شبوة (محافظة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 14°33′N 46°50′E / 14.550°N 46.833°E / 14.550; 46.833


محافظة شبوة
صورة معبرة عن الموضوع شبوة (محافظة)
بيوت الطين في قرية رباط آل الشقاع في مديرية حبان بشبوة
صورة معبرة عن الموضوع شبوة (محافظة)
موقع محافظة شبوة
الإدارة
البلد علم اليمن اليمن
النوع محافظة
العاصمة عتق
الجغرافيا
المساحة 42584 كم²
المنطقة الزمنية +3
السكان
التعداد 536,594
سنة التعداد 2009
اللغات العربية
الديانات الإسلام

تقع محافظة شبوة في جنوب الجمهورية اليمنية إلى الشرق من عدن بحوالي 385 كيلو متر وإلى الغرب من المكلا بحوالي 300 كيلو متر وتعتبر محافظة شبوة المحافظة الثالثة من حيث المساحة حيث تبلغ 42584 كم2. تنقسم شبوة إلى 17 مديرية

موقع شبوة[عدل]

كانت تعرف "المحافظة الرابعة" اسوة ببقية المحافظات التي سميت أرقاما. وفيما بعد اختير اسم المدينة التأريخية شبوة

نبذة[عدل]

ذكرت شبوة في نصوص المسند القديمة باسم "شبوت" وكانت عاصمة مملكة حضرموت القديمة [1] استقرت بها قبائل من كندة ومذحج عقب سقوطها بيد حِميّر بقيادة شمر يهرعش[1] يعتبر حلف قبائل العوالق من أكبر التكتلات القبلية في المحافظة وأكثرها نفوذاً.

توجد في شبوة سواحل سياحية مثل ساحل بئر علي وشواطئ بالحاف مركز تصدير الغاز المسال ونفط شبوة، يوجد عدة جزر بكر قرب بئر علي وتتميز شبوة بتنوع جغرافي اثر في تنوع نشاطات السكان وفلكلورهم حيث تغطي كثبان الربع الخالي أجزاء واسعه من الشمال المنطقة توجد المرتفعات الجبليه الغربيه والهضبة الشرقية يفصلهما دلتا وادي ميفعه الذي يصب في بحر العرب عند بالحاف وتمتد سواحلها لاكثر من 300 كم. ويعتمد سكان محافظة شبوة على رعي الأغنام والجمال والزراعة والصيد وتربية النحل الذي يعتبر الاغلى في العالم حيث بلغ سعر الكيلو جرام الواحد أكثر من 150 دولار.

شبوة غنيه بكميات كبيرة من النفط والغاز. لا تتمتع شبوة بتنميه أو تطوير اقتصادي أو حقوق على مدى عقود مما أدى إلى هجرات متلاحقه لغالبيه عظما من السكان الاصليين إلى دول الخليج العربية لما تربطها بسكان شبوه من علاقات تاريخية متينه. تنتشر في محافظه شيوه عدد كبير من البلدات الطينيه القديمة المنتشرة على طول اوديتها ومن المراكز البشريه القديمة والتي تزال مأهولة بسكان.

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Le Muséon: Revue d’Études Orientales,1964, 3-4, P.490