقة والتي تكون أصغر عمراً كلما اتجهنا نحو الخليج العربي . ولعله يشكل أفضل احتياط من الأفيوليت في العالم، فيما يكون أفيوليت سمائل منتشر في الجبال بالإمارات وَ شمال عمان .

تختلف طبيعة شبه الجزيرة العربية في التضاريس بسبب مساحتها الشاسعة، ومن أشهر تضاريسها :

  • هضبة نجد والتي تتميز بالاودية الخصبة والمراعي المستخدمة في رعي الأغنام والإبل وغيرها من المواشي .
  • عدة صحاري : النفود في الشمال والذي يتميز بطبيته الحصوية . الربع الخالي صحراء ضغمة في جنوب شرق الجزيرة العربية وتتكون من رمال تصل تقريباً إلى 600 قدم ( 180 متر ) تحت سطح الأرض، وتأتي الدهناء بينهما .
  • تهامة : أراضي ساحلية جافة مستنقعية وتحتوي على شعاب مرجانية على جانب البحر الأحمر .
  • سلسلة جبلية توازي ساحل البحر الأحمر في غرب شبه الجزيرة ( عسير مثالاً )، وأيضاً تتواجد هذه السلاسل في في جنوب الشرق من شبه الجزيرة العربية ( عمان )، ويُلاحَظ ارتفاع الجبال الواضح في المناطق الغربية، ويزداد هذا الارتفاع كلما اتجهنا إلى اليمن . تقع أعلى القمم والجبال جميعاً في اليمن . واعلاها جبل النبي شعيب 3666 متر في محافظة صنعاء باليمن .


تُعاني شبه الجزيرة العربية من نُدرة في البحيرات وَ الأنهار المستمرة، حيث أن أغلب المناطق جافة حيث أن الأمطار تزول بسرعة عبر مجاري مائية تُعرف باسم ( الأودية ) والتي تكون جافة على مدار السنة عدا موسم نزول المطر . بالمقابل هناك وفرة من الطبقات الصخرية المائية اوالتي تكونت بفعل تراكمات لعصور طويلة، وهي تتواجد في أسفل معظم الجزيرة تقريباً . وتتواجد فوق هذه المخازن المائية بعض الواحات ( على سبيل المثال :القطيف وَ الأحساء من أكبر الواحات في العالم ) والتي تؤهل الجزيرة للزراعة خصوصاً زراعة النخيل، الأمر الذي يجعل من الجزير أكبر منتج للتمور على مستوى العالم .

البر وَ البحر[عدل]

صلالة أحد أشهر مقاصد السُيّاح في شبه الجزيرة العربي خلال موسم الخريف.

أغلب شبه الجزيرة العربية هي منطقة غير صالحة للزراعة، مما يُجبر على إنشاء مشاريع إصلاح للأراضي و استخدام أساليب مختلفة للسقاية . إن الأراضي الساحلية و الواحات المعزولة والأراضي القابلة للزراعة لا تكاد تشكل 1% من إجمالي مساحة شبه الجزيرة العربية وهي مستخدمة في زراعة الذرة وَ القهوة وَ الفواكه الاستوائية . فيما رعي الماعز وَ الأغنام وَ الإبل وما سِواها من الأنعام منتشرة في بقية أرجاء شبه الجزيرة . تكون بعض المناطق رطبة صيفاً بفعل الرياح الموسمية الاستوائية، و بشكل خاص ظفار وَ المهرة في عمان وَ اليمن وهي بهذا تعطي بيئة مناسبة لزراعة الجوز . تشمل الرياح الموسمية الممطرة أكثر أجزاء اليمن نتيجة تأثرها بالمناخ الجبلي .

السهول عادةً ما تكون ذات رياح استوائية أو شبه استوائية جافة، فيما تكون البحار التي تحيط بشبه الجزيرة عادة استوائية وتحتوي على عدد هائل من الأحياء الاستوائية، حيث أن الشعب المرجانية التي تحويها تعد من ضمن الأكثر نطاقاً على مستوى العالم بحيث أنها لم تتعرض للدمار والتلف بفعل الظروف المناخية كما في غيرها من المناطق، إضافةً إلى أن كون الكائنات الحية في تعايش/تكافل مع المرجانات في البحر الأحمر .

جانب من المدرجات الزراعية في اليمن .

الكائنات ذوات الخلية الواحدة و زوزانتلي لديها تكيف فريد من نوعه مع الطقس الحار، فهي ترفع درجة الحرارة وتنزلها فجأة في مياة البحار . وبالتالي لا تتأثر الشعب المرجانية بعمليات تبييض الشعب نتيجة ارتفاع درجة الحرارة كما في غيرها من المناطق، كما أن المراجانات لا تتأثر بالسياحة الجماعية أو عمليات الغوص أو غيرها من طرق التدخلات البشرية . لكن يجدر بالذكر أن بعض الشعب المرجانية قد دُمرت في الخليج العربي، كان ذلك غالباً بواسطة تلوث الماء بالفوسفات نتيجة الارتفاع في نمو الطحالب، وبالاضافة أيضاً إلى تلوث النفط عبر السفن و تسريب خطوط الأنابيب .

شجعت خصوبة التربة في اليمن الزراعة في أغلب الأراضي والمناطق تقريباً، ابتداءاً من الارتفاع الموازي لسطح البحر و نهايةً إلى الجبال بارتفاع يصل إلى 10,000 قدم ( 3000 متر ) . في أعلى القمم تنتشر المدرجات الزراعية والتي تُستخدم لكي تُسهّل عملية الزراعة خصوصاً ( الذرة، الفواكه، القهوة، الزنجبيل، وغيرها ) .

الإتيمولوجيا[عدل]

في التاريخ العربي[عدل]

شبه الجزيرة العربية عائدة تسميتها على قاطنيها " العرب " . ولفظة العرب مختلف في معانيها بين الباحثين، فبعضهم يرى أنها تعني البداوة كما تشير كل اللغات السامية القديمة، والتي لا تزال بعض نقوشها موجودة حتى اليوم في النصوص الآشورية التي وصلت الباحثين حديثاً، وهذه النصوص لا تحمل سوى معنى " البداوة " كما حملت نفس المعنى في غيرها من اللغات .[8] . فيما يرى غيرهم أنها عائدة على يعرب بن قحطان أبو اليمن وأول من تكلم بالعربية [9] . ويفصّل غيرهم أن اللفظة عائدة تاريخياً إلى الإثنية العربية وأن القول بأن اللفظة عائدة على نمط المعيشة البدوية لا مساغ له[10] وقد استخدمت لفظة " عرب " تاريخياً لدى اليهود كمرادف لكلمة إسماعيلي [11][12] .

الرومان[عدل]

وقد عرفت شبه جزيرة العرب طيلة العصر الهيليني ( الاغريقي ) بـ Arabia أو Aravia ( بالاغريقية Αραβία )، استخدم الرومان ثلاث بادئات بـ"Arabia" على ثلاث مناطق من شبه الجزيرة العربية، إلا أنها حقيقةً كانت أكبر مما تعرف عليه اليوم .

  • البتراء " Arabia Petraea " والتي تقع في أقصى الشمال ضامة كل من جنوب سوريا، والأردن، و شبه جزيرة سيناء ومناطق من شمال السعودية، حيث كانت هذه المناطق تشكل مجموعة قطاع والعاصمة هي البتراء .
  • الصحراء العربية "Arabia Deserta " وكان المقصود منها هي الصحراء الداخلية في شبه الجزيرة العربية، ظلت هذه التسمية مشهورة حتى القرن التاسع عشر والقرن العشرين، واستخدم هذه اللفظة الرحالة تشارلز داوتي في كتابه الترحال في صحاري العرب عام 1888 م .
  • البلاد العربية السعيدة " Arabia Felix " وكان يُقصَد بها اليمن، حيث أن الجغرافيين استخدموا هذه التسمية لأن اليمن تتمتع بنسبة أمطار وكثافة نباتية عالية مقارنة بغيرها من شبه الجزيرة، كما أنها تملك أراضي زراعية خصبة وقابلة للزراعة .

الأتراك[عدل]

كان العثمانيون يطلقون على منطقة شبه الجزيرة اسم " بلاد العرب " وكانت مقسمة إلى عدة مناطق، بلاد الشام "سوريا" .بلاد اليمن "جنوب الجزيرة " . بلاد العراق وهي تمثل العراق اليوم . استخدم العثمانيون اسم ( عربستان ) كلفظة شاملة لجميع أرجاء شبه الجزيرة ابتداءاً من قيليقية حيث يهبط نهر الفرات، إلى سوريا، و فلسطين و سيناء وما تبقى من شبه الجزيرة .[13] .

التاريخ[عدل]

التاريخ القديم[عدل]

شمال غرب شبه الجزيرة العربية هو الموطن الأم للغات السامية كما يُشير غالبية الباحثين والعلماء منذ فترة طويلة .[14][15][16][17]

بعد تحول حوض الترسيب العربي خليجا وقبل الألفية الثامنة ق.م. تحولت المناطق الرعوية في شبه الجزيرة العربية إلى مناطق صحراوية. كان البشر الأوائل قد إرتادوها وسكنوها منذ آلآف السنين وحتى الآن لم نجد أي اثر يحدد تاريخ الجزيرة ولكن بعض الآثار الحجريه والأواني ومراعي الأبقار التي تعود إلى ما قبل الألفية الثامنة قبل الميلاد في الوسط وفي الربع الخالي.ظهرت المستوطنات في قطر بالشرق حيث عثر على آلات صوانية وفخار من جنوب بلاد الرافدين. وفي سنة 3100 ق.م. ظهرت زراعة الحبوب والبلح في أبو ظبي وفي عُمان وفي النصف الثاني من الألفية الثالثة ق.م. ظهرت صناعة النحاس علي نطاق واسع. وبنهاية الألفية الثالثة كان الخليج (مادة) علي اتصال بحضارات الهند. ومنذ سنة 8000 ق.م. وحتي سنة 6000 ق.م. كانت الآلات الحجريه التي وجدت شمال ووسط وجنوب شبه الجزيرة العربية لمجتمعات صيادين وجامعي ثمار.

قرية ذي عين الأثرية من أهم القرى الأثرية في الشرق الأوسط يقع في منطقة الباحة

وقد ظهرت القوارب بطول الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية حتي عُمان بالجنوب. وكان الفخار يجلبها صائدو الأسماك بالقوارب من جنوب عمان. وكانوا يدهنون القوارب القصبية قرب البحرين بالقار. وكانت تصنع من الغاب (البوص أو القصب). وفي شمال شبه الجزيرة كانت تربية المواشي والغنم والماعز ما بين سنه8000ق.م. و3000 ق.م. وكانت الأثار المكتشفة لي الحضارات القديمة في القسم الشمالي الشرقي لجزيرة العرب. وعثر على شاطيء الخليج أوان من الخزف مصنوعة محليا وتماثيل صغيرة من الحجر الجيري تشبه ما كان يصنع في العراق ورأس ثور من النحاس، واكتشف الكثير في جزيرة تاروت مثل فازات منقوشة وكسر فخارية تعود إلى قبل 3000ق.م وطبقات فخارية تعود إلى زمن 4500ق.م وأيضا مدافن جاوان الأثرية في مدينة صفوى وأيضا الكثير وكل هذا في محافظة القطيف، مصنوعة من مادة الكلوريت. وفي البحرين اكتشفت مواقع دفن بالمئات ترجع لسنتي 6800ق.م. و5100 ق.م وكان الرجال والنساء والأطفال يوسدون فرادي ومعهم أوان خزفية وزيناتهم وأسلحة وأكواب نحاسية وأوان حجرية. وفي سنة3600ق.م. 1800 ق.م. ازدهرت التجارة بين حضارات جزيرة العرب والهند وعربستان عبر الخليج العربي.

ما قبل الإسلام[عدل]

كتابات سبئية في العصر الوسيط

ازدهرت ما قبل الإسلام عدة حضارات في شبه الجزيرة العربية، وتعد " مملكة سبأ " واحدة من أهم هذه الحضارات، والتي كانت تقع في اليمن وَ جنوب السعودية اليوم . ظهرت بوضوح في القرن العاشر - التاسع قبل الميلاد[18] . و ارتبط اسمها باليمن بشكل وثيق، و عُرفت ببناء السدود، أشهرها سد مأرب . كما أنها أسست مستعمرات في شمال الجزيرة وسيطرت على الكثير من الطرق التجارية أهمها طريق البخور و طريق اللبان. من الممالك القوية أيضاً قبل الإسلام " مملكة كندة والتي تقع في نجد جنوب مدينة الرياض حالياً، 547 قبل الميلاد .[19] حيث أقامو أول مملكة لهم في قرية الفاو وظلت دولتهم حتى القرن السابع الميلادي . دلمون كانت حضارة قبل خمسة آلاف سنة واقعة في البحرين وشرق الجزيرة العربية والتي كانت تحتوي على مقبرة عملاقة، تُعد اليوم من أضخم المقابر على مستوى العالم [20] . أيضاً في شمال الجزيرة تتواجد "مدائن صالح والتي تُعتبر أحد الأمكنة التاريخية في المنطقة والتي زامنت فترة النبي صالح .

العصور الوسطى[عدل]

شهد القرن السابع نشأة الإسلام وانتشاره في شبه الجزيرة العربية . حيث أسس نبي الإسلام محمد دولة فتيّة موحّدة حكمها ثم تلاحق عليها الخلفاء الأربعة ثم تلاها بنو أمية وفي طيلة هذه الفترة شهدت توسّع هائل جداً خارج شبه الجزيرة مُكونة بذلك إمبراطورية إسلامية عملاقة تمتد من شمال غرب شبه القارة الهندية وشاملة وسط آسيا وَ غرب آسيا وَ شمال أفريقيا وَ جنوب إيطاليا، كما شملت شبة الجزيرة الأيبرية إلى جبال البرانس .
أخذ محمد بالتبشير لِرسالته الإسلامية في مدينة مكة إلا أنه واجه صعوبات مما اضطره إلى الهجرة إلى يثرب والتي حملت اسمه لاحقاً وكانت مهداً لانطلاق الرسالة، فاستطاع منها أن يوحد قبائل العرب على دولة دينية إسلامية واحدة . وبعد وفاة محمد 632م حدث اختلاف شديد في تولية الخلافة بين المهاجرين وَ الأنصار، انتهى الاختلاف بمجهود كبير بذله عمر بن الخطاب لإقناع جميع الأطراف للاجتماع على أبي بكر، فبايع الناس أبا بكر الصديق فكان أول خليفة في الدولة الإسلامية [21] إلا أن هذه البيعة قوبلت ببعض الامتعاض من بعض الاقلية كعلي بن أبي طالب وَ سعد بن عبادة وَ أبي ذر وَ عمار بن ياسر وَ عتبة بن أبي لهب وغيرهم .[22] . بدأ أبو بكر الصديق الخلافة بإرسال جيش أسامة بن زيد و محاربة المرتدين ومانعي الزكاة وكان لخالد بن الوليد دور بارز وخطير في إخضاع شبه الجزيرة كاملة بعدما انقلبت بعد وفاة النبي . توفي أبو بكر سنة 634م وانتهى الأمر كما أوصى بالخلافة إلى عمر بن الخطاب كثاني خليفة للمسلمين، وفي عهده اتسعت رقعة الدولة اتساعاً واضحاً فسقطت الإمبراطورية الرومانية الشرقية تلتها إمبراطورية فارس بقيادة خالد بن الوليد وَ سعد بن أبي وقاص على التوالي . بعد وفاة عمر تولى الخلافة عثمان بن عفان بالانتخاب ثُم أخيراً علي بن أبي طالب كآخر خليفة راشدي، وبعدها حلت دولة بني أمية واتخذوا من دمشق خارج شبه الجزيرة العربية عاصمة لهم .

التاريخ الحديث[عدل]

كان مقر الجيش العثماني في سوريا التي كانت تضم لبنان وَ فلسطين وَ شرق الأردن . وكان المسؤول عن سوريا و قيليقية والعراق و باقي المناطق من شبه الجزيرة العربية [23][24] فيما لم يكن للعثمانيين أي سلطة أو سيطرة في أوساط الجزيرة والتي تُعرف بنجد وَ عمان .
كان بروتوكول دمشق 1914 يضم خريطة الدولة العربية التي رسم حدودها جماعتين قوميتين ناشطتين ( العربية الفتاة وَ العهد ) وبعثتها عبر الملك فيصل بن الحسين إلى إمارة الحجاز بقيادة الشريف حسين الذي بدوره راسل مكماهون وكان الطلب شامل لجميع بلاد العرب من جنوب الجزيرة إلى أقصى العراق وسوريا [25] وكانت الوثيقة تنص على اعتراف بريطانيا باستقلال البلاد العربية، وإلغاء الامتيازات الأجنبية في البلاد العربية، وتكوين تحالف دفاعي بين بريطانيا والبلاد العربية، وأخيراً منح بريطانياً الأفضلية في الشؤون الاقتصادية . إلا أن شيئاً من هذا لم يتم رغم وعود الإنجليز للشريف حسين وللعرب حيث تم تقسيم المنطقة بعد الحرب العالمية الأولى و تفكك الخلافة العثمانية، فقامات بريطانيا وَ فرنسا برسم حدود المنطقة عبر ما يعرف باتفاقية سايكس بيكو، والتي افتضح أمرها في عام 1917 .

أواخر الحكم العثماني، والسكة الحديدية في الحجاز[عدل]

وصل أول قطار إلى المدينة المنورة في (22 رجب 1326هـ \ 23 أغسطس 1908م) وأقيم الاحتفال الرسمي لافتتاح الخط الحديدي بعد ذلك بأسبوع ليصادف ذكرى تولي السلطان عبد الحميد الثاني السلطنة.

في بداية القرن العشرين، بدأت الدولة العثمانية في تنفيذ مشروع عملاق تحاول فيه ربط عاصمة الخلافة ومقرها اسطنبول بالمدينة الأقدس مكة عبر سكة حديدية تخترق الشمال متجهة إلى غرب الجزيرة حيث تتواجد المقدسات الدينية والمزارات الإسلامية التي تُعتبر مقصداً لأعداد هائلة من المسلمين سنوياً لآداء فريضة الحج وغيرها من العبادات كالعمرة و زيارة المقدسات وقبر النبي في المدينة . واحدة من أهم الأهداف المهمة لإنشاء هذا المشروع هو تحسين التكامل الاقتصادي السياسي في المناطق العربية البعيدة في حدود الخلافة العثمانية، وأيضاً لتسهيل نقل القوات العثمانية العسكرية في حالات الحاجة .
كانت سكة الحجاز ضيقة بعرض 1050 ملم، وكانت تصل ما بين مدينة دمشق والمدينة المنورة عبر أراضي الحجاز، وكانت جزء من شبكة السكة العثمانية الحديدية وتم بناءها لكي تربط السكة الحديدية السابقة التي تربط اسطنبول بدمشق ( البادئة من محطة حيدرباشا )، وبهكذا تكون تربط اسطانبول بمكة، لكن هذا الحلم لم يكتمل، لأن عملية البناء توقفت عند المدينة بسبب سيطرة أحدى القبائل على طرق الطرق الرابطة ما بين الحرمين ومنعه من مرور السكة في حدود اراضيها.
بدأ العمل لإنفاذ هذا المشروع عام 1900 م تنفيذاً لأمر الخليفة العثماني عبدالحميد الثاني، وقاءم ببناءه الأتراك بشكل كامل مع بعض المساعدات و النصائح الألمانية، ومعه بدأ الأتراك فتح الاكتتاب العام في جميع العالم الإسلامي لتمويل المشروع وكانت هذه السكة الحديدية تمثل وقفاً إسلامياً .[26]

الثورة العربية و توحيد السعودية[عدل]

United Arab Flag.jpg

كان أبرز حدث في القرن العشرين هو الثورة العربية الكبرى التي زامنت الحرب العالمية الأولى التي لحقها سقوط الخلافة العثمانية وتقسّمها لدول صغيرة . بدأت الثورة العربية (1916 - 1918 ) بواسطة الشريف حسين والذي كان يهدف إلى تأمين الاستقلال عن الحكم التركي العثماني وتكوين دولة عربية واحدة تمتد من حلب في سوريا شمالاً حتى عدن في اليمن جنوباً . دخل الشريف حسين في تحالف مع بريطانيا و فرنسا طيلة الحرب العالمية الأولى في 1916 م . تلت هذه الأحداث توحّد الدولة السعودية تحت حكم الملك عبد العزيز ابن سعود . في عام 1902 كان ابن سعودقد استولى على الرياض، ثم استكمل معاركه فدخل الأحساء و سيطر على ما تبقى من نجد ثم الحجاز ما بين 1913 و 1926 واستطاع أن يهزم الشريف حسين ويؤسس الدولة السعودية الحالية . لم يكن ابن سعود أول شخص يسيطر على معظم أرجاء الجزيرة، حيث أن عائلته كانت تحكم أجزاءاً منها منذ القرن السابع عشر، وسبق تأسيس دولته سقوط دولتين أسسها أفراد عائلته من قبله ( الدولة السعودية الأولى و الدولة السعودية الثانية )، وبأية حال فإن ابن سعود استطاع توحيد البلاد وتأسيس الدولة السعودية .

اكتشاف النفط[عدل]

بئر الدمام رقم 7 «بئر الخير» هو أول بئر نفط أكتشف في المملكة العربية السعودية في عام 1938وذالك على بعد أميال قليلة شمال الظهران على التل المعروف باسم (جبل الظهران). اكتشف بواسطة خميس ابن رمثان والجيولوجي الأمريكي ماكس ستاينكي .وحصلة عندما قامت شركة تكسكو الأمركية بالتنقيب في الدمام.انتج ١٥٠٠ برميل مباشره بعد اكتشافه

وهو من أهم الأحداث في تاريخ المنطقة عندما اكتشف النفط عام 1930 بكميات هائلة تعود على المنطقة كاملة بالثروة العظيمة - باستثناء اليمن - . المملكة العربية السعودية حالياً تعد ثاني أكبر احتياط نفطي في العالم، حيث تصل التقديرات أن احتياط النفط يقدر بـ 267 مليار برميل ( 42 مليار متر مكعب ) بما في ذلك 2.5 مليار برميل في المنطقة السعودية الكويتية المحايدة، كانت المملك تعد أكبر احتياط نفطي في العالم إلا أن فنزويلا أعلنت أنها قد زادت احتياطها المؤكد إلى 297 مليار برميل في يناير 2011 .[27]

الحرب الأهلية في اليمن[عدل]

جندي مصري في الكلية الحربية بصنعاء يعلم طالبا يمنيا استخدام حربة البندقية

الحرب الأهلية في شمال اليمن والتي تعرف بثورة 26 سبتمبر اليمنية كانت حرب بين أنصار الملكية المتوكلية وبين ضباط الجمهورية العربية اليمنية ما بين عام 1962 و 1970 . بدأت الثورة بانقلاب عسكري قام به الزعيم الجمهوري عبد الله السلال الذي استطاع خلع الملك المتوج حديثاً الإمام محمد البدر حميد الدين وأعلن اليمن كجمهورية تحت رئاسته . هرب الإمام البدر إلى الحدود السعودية وبدأ بحشد أنصاره ووجد الدعم من السعودية وارتفع التأييد الشعبي له، بينما كان الجمهوريون بالمقابل يتلقون الدعم من الجمهورية المصرية بقيادة جمال عبد الناصر و الاتحاد السوفيتي، وقد حضر في هذه الحرب قوات أجنبية غير نظامية و قوات تقليدية على حد سواء . أرسل الرئيس جمال عبد الناصر إلى اليمن ما يصل إلى 70,000 جندي [28]، وعلى الرغم من حركات السلام الكثيرة التي كانت إلا أن الحرب قد تواصلت وسارت إلى طريق مسدود .وعلى إثر خسائر هذه الحرب تضررت مصر كثيراً في حربها مع إسرائيل ( الأيام الستة ) ضرراً بليغاً، وبعد ذلك وجد عبدالناصر أنه من الصعوبة المحافظة على جيشه، مما أجبره على سحب جيشه من اليمن .
بحلول عام 1970 م، اعترف الملك فيصل ملك المملكة العربية السعودية بالجمهورية اليمنية و وقع بعدها على الهدنة، وقد كان المؤرخون المصريون يصفون هذه الحرب ومغامرة مصر فيها بفيتنام العرب .

حرب الخليج[عدل]

خارطة للدول المشاركة في قوات التحالف عام 1991 كلما غمق اللون الأخضر دل ذلك على زيادة عدد القوات المشاركة, فيما يمثل اللون البرتقالي دولة العراق.
left طريق الموت الذي دمرت فيه قوات التحالف أكثر من 1400 آلية تابعة للجيش العراقي كانت في طريقها إلى البصرة منسحبة من الكويت، حيث تحول الطريق من طريق سريع يؤدي إلى البصرة إلى طريق للموت ، وكانت القوات الأمريكية قد رصدت تحرك القوات العراقية في هذا الطريق في ليلة 26 فبراير 1991 فشنت هجوما جويا على الآليات والمركبات العراقية المنسحبة، نتج عن الهجوم مقتل عدة مئات من الجنود حيث تخلى الكثير منهم عن مركباتهم تجنباً لتدميرها من أثناء القصف

في عام 1990 قام العراق برئاسة صدام حسين ببعض الادعاءات والمزاعم بأن دولة الكويت ليس لها حدود مرسومة من قِبل البريطانيين عام 1951[29]
قاد اجتياح الكويت من قِبل قوات العراق إلى حرب الخليج الثانية، وكان ممن انضم للتحالف المتعدد الجنسيات ضد العراق كل من مصر و قطر و سوريا و السعودية، وكان بعد الحرب ما يعرف بـ " إعلان دمشق " وهو ما يضفي الطابع الرسمي على تحالف الإجراءات الدفاعية المشتركة مستقبلاً بين مصر وسوريا ودول الخليج .[30]
بشكل عام كانت قوات التحالف في حرب الخليج الثانية مُكونة من 33 دولة بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية تهدف إلى تحرير الكويت من الاحتلال العراقي بعدما رفض الأخير الانسحاب من الكويت، وبلغ قوات التحالف 959,600 فرد [31] نصفهم من الولايات المتحدة الأمريكية . انتهى الأمر بتحرر الكويت وصاحبه نتائج سياسية واقتصادية واجتماعية وبيئية وخيمة، حيث تكبدت دول الخليج والعراق خسائر طائلة، فيما كانت من جرائر هذه الحرب السياسية تواجد قوات أمريكية دائمة في المنطقة، أيضاً حصل انقسام في الصف العربي حيث كانت مصر و سوريا والخليج في جهة، و اليمن والأردن و العراق في جهة أخرى. تعرضت المنطقة لأحد أسوأ الكوارث البيئية جراء ما تم حرقه من حقول نفطية بفعل الممارسات العراقية القائمة على التدمير آنذاك، حيث قدر عدد الآبار التي تعرضت للحرق إلى 727 بئر نفطي .

مواضيع متعلقة[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ http://answers.askkids.com/Weird_Science/what_is_the_world_largest_peninsula
  2. ^ Quaternary Deserts and Climatic Change, A. S. Alsharhan, IGCP Project 349, page 279
  3. ^ أ ب "Arabia". Britannica Online Encyclopedia. http://www.britannica.com/EBchecked/topic/31551/Arabia. Retrieved 2011-05-21.
  4. ^ Weinstein، Y. (1 January 2007). "A transition from strombolian to phreatomagmatic activity induced by a lava flow damming water in a valley". Journal of Volcanology and Geothermal Research 159 (1–3): Pages 267–284. doi:10.1016/j.jvolgeores.2006.06.015. 
  5. ^ ↑ أ ب معجم البلدان - ياقوت الحموي - ج 2 - الصفحة 219
  6. ^ احصائية
  7. ^ "[[The World Fact book]]". Central Intelligence Agency. 2007-08-07. تمت أرشفته من الأصل على 12 August 2008. اطلع عليه بتاريخ 2008-08-12.  Wikilink embedded in URL title (help)
  8. ^ طقّوش، محمد سهيل (2009م - 1430هـ). تاريخ العرب قبل الإسلام. بيروت - لبنان: دار النفائس. ص. صفحة 28. ISBN 978-9953-18-465-4.
  9. ^ ابن منظور , لسان العرب, عرب
  10. ^ Arabs in Antiquity: Their History from the Assyrians to the Umayyads, Jan Retso. p.108‏
  11. ^ Jews and Saracens in the Consilia of Oldradus de Ponte, Pontifical Institute of Mediaeval Studies, 1990. p.18
  12. ^ Journal of the Royal Asiatic Society of Great Britain and Ireland, vol 7، part 1. p. 10
  13. ^ .see for example Palestine: The Reality, Joseph Mary Nagle Jeffries, Published by Longmans, Green and co., 1939, Page 4]
  14. ^ Gray, Louis Herbert (2006) Introduction to Semitic Comparative Linguistics
  15. ^ Courtenay, James John (2009) The Language of Palestine and Adjacent Regions
  16. ^ Kienast, Burkhart. (2001). Historische semitische Sprachwissenschaft.
  17. ^ Bromiley, Geoffrey W. (1995) The International Standard Bible Encyclopedia
  18. ^ Adolf Grohmann, Arabia Volume 3, Issue 1, Part 3 p.122
  19. ^ A timeline of the arabs . (2012). Retrieved from http://www.scaruffi.com/politics/arabic.html
  20. ^ Go Reader Go". The Irish Times. 2008-11-29. p. 15
  21. ^ البداية والنهاية/الجزء الخامس/قصة سقيفة بني ساعدة
  22. ^ رضا، محمد-الخلفاء الراشدون-أبوبكر الصديق -دار الكتاب العربي 2010م - ص24
  23. ^ see History of the Ottoman Empire and Modern Turkey, Stanford J. Shaw, Ezel Kural Shaw, Cambridge University Press, 1977, ISBN 0-521-29166-6, page 85
  24. ^ The Politics of Interventionism in Ottoman Lebanon, 1830–1861, by Caesar E. Farah, explains that Mount Lebanon was in the jurisdiction of the Arabistan Army, and that its headquarters was briefly moved to Beirut.
  25. ^ As cited by R, John and S. Hadawi's, Palestine Diary, pp. 30–31, the 'Damascus Protocol' stated: "The recognition by Great Britain of the independence of the Arab countries lying within the following frontiers: North: The Line Mersin_Adana to parallel 37N. and thence along the line Birejek-Urga-Mardin-Kidiat-Jazirat (Ibn 'Unear)-Amadia to the Persian frontier; East: The Persian frontier down to the Persian Gulf; South: The Indian Ocean (with the exclusion of Aden, whose status was to be maintained). West: The Red Sea and the Mediterranean Sea back to Mersin. The abolition of all exceptional privileges granted to foreigners under the capitulations. The conclusion of a defensive alliance between Great Britain and the future independent Arab State. The grant of economic preference to Great Britain." see King Husain and the Kingdom of Hejaz, By Randall Baker, Oleander Press, 1979, ISBN 0-900891-48-3, pages 64–65
  26. ^ King Hussein And The Kingdom of Hejaz, Randall Baker, Oleander Press 1979, ISBN 0-900891-48-3, page 18
  27. ^ Venezuela: Oil reserves surpasses Saudi Arabia's at english.ahram.org.eg
  28. ^ Pollack (2002), p. 55
  29. ^ see Richard Schofield, Kuwait and Iraq: Historical Claims and Territorial. Disputes, London: Royal Institute of International Affairs 1991, ISBN 0-905031-35-0 and The Kuwait Crisis: Basic Documents, By E. Lauterpacht, C. J. Greenwood, Marc Weller, Published by Cambridge University Press, 1991, ISBN 0-521-46308-4
  30. ^ Egypt's Bid for Arab Leadership: Implications for U.S. Policy, By Gregory L. Aftandilian, Published by Council on Foreign Relations, 1993, ISBN 0-87609-146-X, pages 6–8
  31. ^ حرب الخليج الثانية - القوات

وصلات خارجية[عدل]