شحور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

شحور هي إحدى القرى اللبنانية من قرى قضاء صور في محافظة الجنوب، أطلق عليها في بعض الكتب "دار العز".

موقعها[عدل]

ترتفع عن سطح البحر 475 متراً، وتبعد 23 كيلومتراً عن مدينة صور، و95 كيلومتراً عن العاصمة بيروت.
تحدها قرى طيرفلسيه، الحميري، صريفا، أرزون، وكفرصير، ويحاذيها نهر الليطاني الشهير.

سكانها[عدل]

يزيد عدد سكانها عن 15000 نسمة. وفيها الكثير من العائلات التي يعود وجودها إلى مئات السنين يأتي في طليعتها آل مزيد وأبناء عمومتهم (آل الحاج وفارس ، درويش ، مشلب و عبد الله ) وآل الزين وهم أكبر عائلات شحور وآل الخليل، ، شرف الدين، عساف، بحسون، خشاب، الحسيني، عنيسي، دهيني، دمشق، عاصي، قازان، ديب، بعلبكي، دغمان، عياش، زريق، ضرير، بري، رشيد، سموري، عباس، عجيني و شبقجي.
علما ان أقدم العائلات في شحور هي: آل مزيد وعموم آل الحاج الأسديين المتحدرين من مدينة الحلة في العراق والذين يلتقي نسبهم بالرسول الأكرم عبر خزيمة بن مدركة..بن عدنان وصولا إلى نبي الله إسماعيل ثم إبراهيم عليهما السلام.
ومن العائلات قديمة العهد باقامتها في شحور أيضا عائلة أرزوني الذين ينتسبون للإمام موسى الكاظم أحد أئمة الشيعة الإثنى عشرية ويقال ان تواجدهم في القرية يعود إلى ما يقارب الألف سنة.

تاريخ شحور[عدل]

يرجع تاريخها إلى أكثر من 2000 عام، وقد برزت أثناء الحكم العثماني للبنان، عرف من أعلامها العالم الجليل الشيخ محمد أبوالعلى، المتوفي عام 1630 م.
تصدت للأمير ملحم الشهابي فأحرقها عام 1749، وواجهت هجوماً شرساً لأحمد باشا الجزار عام 1762.
سكنها القائد العاملي الكبير الشيخ الشهيد ناصيف النصار.
اجتمع فيها أعيان جبل عامل عام 1783، وقرروا الثورة ضد الجزار احمد باشا، لكن الحركة أحبطت باستشهاد حمزة وكريكر النصار.
ينتسب إليها العلماء الكبار من آل شرف الدين، والصدر، وابرزهم السيد صالح شرف الدين، السيد يوسف شرف الدين. والسيد عبد الحسين شرف الدين. والسيد موسى الصدر، والسيد محمد باقر الصدر (اللذان ينتسبان إلى شحور من جدهما الأول السيد صالح شرف الدين.الذي قدم إلى البلدة عام 1600 للميلاد.

ومنهاالشيخ أحمد عارف الزين  : صاحب مجلة العرفان وجريدة عامل و هو أول صحافي عاملي وأول عالم دين شيعي أصدر مجلة واسعة النطاق. ومجلة العرفان هي دائرة معارف كاملة، نقلت الينا صورة كاملة عن الأدب العاملي والعراقي، ولا سيما النجفي منه وقد لاقى صاحب العرفان في سبيل حرية ضميره وصدقه في عقيدته مصاعب كثيرة وله مؤلفات منها تاريخ صيدا، وللشيخ عارف الزين فضل على كثير من أهل الأدب.

من معالهما الأثرية[عدل]

من أقدم معالمها الأثرية:

المساجد الأثرية[عدل]

  • مسجد الشيخ صالح مزيد: شيد ما قبل القرن السابع عشر على انقاض كنيسة وهو حاليا اطلال لكنه في طور البناء من جديد.
  • المسجد الغربي وقد شيده الشيخ ناصيف النصار في القرن السابع عشر وأعاد ترميمه المهندس خير الله سميح الزين وهو أحد أحفاد الشيخ علي الزين المعروف قديما بصاحب شحور وقد حرص الاستاذ الزين على ابقاء مجمل ملامح المسجد كما هي فأولى عناية خاصة بحف احجاره والمحافظة عليها وجدد نوافذه وابوابه الخشبية بما ينسجم مع شكل المسجد التراثي فظهر جميلا يفوق الوصف تبعث قبته الداخلية الرحبة الشامخة السرور في القلب وقناطره المحكمة البناء توحي بالتراص والوحدة والوئام بين المؤمنين بالله الواحد الاحد.
  • مسجد الساحة بناه جد الامام عبد الحسين شرف الدين واعاد بناءه حديثا وبشكل لائق وفاخر المهندس خير الله الزين.

المطاحن[عدل]

  • مطحنة آل مزيد التي كانت قائمة على نهر الليطاني لم يعد لها اي اثر في الوقت الحاضر

الحصون[عدل]

  • الحصن أو ما يسميه اهل البلدة بالقبو وهو عبارة عن حصن روماني قديم جدا كان مملوكا للحاج محمد حسين مزيد حتى منتصف القرن العشرين ثم انتقلت ملكيته إلى الحاج احمد الخليل.

وصلات خارجية[عدل]

الموقع الرسمي للبلدة

المراجع[عدل]

Flag-map of Lebanon.svg هذه بذرة مقالة عن إحدى مناطق لبنان بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.