شبه جزيرة فالديه

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 42°30′S 63°56′W / 42.500°S 63.933°W / -42.500; -63.933

شبه جزيرة فالديه
World Heritage Logo.svg موقع اليونيسكو للتراث العالمي
صورة معبرة عن الموضوع شبه جزيرة فالديه
Caption

النوع محمية طبيعية
المعايير x[1]
رقم التعريف 937
المنطقة أمريكا الجنوبية والبحر الكاريبي **
حماية أخرى 937
تاريخ الاعتماد
الدورة 23rd
السنة 1999
(الاجتماع الثالث والعشرون للجنة التراث العالمي)

* اسم الموقع كما هو مدون بقائمة مواقع التراث العالمي
** تقسييم اليونسكو لمناطق العالم


شبه الجزيرة فالديس (إسباني : Península Valdés)) هي شبه جزيرة على ساحل المحيط الأطلسي في مقاطعة فيدما في شمال شرق إقليم تشوبوت في الأرجنتين. تبلغ مساحتها 3,625 كيلومتر مربع، وهو محمية طبيعية هامة أدرجت ضمن قائمة مواقع التراث العالمي في الأمريكتين لليونسكو في عام 1999.

الجغرافيا[عدل]

أقرب بلدة كبيرة بويرتو مادرين. وهي البلدة الوحيدة في شبه الجزيرة هو مستوطنة صغيرة من بويرتو بيراميديس. وهناك بعض العقارات الزراعية حيث ترعى الأغنام. معظم شبه الجزيرة هي أراض قاحلة مع بعض البحيرات المالحة. وأكبر هذه البحيرات وعلى ارتفاع حوالي 40 مترا تحت مستوى سطح البحر وقد أعتبرت أدنى بقعة في الأرجنتين وأميركا الجنوبية حتى وقت قريب. (أدنى نقطة التي لاجونا ديل الكربون في الأرجنتين).

الحيوانات[عدل]

يوجد على هذا الساحل العديد من الثدييات البحرية مثل أسد البحر والفقمات كما يمكن أن توجد الحيتان الصائبة الجنوبية بالقرب من خليج سان جوزيف وخليج نويفي. وتأتي هذه الحيتان ما بين ديسمبر ومايو من كل عام إلى هذه المنطقة للتزاوج والولادة، وذلك لأن المياه في منطقة الخليج أكثر هدوءا وأكثر دفئا مما كانت عليه في عرض المحيط. كما يمكن أن يشاهدالحوت القاتل على شواطئ المناطق المفتوحة.

يسكنها الجزء الداخلي من شبه الجزيرة التي غوناغو ورهيا والماراس. وهناك درجة عالية من التنوع ومجموعة من الطيور تعيش في شبه الجزيرة فيوجد على الأقل 181 نوعا من الطيور 66 منها امن الطيور المهاجرة.

 
 
 
Wild Guanaco  

المراجع[عدل]

  1. ^ Selection criteria: "to contain the most important and significant natural habitats for in-situ conservation of biological diversity, including those containing threatened species of outstanding universal value from the point of view of science or conservation." "The Criteria for Selection". UNESCO World Heritage Centre. اطلع عليه بتاريخ February 2010.