المحتوى هنا ينقصه الإستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها

شركة حرف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(يوليو 2015)
شركة حرف لتقنية المعلومات
Harf Logo.gif
معلومات
النوع عامة
تاريخ التأسيس 1997
أهم الشخصيات الدكتور/ عبد الرحمن سليمان المطرودي
المقر الرئيسي المنطقة الحرة العامة – مدينة نصر – القاهرة
الصناعة صناعة البرمجيات والمحتوي الالكتروني
العائدات 5.000.000 دولار أمريكي
الموقع الإلكتروني www.harf.com

تأسست شركة حرف في عام 1997 كامتداد لمركز التراث الإسلامي الذي مارس نشاطه منذ عام 1985، وظلت أنشطة "حرف" وخدماتها تتسع وتتنوّع فاتخذت مقرًا رئيسيًا لها في الرياض وفرعاً للتطوير في القاهرة، وامتدت شبكة وكلائها وممثليها لتغطي منتجاتها وخدماتها العالم العربي والإسلامي والاتحاد الأوربي وجنوب شرق آسيا وأفريقيا وأستراليا وأمريكا.

قامت حرف بتطوير المصادر الإسلامية الكبرى على وسائل إلكترونية مثل: القرآن الكريم مع أشهر تفاسيره. وأكثر من 62000 حديث نبوي شريف بشروحها وكافة الدراسات المتعلقة بها. كما تراث الفقه الإسلامي أصبح متاحا على قاعدة بيانات إلكترونية تعدل حوالي 750000 صفحة مطبوعة بكافة الدراسات والتحليلات ذات الصلة. بالإضافة إلى العديد من التطبيقات الأخرى مثل: السيرة النبوية، والتاريخ الإسلامي، والقاموس الإسلامي، وفقه الصلاة، وفقه المواريث، وفقه المعاملات، والفتاوى الاقتصادية، والحج والعمرة، وغير ذلك.

كما قامت حرف باستخدام تقنيات المالتيميديا في كثير من برامجها، ومن أهمها البرامج الموجهة للطفل المسلم، حيث أنتجت سلسلة قصص الأنبياء التي نالت إعجاب كثير من الجهات المتخصصة ونالت الجوائز، بالإضافة إلى مجموعة قصص رشيد: رشيد في عالم القرآن، رشيد والكنز، رشيد والساعة، رشيد والمكتبة، وغير ذلك.

وقد دخلت حرف مجال التعليم الإلكتروني عن بعد بقوة عندما تراءى لها تنامي الاهتمام به عالميا، وأنه سيصبح رافدا أساسيا من روافد التعليم في المستقبل، فأرادت أن توفر تقنيات التعليم الإلكتروني للمؤسسات التدريبية والتعليمية العربية، لتكون مواكبة للتطورات العالمية في هذا المجال، وذلك من خلال نظام تدراس للتعليم الالكتروني وما أنتج من خلاله من برمجيات مثل: فصول وسين وخبير.

‏ومن منطلق حرصها الدائب على مد خدماتها لتشمل المستخدمين غير العرب، فقد ترجمت كثير من برامج حرف وتطبيقاتها للغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية والتركية والإندونيسية والماليزية بالإضافة إلى لغات أخرى ما زالت قيد التوسع كالإسبانية والأوردية والهوسا.

‏وتقوم حرف بتطوير برامجها لمختلف البيئات الحاسوبية، مما يجعلها متوافقة مع كافة وسائل النشر. كما تنشر العديد من منتجاتها على الإنترنت بلغات عديدة، وبإمكانات بحث فائقة، والذي يتيح لزائري الإنترنت الاستخدام المجاني لكثير من برامج الشركة، كما أنه يعطي معلومات عن منتجات وتقنيات الشركة واتجاهاتها المستقبلية. ‏

شهادات[عدل]

توجت حرف جهودها والتزامها بأعلى معايير الجودة وكفاءة المنتج بحصولها على:

• شهادة المطابقة لمواصفات الجودة العالمية ISO 9001 عام 2000 م.

• المستوى الثالث من نموذج قدرات الاستحقاق الدولي CMMI الذي يعد من أرقى النماذج العالمية في مجال صناعة وتطوير البرمجيات.

قائمة الأعمال[عدل]

برامج وموسوعات إسلامية

o موسوعة القرآن الكريم

o موسوعة الحديث الشريف

o جامع الفقه الإسلامي

o تحفيظ القرآن الكريم

o برنامج المواريث

o السيرة النبوية

o ..... العديد من البرامج الإسلامية

مواقع وبوابات على شبكة الإنترنت

o موقع الإسلام لوزارة الشئون الإسلامية

o بوابة مجمع الملك فهد

o بوابة الهيئة العامة للإفتاء

o موقع فضيلة الشيخ ابن باز

o والعديد من البوابات والمواقع

برامج الوسائط المتعددة

o برنامج: محو الأمية لصالح الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

o أكثر من 20 رنامج بلغات متعددة

o ما يزيد عن 20 ساعة من الرسوم المتحركة

o أكثر من 75 نشيد

o أكثر من 50 لعبة

الأجهزة الكفية وبرامج الجوال

o القرآن الكريم والتفاسير.

o مواقيت الصلاة.

o اتجاه القبلة

o الحج والعمرة.

o الأذكار.

o موسوعة الحديث

o محتوى في رسائل SMS و MMS و WAB

برامج حرف الخاصة

o نظام ناشر حرف

o نظام مساعد المترجم

o المكنز الإسلامي

o المكنز العربي

o محرك البحث (البُراق)

o المحلل الصرفي

o المصنف الآلي للنصوص العربية

o المصنف الآلي للنصوص الإسلامية

o الملخص الآلي

أنظمة التعليم الإلكتروني

o تدارس : هو نظام إدارة تعليم شامل LMS

o فصول : نظام فصول هو نظام صف افتراضي يسمح بتقديم تعليم مباشر وتفاعلي عبر الإنترنت أو الإنترانت

o سين : نظام سين.. نظام شامل لبناء وإدارة وتقديم الاختبارات الإلكترونية عبر الإنترنت والإنترانت.

o خبير : خبير.. برنامج مكتبي لتأليف ونشر محتوى المقررات الإلكترونية

قائمة العملاء

مؤسسات ووزارات حكومية

o وزارة الاتصالات المصرية.

o وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية.

o وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتية.

o وزارة الشؤون الإسلامية بالإمارات.

o وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية.

o وزارة الزراعة بالمملكة العربية السعودية.

o وزارة الخدمة المدنية بالمملكة العربية السعودية.

o مجلس الشوري السعودي.

o الحرس الوطني السعودي.

o وزارة الشؤون الدينية الماليزية.

o الرئاسة العامة لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمملكة العربية السعودية.

o وزارة الدفاع الدفاع والطيران بالمملكة العربية السعودية.

هيئات إسلامية حكومية وأهلية

o مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.

o الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض.

o البنك الإسلامي للتنمية.

o بيت التمويل الكويتي.

o مؤسسة الراجحي الخيرية بالمملكة العربية السعودية.

o مؤسسة الدعوة الخيرية.

o مؤسسة الأمير سلطان الخيرية بالمملكة العربية السعودية.

o مؤسسة العنود الخيرية بالمملكة السعودية.

o المكتب الخيري لصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن فهد بن عبد العزيز.

مؤسسات وهيئات تعليمية.

شركات قطاع خاص.

o شركة GN4ME وسيطا بين شركات المحمول التالية:

- شركة موبايلي بالسعودية

- شركة زين بالسعودية

- الاتصالات الإماراتية

o اتصالات مصر – شبكة المحمول

o عراقنا – بالعراق

أهم الشركاء

• وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية.

• صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن فهد بن عبد العزيز.

• بيت الأوراق المالية بالكويت.

• مجموعة الخرافي بالكويت.


إنجازات ونجاحات[عدل]

تلعب حرف دوراً رائداً في تطويع تقنية المعلومات الحديثة لخدمة الأمتين العربية والإسلامية عبر منتجات ومشاريع ذات أهمية علمية وعملية في مختلف المجالات. وفي سبيل تحقيق ذلك التزمت حرف الاستخدام الأمثل لما لديها من قدرات متميزة, وفرق عمل مدربة وخبراء أكفاء في مجالات البرمجة والفهرسة والتبويب, لتطوير حلول وتطبيقات في مجالات يحتاجها العالم العربي والإسلامي, مع الالتزام التام بمستوى عال من الجودة. وقد حصلت الشركة على العديد من الجوائز العربية والعالمية. ثم توجت هذا الالتزام بحصولها على شهادة المطابقة لمواصفات الجودة العالمية ISO 9001/2000 في عام 2001 و CMMI المستوى الثالث في عام 2006.

وأصبحت "حرف" بفضل الله هي الاسم الأول في ميدان التطبيقات الإسلامية لتقنية المعلومات. فلقد كان لشركة "حرف" السبق في إخراج كثير من البرامج والتطبيقات الإسلامية والعربية, وسوف تواصل بعون الله سبحانه وتعالى استثمار ما حباها الله به من قدرات متميزة لتوفير كل ما يحتاجه المستخدم المسلم في هذا المجال التقني الهام, بنفس الحرفية العالية والفهم الواعي لطبيعة المنتج ومتطلبات مستخدميه, مع الالتزام الدائم بمستوى الجودة العالمي.

وفيما يلي أهم إنجازات حرف:

جامع الفقه الإسلامي[عدل]

البرنامج الموسوعي جامع الفقه الإسلامي هو ثمرة التعاون بين الأمانة العامة للأوقاف الكويتية وشركة حرف. ويعد من أهم إنجازات شركة حرف حيث يحتوي على 100 كتاب (في حوالي 550 مجلد) من أهم مصادر الفقه الإسلامي بمذاهبه المختلفة، بالإضافة إلى الموسوعة الفقهية التي أعدتها وأشرفت عليها وزارة الأوقاف الكويتية. ويتميز البرنامج بمجموعة من الخدمات الهامة تشمل عرض النص مشكلا تشكيلا كاملا، وطرق البحث المتعددة، مثل: البحث النصي باستخدام تقنية التحليل اللغوي، والبحث الموضوعي من خلال 27 ألف موضوع، والبحث بالفهارس الفقهية المتنوعة، والبحث بالمصطلحات الفقهية، كما تشمل تعريفات بالكتب والمؤلفين والعزو إلى الجزء والصفحة، وتخريح الآيات والأحاديث وتعريف بالفقهاء المشهورين مع إمكانيات النسخ والطباعة. وقد ساعد في ظهور هذا الصرح العلمي أكثر من 40 باحث شرعي

موقع مجمع الملك فهد[عدل]

ثمرة التعاون بين مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف وشركة حرف، وهو عبارة عن موقع ضخم يحتوي عدة أقسام منها: قسم القرآن الكريم الذي يعرض نص القرآن الكريم كاملا بالرسم العثماني مطابقا لمصحف المدينة المنورة مع إمكانية البحث فيه بطرق بحث متعددة، وإمكانية تحفيظ القرآن، كما يعرض كل ما يتعلق بالقرآن الكريم من علوم ودراسات مثل: غريب القرآن والناسخ والمنسوخ وأسباب النزول وأحكام التجويد ومشكل إعراب القرآن، وتفسير القرآن من خلال خمسة من أشهر التفاسير، مع قسم عن ترجمة معاني القرآن يعرض معاني القرآن مترجمة إلى عدة لغات، وأخبار الترجمات الجديدة، وبيان للترجمات غير الصحيحة للقرآن، بالإضافة إلى فتاوى تتعلق بالقرآن، وتاريخ المصحف الشريف، وفهرست لمصنفات التفسير، والتسجيلات الصوتية للقرآن بصوت أشهر قراء المجمع مثل الحذيفي ومحمد أيوب وعبد الله بصفر وإبراهيم الأخضر. مع إمكانية التنزيل المجاني لبرنامج مصحف النشر الحاسوبي الذي يتيح نسخ وطباعة نص القرآن الكريم بالرسم العثماني كما هو في مصحف المدينة المنورة. كما يحتوي الموقع على مجلة البحوث والدراسات القرآنية، وهي مجلة علمية محكمة، متخصصة بالقرآن الكريم وعلومه، تصدر مرتين سنوياً عن مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف. مع إمكانية تنزيلها مجانا. بالإضافة إلى قسم يعرِّف بأهداف المجمع ونشاطاته وإنجازاته ومنتجاته من خلال مركز الأخبار ولقطات الفيديو.

موقع الإسلام[عدل]

وهو من أضخم المواقع الإسلامية على الإنترنت من حيث المحتوى والخدمات، ويعد من أوائل المواقع المتخصصة في مجال الإسلام على الإنترنت. وهو مترجم إلى ست لغات هي الإنجليزية والفرنسية والإندونيسية والألمانية والتركية والماليزية. وقد قامت حرف بمجهود ضخم تكلف الكثير من الموارد البشرية والمادية لإنجاز هذا العمل الموسوعي الشامل وعرضه على شبكة الإنترنت. حيث إن الموقع يعتبر في حقيقته مشتملا على عدة مواقع تعرض لكل ما يتعلق بالإسلام من كل جوانبه فيشتمل على: موقع القرآن الكريم وعلومه وتفاسيره، وموقع السنة النبوية الشريفة ومصنفاتها المشهورة وشروحها، وموقع موسوعة جامع الفقه الإسلامي التي تضم 100 من أشهر مصادر الفقه الإسلامي ومذاهبه المختلفة، مع مدخل خاص لفقه المعاملات، وموقع السيرة النبوية وأشهر مصنفاتها، وموقع مجموع فتاوى ابن تيمية، وموقع الحج والعمرة الذي يحيط بكل ما يتعلق بهذا الركن من أركان الإسلام. وهناك مجموعة أخرى من المواقع الفرعية تحت التطوير مثل: تاريخ الإسلام- القاموس الإسلامي- الفتاوى الاقتصادية. كما يحتوي الموقع على مجموعة من التطبيقات الإسلامية الهامة هي: حساب المواريث- حسب زكاة الأفراد والشركات- القبلة والمواقيت- محول التاريخ ويضم الموقع مجموعة كبيرة من الفتاوى الإسلامية في شتى مناحي الحياة، ومجموعة كبيرة من الكتب المعاصرة للعرض والتنزيل المجاني عن العقيدة والدعوة والأسرة وضد الإرهاب والقرآن والحديث والفقه والسيرة والثقافة الإسلامية بشكل عام. ومع كل هذا المحتوى الضخم توجد مجموعة من الخدمات الهامة التي تيسر الوصول إلى المعلومات بسهولة ويسر وسرعة مثل أنواع البحث المتعددة كالبحث النصي بتقنية التحليل اللغوي والبحث الفقهي والبحث الموضوعي والبحث بالفهارس المختلفة.

موسوعة الحديث الشريف[عدل]

أول برنامج موسوعي في مجال الحديث الشريف يضم تسعة من أشهر المصنفات في السنة النبوية مع شروحها الكاملة، يحتوي أكثر من 62000 حديث مع كافة الخدمات التي تيسر الوصول إلى الأحاديث وشروحها بسرعة وسهولة ويسر مثل البحث النصي بتقنية التحليل اللغوي، والبحث الموضوعي، والبحث بالفهارس. مع تبويبات مختلفة لعرض الحديث بدلالة: رقم الحديث، وتبويب الكتاب، والأطراف، وفهارس الحديث، سواء على مستوى مصدر واحد أو أكثر. بالإضافة إلى الخدمات العلمية مثل: شرح غريب الألفاظ - بيان درجات الرواة - تحليل نص الحديث - عرض أطراف الحديث - تخريج الحديث في الكتب التسعة - بيان الأسانيد وطرق الرواية- تعريفات لمصادر البرنامج ومؤلفيها- تلخيص واف لعلم مصطلح الحديث- قسم خاص بالتدريبات.

نظام التعليم الإلكتروني (تدارس)[عدل]

نظام تدارس هو نظام إدارة تعليم شامل LMS يقدم جميع الوظائف التي تحتاجها الجامعات والمدارس والشركات ومراكز التدريب لتقديم مقرراتها وإدارتها عبر الإنترنت، ويشمل ذلك إدارة عمليات قبول وتسجيل المستخدمين (المدرسين والطلاب)، وبناء وإدارة المحتوى التعليمي، وتقديم أدوات الفصول الافتراضية، وبناء وإدارة الاختبارات والواجبات، وإدارة سجل الدرجات، ومنتديات المناقشة، والبريد الإلكتروني، ومتابعة أداء المتعلم.. وذلك من خلال عدد من الأنظمة الفرعية المتكاملة التي تكون منظومة متكاملة وشاملة للتعليم الإلكتروني عن بعد.

الحصول على شهادة CMMI[عدل]

حصلت شركة حرف لتقنية المعلومات على المستوى الثالث من نموذج قدرات الاستحقاق الدولي CMMI الذي يعد من أرقى النماذج العالمية في مجال صناعة وتطوير البرمجيات؛ نظراً لأهميته الاستراتيجية في مجال صناعة البرمجيات وتأكيده على جودة إدارة المشروعات وهندسة البرمجيات، لتنضم حرف بذلك إلى الشركات العالمية التي حصلت على هذا الاعتراف الدولي. إن حصول حرف على المستوى الثالث من نموذج CMMI بيَّن أنها قد طورت مراحل إدارة المشروعات لديها بدءا من تخطيط المشروع، مرورا بمراحل التطوير وانتهاء بتسليمه، مؤسسة إطارا يسمح لها بتنفيذ هذه العمليات بثبات وموثوقية.

الوكلاء[عدل]

تعد شركة Shenzhen DSP Technology Co., Ltd المحدودة (المعروفة بالاختصار DSP) الوكيل لدينا وتباشر مهام تطوير الأجهزة المضمنة منذ عام 2005 استنادًا إلى البيانات والمصادر القانونية المتاحة من شركة حرف. تعتمد العديد من شركات تصنيع الأجهزة المضمنة على الحلول التي توفرها شركة DSP. لمزيد من المعلومات، رجاء الاتصال مباشرة بشركة Shenzhen DSP Technology Co., Ltd.

المصادر[عدل]