شدرا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

شدرا هي قرية لبنانية من قرى قضاء عكار في محافظة الشمال. تقع في تجمع للقرى يسمى الدريب الأعلى.

جغرافيتها وميزاتها[عدل]

تقع البلدة على بعد 146 كلم من بيروت على علو 450م عن سطح البحر ومساحتها 651 هكتار ، تحيط بها من الشرق أكروم، من الغرب العوينات، من الشمال مستى حسن ومن الجنوب عندقت. يمكن الوصول إليها عن طريقين وهما: حلبا- الكويشرة – البيرة – القبيات – عندقت وشدرا، وحلبا – الكويشرة – منجز – رمّاح – شدرا.

تتميز شدرا بطقس معتدل صيفاً وشتاءً وبوجود عدة معالم أثرية وسياحيّة أبرزها وجود يقايا لسبع طواحين قديمة، وقد كانت قديماً مركزاً لتجمّع الجيوش بحيث أعتبرت مركز تموين لهم، كما كانت مقراً لإحدى فتوحات الأمير فخر الدين. كما وانه البلدة مكوّنة من جبلين ووادٍ يتوسطه نهر يغذي بساتينها ويصبّ في النهر الكبير.

ينتمي معظم شباب شدرا إلى مؤسسة الجيش اللبناني وقد تبوّأ عدد منهم مناصب عالية في المؤسسة العسكرية كان أرفعها رتبة عميد. وتقدّر المساحة المزروعة حالياً بـ 5 هكتار، أما أشهر المزروعات فهي الزيتون والحبوب. هذا ويوجد في القرية معمل لإنتاج الفحم من الدقّ بالإضافة إلى محلات تجارية صغيرة لبيع المواد الغذائية والأغراض الضرورية اليومية.

يوجد فيها ثلاث كنائس (كنيسة السيدة للروم الاورثوذكس ، كنيسة الصليب للروم الكاتوليك وكنيسة مار الياس للروم الاورثوذكس ). كما ويبنى حديثاً فيها دير مار يعقوب للروم الأورثوذكس على الجبل الشرقي للبلدة.

أما تربوياً، فهناك مدرسة واحدة في شدرا وهي مدرسة القديسة تيريزا للقلبين الأقدسيّن، كما يوجد مستوصف شدرا التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية (800325-06)، ومركز للدفاع المدني. من الناحية الثقافية، فقد أصدرت الدكتورة جوزفين الخولة كتاب حمل عنوان "تاريخ شدرا"، وأصدر الأستاذ رامي إبراهيم كتاب بعنوان "عائلات شدرا". وتوجد في المكتبات أيضاً دراسة حديثة للمهندسة أنطوانيت غطّاس تناولت البلدية بشكل عام. كما وفيها عدد من الشعراء .

تتجاور مباشرة مع قرية مشتى حسن وهي قرية مسلمة سنية وبين أهل القريتين توجد علاقات جيدة وهناك رجلين أحدهما مسلم والآخر مسيحي يعتبران أخوان لأنهما قد رضعا الحليب من امرأة واحدة ولكن ليس لدي المعلومة من هي هذه المرأة.

المراجع[عدل]

Flag-map of Lebanon.svg هذه بذرة مقالة عن إحدى مناطق لبنان تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.