شجر البلوط الحي (دائم الخضرة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تُناقش هذه المقالة شجر البلّوط الحي. للبحث عن أماكن تُسمى لِيف أُوُّكْ (Live Oak)، يُرجى الذهاب Live Oakْ للتعرف على معنى هذا المصطلح.

البلوط الحي (السنديان الفِيرجيني)، يُعرف أيضًا باسم البلّوط الحي الجنوبي، عبارة عادة شجرة سنديان دائم الخضرة، ويُعد موطن تلك الشجرةجنوب شرق الولايات المتحدة. وعلى الرغم من أن العديد من الأجناس الأخرى يُطلق عليها بدون تمييز البلّوط الحي "دائم الخضرة"، تحتكر منطقة الجنوب القديم ميزة وجود البلّوط الحي الجنوبي بها.[1]

يُقصد عادةً بمصطلح البلّوط الحي البلّوط الحي الجنوبي (وهو أول نوع يتم تسميته) وذلك عندما يُستخدم المصطلح على نحوٍ خاص وليس بصورةٍ مطلقة، ولكن غالبًا يُشير المصطلح نفسه إلى الأجناس الأُخرى في المنطقة.

يُعد البلّوط الحي الجنوبي الشجرة الرسمية لولاية جورجيا.

تُعرف الأشجار التي تنمو في ولايةتكساس (Texas)، في بستان صغير مثل البلّوط الحي(بلّوط تكساس الحي (Texas live oak) أو البلّوط الحي الجنوبي أو الدّردار(elm) باسمويكت(wikt) [2]

الخشب والمنشور منه[عدل]

كان البلّوط الحي قديمًا يُستخدم على نحوٍ واسع في بناء السفن التناكبية الأمريكية. ويرجع ذلك إلى انخفاض ارتفاع الأشجار وقصر فروعها المُتدلية؛ يُستعمل الخشب المنشور من البلوط الحي خصيصًا لصنع الأجزاء المُتَقوِّسة في هيكل السفينة، مثل دعامات المفاصل وهي عبارة عن (دعامات مكونة من قطعة واحدة على شكل L، مزودة بنوابض ترتد إلى الداخل من جانب السفينة وتُدعِّم سطح السفينة). يظهر على قِطع الأخشاب المنشورة صفًا من البلورات و ذلك عندما تُقطع عموديًا، مُكتسبًا بذلك هياكلها متانةً استثنائية. لم يُستخدم البلوط الحي عادةً في عمل الألواح الخشبية وذلك لأن شكل الشجرة غالبًا ما يكون مُنحنيًا ومُلتفًا مما يجعله غير صالح للتشكل كألواح خشبية من أي طول. وعادةً ما يُستعمل خشب البلّوط الأحمر أو الأبيض لإنتاج الألواح الخشبية لفرش السفن؛ حيث تتميز تلك الأشجار بالطول والنمو المستقيم، وبالتالي يُنتج من جذع الشجرة المستقيم هذا شرائح خشبية طويلة صالحة لعمل الألواح الخشبية.

كانت شجرة البلوط الحي تُصدّر من الولايات المتحدة وتُقطّع بشكلٍ كبير في أوروبا وذلك في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، حيث كانت سلعة رائجة جدًا ولكن أصبح بناء هياكل السفن التجارية من الحديد والفولاذ المعيار الأساسي في بداية القرن العشرين. نادرًا ما يُصنع الأثاث من خشب البلّوط الحي المنشور نظرًا لاعوجاج الخشب والتوائه أثناء التجفيف.

لا يزال يُستخدم أحيانًا عند توفره في بناء السفن ومقابض الأدوات وذلك لتميُزه بالمتانة واستيعاب الطاقة والكثافة، ولكن غالبًا ما تُستبدل بالمُركَّبات الحديثة من أجل إنتاج جيد. تصل الكثافة النوعية (specific gravity) للخشب المنشور الجاف المستخرج من البلّوط الحي الجنوبي إلى 0.88،بين الأخشاب الصلبة الأكثر طولاً في أمريكا الشمالية.

قائمة بالأنواع مستديمة الخضرة من جنسالسنديان[عدل]


المراجع[عدل]

  1. ^ Bender, Steve, ed. (January 2004). "Quercus virginiana". The Southern Living Garden Book (2nd ed.). Birmingham, Alabama: Oxmoor House. ISBN 0-376-03910-8.
  2. ^ Wheat، Pam؛ Whorton، Brenda. [<a href="http://books.google.com/books?id=3ia0x35aOpEC">http://books.google.com/books?id=3ia0x35aOpEC</a> Clues from the Past: A Resource Book on Archeology]. Hendrick-Long Pub. Co. صفحة 18. ISBN 978-0-937460-65-8. اطلع عليه بتاريخ 20 October 2010. 

وصلات خارجية[عدل]