شركة المراعي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
شركة المراعي
Maraei.gif
معلومات
النوع شركة مساهمة سعودية
تاريخ التأسيس 1977
أهم الشخصيات الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير (رئيس مجلس الإدارة)
المقر الرئيسي الرياض، ، Flag of Saudi Arabia.svg ، السعودية
الشركات التابعة اليوم، المخابز العربية
الصناعة الزراعة، ومنتجات الألبان، وتوزيع المواد الغذائية
الموقع الإلكتروني www.almarai.com

شركة المراعي، شركة مساهمة سعودية تعمل في مجالات الزراعة، ومنتجات الألبان، وتوزيع المواد الغذائية، تشمل السعودية ودول الخليج العربي

النشأة[عدل]

مركز المعالجة المركزية بالخرج

بدأت شركة (المراعي) مزاولة أعمالها في سنة 1977م برئاسة الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير والذي يديرها حتى الآن ، كما توجد مكاتب الشركة الرئيسة في مدينة الرياض ، تملك شركة صافولا ربع اسهمها والبقية مطروحة للتداول منذ 2006. وفي عام 2005 دخلت المراعي مرحلة جديدة، فتحولت من شركة ذات مسؤلية محدودة إلى شركة مساهمة، ويبلغ عدد المساهمين الآن حوالي 125,000 مساهم. في بداية عام 2007 وقعت شركة المراعي مذكرة تفاهم مع الشركاء المخولين في شركة المخابز الغربية المحدودة، والشركة العالمية لخدمات المخابز للاستحواذ على نسبة تصل إلى 100% من ملكية هذه الشركات. ومن ثمّ رفع رأسمال الشركة إلى (1.090) مليون ريال سعودي.

انجازات[عدل]

حافلات مبردة تابعة للشركة

شركة المراعي هي من أوائل الشركات في العالم التي تحوز على شهادة (آيزو 9002) للجودة . [1]

تصنيف المنتوجات[عدل]

ألبان سائلة[عدل]

اللبن الطازج، والحليب الطازج، والحليب الطازج المنكّه، وميلك شيك، والحليب الطويل الأجل، والحليب المكثف، وحليب فيتال الطازج، ولبن فيتال، وخال من اللاكتوز، واللبن الطازج المنكّه، والحليب المنكّه الطويل الأجل.

العصائر[عدل]

عصير رمان، برتقال مع اللب، الفونسو مانجو، فراولة، الفواكه المشكلة، مانجو، عصير البرتقال، عصير التفاح، مانجو مع الفواكه المشكلة، توت مشكل، جوافة مع اللب، برتقال وجزر، ليمون، كيوي وليمون، فراولة وموز، كوكتيل تفاح, مانجو وأناناس.

الأجبان[عدل]

الجبنة القابلة للدهن (الكاسات)، شرائح الجبنة، الزبدة، السمن، كريمة الخفق، كريمة الطبخ، الموزاريلا، جبنة الشيدر المعلّبة، الحلومي، قالب الشيدر، جبنة المثلثات، جبنة المربعات بالقشطة، جبنة الفيتا.

منتوجات الأطفال[عدل]

تطرح شركة المراعي عدد من منتجات الأطفال، حيث أتت هذه المنتجات عن طريق شراكة بين المراعي وشركة ميد جونسون نيوترشن العالمية الرائدة في صناعة أغذية الأطفال ذات الخبرة التي تمتد لأكثر من 100 عام.

المنتجات:

  • حليب إنفاميل «أ+» الفترة 1 : 0 - 6 أشهر
  • حليب إنفاميل «أ+» الفترة 2 : 6 - 12 شهر
  • حليب إنفاجرو «أ+» الفترة 3 : 1 - 3 سنوات

الزبادي و الحلويات[عدل]

الزبادي، القشطة، اللبنة، القشطة طويلة الأجل، زبادي فيتال، الزبادي بالفواكه، الزبادي بطبقة الفاكهة، الكاسترد، كريم الكرميل، القشطة الرائبة، التمور.

الخبز[عدل]

عملت شركة المراعي على شراكة تضم اثنين من العلامات التجارية: لوزين وسفن دايز. حيث توفر الخبز والكرواسان وكذلك الكعك والبسكويت والمعجنات الجاهزة للأكل.

الدواجن[عدل]

في عام 2010 أنشأت المراعي علامة تجارية جديدة تختص بالدواجن تسمى «اليوم». وهي تعمل على توفير الدواجن إما بشكل كامل أو مجزأة إلى قطع.

خدمة المجتمع[عدل]

تدرك المراعي مفهوم المسؤولية الاجتماعية وأهميتها في تحقيق التنمية المستدامة، باعتبارها التزام من الشركة تجاه كل من: مستثمريها، ومستهلكيها، وموظفيها، والمجتمع، والبيئة المحيطة بها.

تتبلور أنشطة المراعي في مجال المسؤولية الاجتماعية ضمن 4 مجالات رئيسة وهي: العلوم والتدريب، والدعم الخيري، والبيئة، والرياضة.

تدعم الشركة العديد من الفعاليات التي تصب ضمن هذه الأنشطة من خلال إقامة الشراكات والتواصل مع مختلف أطياف المجتمع والمساهمة في فعالياته، كما تتبنى سياسات تساهم في حماية البيئة والموارد الطبيعية.

دعم العلوم: تساهم المراعي في تبني ودعم الإبداع العلمي من خلال العديد من الجوائز والتي منها:

جائزة المراعي للإبداع العلمي: اطلقت في عام 2001 م بالتعاون مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وتعنى هذه الجائزة برعاية العلم والعلماء والباحثين في مجالات علوم الأساس والعلوم التطبيقية والتطويرية والابتكار بالمملكة العربية السعودية0

جائزة التفوق الدراسي لدول مجلس التعاون الخليجي: وهي مخصصة لطلبة التعليم العام في دول مجلس التعاون الخليجي منذ العام 2006 م. وتهدف الجائزة إلى تشجيع الطلبة المتفوقين وتنمية قدراتهم ومواهبهم وتعزيز استمرار تفوقهم .

جائزة المراعي للطبيب البيطري: بدأت عام 2010 وتهدف هذه الجائزة إلى التأكيد على الدور الفاعل للطبيب البيطري وحماية الصحة العامة للثروة الحيوانية في المملكة وإظهار الوجه المشرق لمهنة الطب البيطري ودعمها.

التدريب: امتداداً لحرص المراعي على تهيئة الشباب السعودي للعمل في القطاع الخاص وقطاع الأغذية تحديداً، قامت الشركة بإنشاء المعهد التقني للألبان والأغذية بالتعاون مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وصندوق تنمية الموارد البشرية، لتهيئة وتدريب الشباب السعودي في صناعة الغذاء وتزويدهم بالعلوم والمعارف والمهارات للحصول على أفضل الفرص في سوق العمل السعودي. ويستوعب هذا المعهد 600 طالب ويخرِّج 200 طالب سنوياً.

ولتمكين الشباب من الدخول في منظومة العمل بفعالية تساهم المراعي في التدريب التعاوني لطلاب الجامعات في كافة التخصصات كما تقدم فرصاً سنوية للتدريب الصيفي.


الجمعيات الخيرية: تدعم المراعي مجموعة من البرامج والأنشطة الاجتماعية والإنسانية التي تساهم في تعميق أواصر التعاون والتكامل بين مكونات المجتمع إذ ترعى أنشطة العديد من الجمعيات الخيرية فضلاً عن الدعم المادي المباشر لأكثر من 75 جمعية خيرية سنوياً.

كسوة الشتاء: بدأت المراعي خلال عام 2012 تنفيذ برنامجها الخيري ”كسوة الشتاء“ الذي تضمن توزيع بطانيات لأكثر من 2000 أسرة محتاجة في المناطق الباردة في المملكة وشملت هذه الأماكن القرى المحيطة بحائل، والمنطقة الوسطى والقصيم، ومكة المكرّمة، والمدينة المنوّرة، وعسير، والجوف وتبوك، وتهدف المبادرة إلى مساعدة الأسر المحتاجة في جميع أنحاء المملكة.

برنامج سلة الغذاء: أطلقت المراعي في 2012 حملتها الخيرية تحت مسمى سلة الغذاء لمساعدة ما يزيد عن 4000 أسرة محتاجة بالمملكة تم اختيارهم من قبل المساجد المحلية المنتشرة في 18 محافظة في المملكة وتغطي أكثر من 60 قرية، حيث تسلمت كل عائلة سلة غذاء تحوي 22 منتجاً صحياً من منتجات شركة المراعي.

الدعم الثقافي: في هذا الإطار ترعى المراعي العديد من المهرجانات الثقافية كمهرجان الجنادرية.



المياه: تعتمد المراعي نماذج عمل تأخذ بعين الاعتبار شّح المياه في المنطقة مستشعرةً أهمية المحافظة على هذه الثروة الناضبة. وفي هذا الإطار أدخلت الشركة تقنيات حديثة لتقليل استخدام المياه مقارنة بالسائد حالياً في هذا القطاع.

وفي هذا الإطار أيضا، استثمرت المراعي في مزارع كبرى بالأرجنتين لتوفير الأعلاف من الخارج لتصل تدريجياً إلى إنتاج كافة احتياجاتها من الأعلاف خارجياً.

المعايير البيئية: تلتزم المراعي بتطبيق مواصفة (ISO14001:2004) للمعايير البيئية المعتمدة وهو ما يضمن تحقيق التوازن بين الحفاظ على الربحية وتقليل الأثر البيئي من خلال فهم وإدارة المخاطر البيئية الآنية والمستقبلية.

ترعى المراعي العديد من الأنشطة الرياضية المحلية ومنها رالي حائل الدولي وسباق الفروسية السنوي في كل من الرياض وجدة. كما تدعم المراعي فعاليات رياضية مختلفة لرياضات مثل الجولف والبولينج وكرة السلة، إيماناً منها بأهمية الرياضة في دعم الصحة العامة.

وصلات خارجية[عدل]

مصادر[عدل]