شرائط اختبار سلامة الأغذية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Ambox warning yellow.svg مع أنه ورد في هذا المقال بعض المصادر أو عدد من وصلات خارجية، إلا أن غياب الإشارات المرجعية في هذا المقطع أو بعض فقراته لا يسمح بالتعرف على مصدر كل عبارة على حدة فيعسر تقييم موثوقية ما ورد في المقطع.
الرجاء تحسين هذا المقطع بوضع الإشارات المرجعية المناسبة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

شرائط اختبار الأغذية من المنتجات التي تساعد على تحديد ما إذا كان الطعام ملوثا بالبكتريا الممرضة أم لا. ويمكن استخدام هذه الشرائط على الأسطح الصلبة والطعام والماء ومعظمها مصممة للاستخدام للحصول على نتائج سريعة سواء في المنازل أو في الكميات التجارية.

الأنواع[عدل]

يوجد حاليا نوعان من شرائط اختبار سلامة الأغذية في الأسواق.

النوع الأول هو اختبار فحص التفاعل الإنزيمي (بالإنجليزية Assay enzyme reactant test). ويجرى هذا الاختبار بغمس شريط الاختبار في خليط من الطعام المضروب في الخلاط أو في عينة من الطعام مع ماء مقطر وكاشف( أي معامل كيماوي Reagent). وهذا النوع من الشرائط مصمم خصيصا للكشف عن سلالات بكتريا إي كولاي والسلمونيلا الضارة بالإنسان.

أما النوع الثاني فهو المسحة سالبة الجرام (بالإنجليزية Gram- negative swab)ويتم اختبارها على الطعام مباشرة دون أي تحضيرات مسبقة. وعادة ماتكون نتائج المسحة سلبية الجرام أسرع من نتائج شرائط التفاعل الإنزيمي ولكن الفرق بينهما هو أن المسح سلبي الجرام يكشف عن كافة أنواع البكتريا الممرضة وليس فقط عن الأنواع التي توجد في الأطعمة والتي تتسبب في إمراض الإنسان كما هو الحال في النوع الأول.

طريقة الاستخدام[عدل]

تعمل شرائط التفاعل الإنزيمي عندما يخترق محلول منظم الجدار البكتيري مما يؤدي إلى خروج الإنزيمات التي تتفاعل مع شريط الاختبار عند لمسها.

أما شرائط سالبة الجرام فتنشط عند وجود الكائنات الممرضة، حيث يتغير لون المسحة نفسها.

الموثوقية[عدل]

يمكن الوثوق بدرجة كبيرة في نتائج النوعين إذ سيكشف كلاهما عن وجود مسببات الأمراض في حوالي 95-98% من الحالات.

المراجع[عدل]

*Olafsdotti, Sigridur and Olaffson, D.R. "02/15/05" United States Patent [2] Washington D.C. United States Patent and Trademark Office

  • Zakrzewski, Z., et al., "The Effects of Adjuvants on the Physical Properties and Active-Substance Release from Oral Suspensions," Goldschmidt Informiert, 57:14-17 (1982).
  • Lowenkamp, Bill “Material Safety Data Sheet (MSDS) for Salmonella/E.Coli Testing strips“ Hazleshurst, MS Lowenkamp Labs (2007)


وصلات خارجية[عدل]