شراع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
شراع لاتيني مثلت الشكل

الشراع هو سطح مصنوع عادة من القماش و يتم نشرة وتثبيته على صاري حتي يأسر الرياح ، لغرض دفع قارب أل سفينة أو أي مركبة أخري في الماء. قد تستخدم الأشرعة أيضاً في دفع المركبات البرية.

نبذة تاريخية[عدل]

لم تذكر كتب التاريخ متى بدأ الإنسان إستخدام الشراع و لا كيف جائته فكرة الإستخدام ، ربما كانت الصدفة التي كانت سببا في إكتشاف الكثير من الإختراعات والوسائل. ويقال أن المصرى القديم كان أول من استخدم الشراع حيث ترجع أقدم رسومات في التاريخ عن الشراع إلي عصر الحضارة المصرية القديمة من حوالي ٣٢٠٠ سنة قبل الميلاد.[1][2] وكان المصريون القدماء يصنعون قوارب شراعية من نبات البوص (قوارب بوص) التي كانت تستخدم في الملاحة في أعالي نهر النيل. في نفس الفترة تقريباً ، كان السومريون القدماء يستخدمون سفن شراعية ذات أشرعة مستطيلة في الملاحة و يعتقد أنهم استطاعوا إنشاء أساطيل للتجارة البحرية تصل إلي مناطق بعيدة حتي وادي السند.

ونجد أيضاً أن كلمات مثل "شراع" في لغة شعوب جنوب شرق اسيا تعود إلي حوالي ٣٠٠٠ سنة قبل الميلاد عندما بدأت هذه المجموعة البشرية في الإنتشار في المحيط الهادي.[3] كما استخدم الاغريق و الفينيقيون المراكب الشراعية في التجارة منذ حوالي ١٢٠٠ سنة قبل الميلاد.

و قديماًكانت الملاحة في حوض البحر المتوسط تعتمد بالأساس على السفن ذات الأشرعة المستطيلة وامتدت منها إلي شمال أوروبا ، حيث كانت تعلق الأشرعة على عوارض و تثبت في وضع عمودي علي جسم السفينة مما يجعلها فعالة جداً عندما تبحر في إتجاه الريح. ولقد توصلت حضارات الصين و الإكوادور القديمة لإخترع أشكال من الأشرعة المستطيلة مماثلة و لكن مستقلة عن حضارات البحر المتوسط وأوروبا.

مراجع[عدل]

  1. ^ John Coleman Darnell (2006). "The Wadi of the Horus Qa-a: A Tableau of Royal Ritual Power in the Theban Western Desert". Yale. اطلع عليه بتاريخ 2010-08-24. 
  2. ^ The sea-craft of prehistory, p76, by Paul Johnstone, Routledge, 1980
  3. ^ Lewis، David (1994). We, the navigators : the ancient art of landfinding in the Pacific (الطبعة 2nd ed.). Honolulu: University of Hawaii Press. صفحة 7. ISBN 0-8248-1582-3. 
Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.