دايهاتسو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
دايهاتسو
ダイハツ工業株式会社 (باليابانية) عدل القيمة على Wikidata
الشعار
معلومات عامة
سميت باسم
البلد
التأسيس
1 مارس 1907 عدل القيمة على Wikidata
النوع
الشكل القانوني
المقر الرئيسي
موقع الويب
daihatsu.com (الإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
المنظومة الاقتصادية
الشركة الأم
الصناعة
المنتجات
شاحنةkei car (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
أهم الشخصيات
المالك
الموظفون
13٬033[3] (2020) عدل القيمة على Wikidata
الإيرادات والعائدات
البورصة
العائدات
الربح الصافي

دايهاتسو شركة يابانية متخصصة في إنتاج السيارات الصغيرة تأسست عام 1907 وهي خاضعة لشركة تويوتا اليابانية للسيارات، وتعد سيارات الشركة من أكثر السيارات عملية خاصة في المدن المزدحمة لذا فلا غرابة من أن تكون السوق اليابانية هي أكبر أسواقها حيث الاهتمام الأكبر منصب على حجم السيارة المدمج الملائم لعملانية الحياة اليابانية ولازدحام المدن هناك.[4][5][6]

نشاط دايهاتسو في ماليزيا[عدل]

تمتلك دايهاتسو وحدات إنتاج في ماليزيا بالتعاون مع شركة (بيرودوا) التي تسوق طرازات الشركة اليابانية تحت مسميات مختلفه مع نفس التصميم الخارجي والإمكانات الداخلية.

نشاط دايهاتسو في أوروبا[عدل]

تحتل دايهاتسو مكانة لا بأس بها في أوروبا كما تمتلك وحدات إنتاجيه في إيطاليا.

نشاط دايهاتسو في الشرق الأوسط[عدل]

تمتلك دايهاتسو مكانة بالشرق الأوسط ولا سيما مصر وبعض دول مجلس التعاون الخليجي حيث أن وكلاء الشركة في معظم الدول الشرق اوسطيه من أقوي وكلاءدايهاتسو ففي سلطنة عمان تمتلك مجموعة سعود بهوان وكيل تويوتا وكالة دايهاتسو وفي الإمارات العربية المتحدة شركة اليوسف موتورز. وفي المملكة العربية السعودية ومصر عبد اللطيف جميل وفي الأردن شركة ديهاتسو الأردن وفي سوريا شركة السعدي التجارية وفي العراق وكيل تويوتا

نشاط دايهاتسو في تركيا[عدل]

تمتلك شركة عبد اللطيف جميل موزع دايهاتسو وتويوتا في مصر والسعودية وكالة دايهاتسو في تركيا أيضا، وقد حصلت الشركة رغم المنافسة العالمية علي المركز الأول في خدمة العملاء في تركيا مقارنة بجميع توكيلات السيارات الاخري.

  • وهيا ذات موديلين مختلفين:
  1. بيك أب
  2. فان

وهيا أول مره لدايهاتسو ان تطرح مثل هذه السيارات في السوق العالمي والمصري، فالسيارة جديدة الموديل يعني هذا هو أول موديل لها، وأن السيارة لها سوق في مصر لما يحتاجه السوق المصري من مثل هذه السيارات في المشاريع التجارية ذات الأستثمارات المحدودة داخل مصر، وبما تتمتع به السيارة من صغر الحجم الخارجي وفي نفس الوقت سعة الحجم الداخلي لها مقارنة بحجمها الكلي وقلة استهلاك الوقود لما تتمتع به من محرك DOHC, DVVT 3SZ-VE ذو سعة 1500 سي سي عدد 16 صباب، وهناك سيارت مثيلة لهذا الموديل مثل السوزوكي الفان والبيك أب الصغيرة التي موجوده في مصر من سنين، ولكن الفارق الآن ان دايهاتسو ياباني والسوزوكي هندي والحجم الداخل سيبقى في صالح دايهاتسو.

نايل موتورز[عدل]

وبتوضيح عن الأشياء المشتركة بين الموديلين البيك أب والفان معاً وحسب تصريح نايل موتورز يقال متى يعاد نزولها.

ابرز طرازات الشركة[عدل]

1- ماتيريا (السيارة المدمجة). 2- تيريوس (رباعية الدفع من الحجم الصغير 5 أو 7 راكب). 3- سيريون. 4- كيور(شاريد). 5- تريفس (سيارة ذات خطوط كلاسيكيه). 6- سونيكا(سوبر ميني كار). 7- اكسينيا(نسخة طبق الاصل من تويوتا افانزا).

موديلات تيريوس[عدل]

اما سيارةتيريوس فمنها 5 موديلات مختلفة (رباعية الدفع من الحجم الصغير 5 أو 7 راكب) تسمي السيارة 5 راكب تيريوس ام 7 راكب تسمي جراند تيريوس بمحركات الدفع الرباعي واطلقت شركة دايهاتسو منهم حوالي خمسة موديلات من كل فئة - بلانتيوم G ويصل سعرها الي بـ115.900 جنيه للطراز «بلاتينيوم G»، بينما «بلاتينيوم GX» بلغ سعره 122.900 جنيه. ويصل سعر "تيريوس بلاتينيوم GX Limited Edition 125.900 جنيه، ثم "بلاتينيوم GXR مقابل 135.900 جنيه، وأخيرا "تيريوس بلاتينيوم VXR مقابل 149.000 جنيه.

وتزيد الأسعار في حالة اختيار الفئة 7 راكب (جراند) فتصل جراند تيريوس بلاتينيوم VXR 180.000 جنية

مواضيع متعلّقة[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "houjin.jp". اطلع عليه بتاريخ سبتمبر 2021. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |access-date= (مساعدة)
  2. ^ وصلة مرجع: https://www.daihatsu.com/company/access/index.html. الوصول: 11 سبتمبر 2021.
  3. ^ وصلة مرجع: https://www.daihatsu.com/company/company_profile.html. الوصول: 11 سبتمبر 2021.
  4. ^ Corporate Infoنسخة محفوظة 2010-01-27 على موقع واي باك مشين.." Daihatsu. Retrieved on February 5, 2010.
  5. ^ "Daihatsu UK". Daihatsu.co.uk. 13 يناير 2011. مؤرشف من الأصل في 2001-05-16. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-21.
  6. ^ "Alliance with Daihatsu Motor". Toyota-global.com. Toyota. مؤرشف من الأصل في 2018-01-06. اطلع عليه بتاريخ 2016-12-27.

وصلات خارجية[عدل]