شركة تأمين متبادل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

شركة تامين متبادل في الاقتصاد (بالإنجليزية:Mutual insurance company ) هي شركة تأمين ليست مؤسسة عن طريف مساهمين وإنما يمتلكها بالكامل أصحاب بوالص التأمين . وهي منظمة في هيئة تعاونية مشتركة (متبادلة) وليس فيها مسهمون عاديون . وهي تضمن لأصحاب البوالص حق الاقتراع في مجلس أصحاب بوالص التأمين ، التي ينتخب فيه مثلا مجلس الإدارة أو تغيير مجلس الإدارة ومناقشة نتائج العام الماضي ، وخطة العمل خلال العام اللاحق ، أو يصوت فيه بشان اقتراح يخص أصحاب البوالص.

  • في ألمانيا يسمى "أتحاد التأمين المشترك ".

وفي شركة التأمين المشترك توزع الأرباح على أصحاب بوالص التأمين فقط ، بعكس حال الشركات المعتادة حيث يوزع جزء من الربح (عادة 10 % من الربح) ) على الشركاء بحسب أنصبتهم . في شركة التأمين المتبادل تعود الأرباح الصافية إلى أصحاب بواص التأمين وتحسب إما كحصة من الربح أو في هيئة خصومات على أقساط التأمين التي يدفعونها شهريا أو سنويا . وعدم مشاركة شركاء استثماريين يجعل من الصعب على مجلس إدارة الشركة زيادة رأس المال بغرض فتح باب جديد للاستثمار.

تاريخيا ، بدأت شركات التأمين المتبادل في بلاد متعددة في شكل التضامن المتبادل . ثم تطورت وأصبحت الآن من شركات القطاع العام في الدول ، وبذلك تضمن تلك الشركات زيادة حجم رأسمالها واستقرارها.

اقرأ أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

ThreeCoins.svg هذه بذرة مقالة عن الاقتصاد تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.