القيادة العامة لشرطة دبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من شرطة دبي)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
شرطة دبي
شعار شرطة دبي.
القيادة العامة الطوار, دبي
القائد الفريق ضاحي خلفان تميم
القوة 15.000 فرد
مساحة المسؤولية 4.114 كم² - 1.321.453 نسمة
تأسست 1 يونيو 1956
سيارة دورية من شرطة دبي
سيارة دورية من شرطة دبي تدور في شواطئ دبي

شرطة دبي هي الشرطة التابعة لإمارة دبي يرأسها حاكم دبي، ويكون قائدها عضو في المجلس التنفيذي لإمارة دبي. وقد أصبحت من أكثر الأجهزة تطورا ومعاصرة لمتطلبات التطور السريع الذي تشهده إمارة دبي. ورئيس الشرطة والأمن العام هو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ونائبه الفريق أول الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم والقائد العام الفريق ضاحي خلفان تميم ونائبه اللواء خميس مطر المزينة.

تأسيسها[عدل]

تأسست شرطة دبي بتاريخ 1 يونيو 1956م وكان مقرها في ذلك الوقت إلى جانب محكمة دبي في قلعة نايف في ديرة والتي أصبحت الآن مركـزاً للشرطـة. انتقلت عام 1973 إلى مقر القيادة الحالي في منطقة الطوار شمال - شارع الاتحاد [1].

عناصرها[عدل]

يبلغ قوام شرطة دبي يقارب 30000 فردا [2].

حداثة أجهزتها[عدل]

شرطة دبي كانت أول مؤسسة شرطية عربية تطبق نظام البصمة الوراثية (بالإنجليزية: .D.N.A) في البحث الجنائي، وكذلك استخدمت نظام "البصمة الإلكترونية"، وطبقت نظام "الإدارة بلا أوراق" واستخدام تحديد مواقع الدوريات مما يساعد عمل موظف العمليات وذلك عبر السواتل الفضائية. كما أنها وضعت كاميرات في جميع أنحاء المدينة لمراقبة أزمات السير والحوادث وأعمال الشغب [3].

دورها الإصلاحي[عدل]

قامت شرطة دبي بتأسيس إدارة لرعاية "حقوق الإنسان" ضمن هيكلها الإداري. وقد حصلت على عدة جوائز في المنافسات الإدارية - محلياً ودولياً. ومن ضمنها جائزة دبي للأداء الحكومي ودرجة الأيزو 2000:9001 في تطبيق أنظمة إدارة الجودة في جميع مجالات العمل الشرطي.[4]

نقاط بارزة[عدل]

  • من أهم العمليات التي قامت بها شرطة دبي هو الكشف السريع عن احداث اغتيال محمود المبحوح الذي اغتاله الموساد الإسرائيلي في أحد فنادق دبي ما يبين الجودة الشرطية ومستوى الذكاء والتكنولوجيا المرتفع لدى شرطة دبي.
  • اصدار التعليمات بتوصية من الاستخبارات الأمريكية إلى دائرة الاقامة وشؤؤن الاجانب في كافة إمارات الدولة بمنع اصدار تأشيرات الدخول للدولة للفلسطينيين بشكل غير معلن.
  • إنشاء نظام آمر الأول من نوعه عالميا لتقديم خدمات الاقامة وتجديدها والجوازات وتجديدها بحضور مندوبين من الشرطة إلى المنزل واستكمال الاجراءات في مقر سكن الشخص دون الحاجة إلى مراجعة الاقامة.

إنشاء رقم خاص لمكافحة الارهاب يسمى امان أدى إلى الحد من العديد من قضايا الارهاب المحتمل.

موقع خارجي[عدل]

مراجع[عدل]

Flag of Dubai.svg هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بإمارة دبي تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.