شدا الأسفل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جبل شدا

جبل شدا الأسفل وشدا في اللغة من يشدوا إذا غنّى وشدا الأسفل ثاني جبلين ذُكرا في معجم البلدان هما جبلا شدا الأسفل و شدا الأعلى

الموقع و الحدود[عدل]

يقع جبل شدا الأسفل في جنوب غرب المملكة العربية السعودية ويسكنه قبيلة غامد وهي أحد قمم جبال منطقة الباحة الشاهقة وعليه تقع قرى شدا الأسفل, ويحد جبل شدا الأسفل من الشرق محافظة المخواة ومن الغرب جبال قراما ومن الجنوب الخريق وبني شرفاء ومن الشمال شدا الأعلى و وادي نيرا .

الخصائص الطبيعية[عدل]

يمتاز جبل شدا الأسفل عما حوله من الجبال بكثرة الصخور الجرانيتية البالغة الضخامة وخاصة تلك الكتل الصخرية الضخمة الواقعة بكل كبرياء ألمسماه ( ندبة ) والتي تشق عنان السماء بطولها الذي يقدر بمائتين متر تقريبا, وقد وقف طويلا لهولها علماء كنديون من بعثة المسح الجيولوجي في أول زيارة لهم للمنطقة وقد أتو آنذاك بواسطة طائرة (الهليكوبتر) وذلك عام 1391هـ .

والجبل يتميز بوجود عدد ضخم جدا من الهِضَاب (المغَارات) المظلمة والقابعة تحت الصخور العظيمة.

القرى[عدل]

يسكن جبل شدا ما يقرب من أربعة آلاف نسمة يتوزعون على قرى منها ماهو أعلى الجبل و منها ما يقع في الطرفين الشمالي والغربي منه وأهم هذه القرى هي:

قرية الفرع  : وهي بمثابة العاصمة وتقع على مساحة كبيرة جدا في أعلى الجبل وهي ارض زراعية واسعة كانت تكثر بها مزارع البن و الرمان و الموز وبعض الفواكه والخضروات أيضا وقد هلكت معظم هذه المزروعات لقلة الأمطار وعدم وجود سدود لحفظ المياه نرجو الله إن تعود هذه الزراعة كما كانت .

قرية الإشراف  : وهي ثاني أكبر قرية بعد الفرع من حيث المساحة وتحتل مكاناً جغرافياً مميزاً حيث تقع في أعلى الجبل .

قرية رحبان  : تقع إلى الغرب من الفرع .

قرية النمرة  : تقع غرب قرية رحبان .

قرية الدهنة  : تقع جنوب غرب الفرع .

قرية ثعلب  : وتقع شمال الفرع .

قرية الأساحة  : تقع إلى الغرب من قرية ثعلب .

قرية الطرف  : تقع في الجزء الشمالي من الجبل والقريب من سفحه .

قرية حظاة  : تقع في شعب عميق إلى الجنوب الشرقي من قرية الطرف وسكانها من بني عمر .

قرية عضاض : تقع في سفح الجبل من الجنوب .

قرية الروس  : تقع على القمة شمال غرب الفرع .

قرية الشفا  : وتقع في قمة الجبل المطلة على تهامة .

قرية العرضية  : تقع شرق قرية الإشراف على الطريق المؤدي إلى الشفا.

وهناك بعض البوادي التابعة للجبل المتناثرة هنا وهناك منها الطوارف، ذي هداء, تجمة، نطع، خراص، ناوان.

التعليم[عدل]

حظى شدا الأسفل كغيره من مناطق المملكة باهتمام كبير في مجال التعليم للجنسين البنين والبنات ففي عام 1388هـ افتتحت أول مدرسة ابتدائية للبنين والتحق بها في السنة الأولى 45 طالبا ثم توالت أفواج الطلاب في السنوات التالية.

وفي عام 1393هـ تخرجت أول دفعة من المدرسة احتل عشرة منهم مراتب العشرة الأوائل على منطقة القنفذة التعليمية - قبل أن ينضم تعليم قطاع المخواة للباحة - كما إن الأول على مدارس المملكة الابتدائية كان من العشرة الأوائل أنفسهم وقد منح (الأول) جائزة مالية كبيرة آنذاك قدرها 1500ريال من وزارة المعارف وذلك تشجيعا له.

كما افتتحت مدرسة ابتدائية للبنين أيضا في قرية ثعلب وذلك عام 1403هـ, ثم متوسطة في قرية الفرع وقد فتحت أبوابها للطلبة عام 1407هـ.

وما تم للبنين من فرصة اللحاق بقطار التعليم تم للبنات أيضا حيث افتتحت المدرسة الابتدائية الأولى للبنات عام 1403هـ في الفرع ثم تبعتها مدرسة للبنات أيضا في قرية ثعلب وذلك في العام التالي مباشرة أي في عام 1404هـ وفي عام 1412هـ افتتحت أول متوسطة للبنات في شدا في قرية الفرع.

الشواهد التاريخية[عدل]

مما يميز جبل شدا الأسفل عن غيره من الجبال المحيطة به في المنطقة تشكيلاته الصخرية العجيبة مما جعله محط أنظار العلماء من الجيولوجيين الذين زاروا الجبل مرات عديدة وكذالك وجد الكتابات النبطية الكثيرة في أنحاء منه والرسومات القديمة التي تنبئ عن سمو ذوق راسميها كتلك التي في رهوة الدهنه والتي تصور حيات السلاطين والتيجان عل رؤوسهم وكذلك في كهف بـ(رجَمْة المشارف) في الأشراف وفي العرضية إلى الشرق من القرية الأشراف وأيضا في غار الأضاه بالفرع أمام المدرسة القديمة وفي كثير من أنحاء الجبل أما الكتابات والرموز النبطية فهي توجد بكثرة في قرية الإشراف وبالتحديد في الهرير وفي شفا الصخرة.

معرض الصور[عدل]

موقع جبل شدا الأسفل على الخريطة

انظر ايضا[عدل]