اضطراب الشخصية الاعتمادية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الشخصية الاعتمادية (بالإنجليزية:Dependent personality disorder) ويطلق عليها أيضا انعدام الشخصية فهي شخصية غير واثقة بنفسها وغير قادرة على القيام بالاعمال التي تخصها لوحدها دون الاعتماد على الآخرين. سلبية خاملة لا يمكن الأعتماد عليها فهي لا تبادر بطرح أي أفكار ولا أقتراحات كما أنها لا تعارض الآخرين لخوفها من أنها قد تفقد مساعدتهم، لذا فإنه قد تقوم ببعض الأعمال أو السفر لمسافات طويلة كي تحصل على دعم الآخرين.

و لا يمكن أن تأخذ الخطوة الأولي في أي شيء وهي تعتمد علي الأخرىن في كل شيء حتي في الأمور الشخصية فلابد أن تستعين بالأخرىن وتأخذ رايهم و هذه الشخصية ربما سلكت التطرف إذا كان من حولها متطرفون نظرًا لنقص الثقة وعدم القدرة على الاستقلال بالرأي.

من أهم اسباب تكون هذه الشخصية البيئة السلبيه المحيطة نتيجة التربية على الترف والتدليل الزائدين وتلبية كل المتطلبات دون استثناء.


و يتصف الفرد بصعوبة إنجازه لقراراته و أعماله اليومية دون الرجوع المكترر الممل للآخرين و استشارتهم . كما أنه لا يعارض الآخرين لخوفه من أنه قد يفقد عونهم و مساعدتهم ؛ لذا فإنه قد يقوم ببعض الأعمال أو السفر لمسافات طويلة كي يحصل على دعم الآخرين . من الصعب على مثل هذا الفرد البدء في مشروع بسبب نقص الثقة لا نقص الطاقة . لا يرتاح للوحدة و لذا فإنه يسرع في بناء علاقة حميمة أخرى (كـمصدر عناية به) عندما تنتهي علاقته الحميمة الحالية . عنده خوف مستمر مقلق من أن يُترك ليتخذ القرار بنفسه .

انظر أيضا[عدل]

Psi2.svg هذه بذرة مقالة عن علم النفس بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.