مصر للطيران

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من شركة مصر للطيران)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مصر للطيران
صورة معبرة عن الموضوع مصر للطيران
إياتا
MS
إيكاو
MSR
رمز النداء
EgyptAir
تاريخ الإنشاء 1932 باسم (مصر إيروورك)
المطارات الرئيسية مطار القاهرة الدولي
المطارات الثانوية مطار الإسكندرية الدولي
مطار شرم الشيخ الدولي
مطار الأقصر الدولي
برنامج المسافر الدائم مصر للطيران بلاس
صالات خاصة مبنى الركاب رقم 3
التحالفات تحالف ستار
أفرع أخرى مصر للطيران اكسبريس
مصر للطيران للخدمات الارضية
مصر للطيران للشحن
مصر للطيران للخدمات الجوية
حجم الأسطول 81 طائرة ركاب وشحن جوى
الوجهات 87
الشركة الأم الشركة القابضة لمصر للطيران
شعار الشركة إستمتع بالسماء
المقرات الرئيسية القاهرة، علم مصر مصر
شخصيات رئيسية توفيق عاصي (رئيس مصر للطيران القابضة)
محمد رشدى زكريا (رئيس مصر للطيران للخطوط الجوية)
الموقع الإلكتروني www.egyptair.com.eg
طائرة مصر للطيران من طراز ايرباص A330-200

مصر للطيران هي شركة الطيران الوطنية المصرية، يقع مقرها الرئيسي في العاصمة المصرية القاهرة، وتتخذ من مطار القاهرة الدولي مركزاً لعملياتها، تمتلكها الحكومة المصرية بالكامل، وتقدم خدماتها إلى أكثر 80 وجهة في شتى أنحاء أوروبا، أفريقيا، الشرق الأوسط، آسيا، الولايات المتحدة وأستراليا. تعتبر مصر للطيران أول شركة طيران تشغل خطوط جوية في الشرق الأوسط، والسابعة على مستوى العالم[1]، ويعمل في مصر للطيران حوالي 25000 موظف ما بين عمالة مثبتة أو بعقود سنوية أو عمالة يومية، تقدم شركة مصر للطيران للخدمات الأرضية التابعة للشركة القابضة لمصر للطيران الخدمات الأرضية واللوجستية في مطار القاهرة الدولي ومختلف المطارات المصرية، تعد مصر للطيران هي أحد أعضاء الإتحاد العربي للنقل الجوي، وانضمت إلى تحالف ستار أكبر تحالف طيران في العالم في يوليو 2008. تعتبر مصر للطيران ثاني أكبر ناقل جوي إفريقي بعد خطوط جنوب أفريقيا الجوية، وحصلت مصر للطيران على جائزة أفضل شركة طيران في قارة أفريقيا للعام 2009 في إطار فعاليات المؤتمر الدولي للاستثمار السياحي الذي أقيم بدولة موزمبيق[2]، وقد كانت إجمالي إيرادات الشركة في العام المالي 2000 حوالي مليار دولار مع أرباح وصلت إلي 35 مليون دولار، وحققت فائضاً في العام المالي 2007-2008 حوالي 596 مليون جنيه[3]، وتمتلك مصر للطيران سيناء للطيران بالكامل، و60% من رأس مال شركة سمارت للطيران[4]، و40% من رأس مال إير كايرو.

نبذة تاريخية[عدل]

طائرة جوية تابعة لشركة الطيران العربية المتحدة (مصر للطيران) عام 1963م

أول من دعا إلى إنشاء شركة طيران وطنية كان كمال علوى الرجل الذي سافر إلى باريس وتعلم الطيران، وبعد الكثير من الدراسات والمباحثات أتفق على تكوين الشركة. وفي يومي 23 و25 أبريل 1932 تم تأسيس الشركة بالتصديق على العقد الابتدائي. الشركة أنشأت تحديدا في يوم 7 مايو 1932 بُعد صدور مرسوم ملكي بهذا الخصوص، في بداية الأمر تم تأسيس البنية الأولية للشركة بالتعاون مع شركة "إير وورك" البريطانية (Airwork) تحت مسمى مصر إيروورك (Misr Airwork). وقد كان طلعت حرب الاقتصادي المصري وراء هذا المسمى.

في البداية كان تشغيل الطائرات مقصوراً على الرحلات الخاصة والطائرات المؤجرة، وقد بدأت عملياتها بعد تاريخ الإنشاء بعام واحد وبالتحديد في 30 يونيو 1933 عندما وصلت أول طائرتين جديدتين إلى مطار ألماظة من إنجلترا وكانتا نواة للخطوط المنتظمة. في يوليو 1933 بدأ أول خط منتظم بين القاهرة والإسكندرية وكان الركاب يتجمعون بمكتب مصر للسياحة أمام فندق شبرد بشارع إبراهيم باشا (الجمهورية حالياً) بمنطقة وسط القاهرة حيث تقلهم السيارات بعد ذلك إلى مطار ألماظة.

في 15 فبراير 1934 بدأت الشركة في مد الشبكة الجوية إلي خارج الحدود وكان أول خط بين القاهرة وفلسطين. بعد ثلاث سنوات من إنشاء الشركة تقرر تجديد الأسطول بشراء عدد 7 طائرات دفعة واحدة وكانت عبارة عن خمس طائرات من طراز دى هافيلاند 89 المعروفة باسم "رابيد"، طائرتان من طراز دي هافيلاند 89 المعروفة باسم "اكسبريس". وفي عام 1936 كانت الشركة هي أول شركة طيران في العالم تهبط في المدينة المنورة بالسعودية.

خلال الحرب العالمية الثانية تولت الحكومة المصرية إدارة الشركة، وفى عام 1948 كان لابد من توفير الخدمة للمسافرين ومن هنا ظهرت المضيفات لأول مرة على طائرات مصر للطيران. في عام 1949 تم تغيير اسم الشركة إلي مصر للطيران (Misr Air)، وفي يناير سنة 1961 انضوت شركة مصر للطيران والسورية للطيران تحت لواء شركة جديدة هي الخطوط الجوية العربية وكان ذلك نتيجة للوحدة السياسة التي قامت بين مصر وسوريا آنذاك. ظلت مصر للطيران تحمل مسمى الخطوط العربية للطيران حتى أكتوبر 1971 إلي أن تم تغيير اسمها إلي مصر للطيران (Egypt Air). في العام 2002 تم إعادة هيكلة الشركة وتحويلها من مؤسسة حكومية إلى شركة قابضة وتسعة شركات تابعة لها، وذلك لتحسين الكفاءة الخدمية والربحية.

الشعار الجديد[عدل]

في 16 أكتوبر 2007 تم إعلان قبول مصر للطيران في تحالف ستار، وانضمت مصر للطيران رسمياً في تحالف ستار للطيران في يوليو 2008[5]، وبهذا تكون مصر للطيران أول شركة طيران عربية تنضم إلى هذا التحالف العالمي، وعلى هذا الأساس تم طلاء ثلاث طائرات من أسطول الشركة بشعار التحالف وهي:

تم تغيير شعار مصر للطيران القديم بشعار آخر جديد يعكس الهوية المصرية المتمثلة في "حورس" متطلعا إلى المستقبل[6]، وتم كتابة "EgyptAir" على هيكل الطائرة، وكتابة "مصر للطيران" على محركات الطائرة، وتم إضافة شعار إعلاني جديد للشركة وهو "إستمتع بالسما".

قطاع الأمن[عدل]

قطاع الامن من أهم القطاعات بالشركة وبالرغم أنه يتبع إداريا للشركة القابضة لمصر للطيران إلا أن اداراته تنتشر في جميع شركات مصر للطيران وهي كالتالي

  • الإدارة العامة لامن الخدمات الجوية.
  • الإدارة العامة لامن السياحة والأسواق.
  • الإدارة العامة لامن الخطوط الجوية.
  • الإدارة العامة لامن الصيانة والاعمال الفنية.
  • الإدارة العامة لامن الخدمات الأرضية.
  • إدارة امن الخدمات الطبية.
  • الإدارة العامة لامن الشحن الجوي.
  • إدارة امن الخدمات الادراية.
  • الإدارة العامة لامن المنشات.
  • إدارة المنظمات الدولية.
  • إدارة التنميط القياسي.
  • إدارة جودة الامن.
  • الإدارة العامة للتدريب.
  • إدارة أمن الصناعات المكملة

الشركة القابضة لمصر للطيران[عدل]

أنشأت الشركة القابضة لمصر للطيران سنة 2002، وهي تتبع لوزارة الطيران المدني المصرية، وتضم تسع شركات تابعة هي:

الوجهات[عدل]

تقدم مصر للطيران خدماتها إلى 80 وجهة في آسيا، أوروبا، الشرق الأوسط، أفريقيا وأمريكا الشمالية[7].

الأسطول[عدل]

أسطول الشركة القابضة لمصر الطيران[8][9]

نوع الطائرة الأسطول الحالى
(10 مارس 2013)
انتقلت لمُشَغِّل آخر
نوع الطائرة الشركة
إيرباص إيه ٣٠٠-٦٠٠ ٢ ٩ طائرتين شحن
طراز A300-622F
مصر للطيران للشحن
إيرباص إيه ٣٠٠ بى ٤ ٢ ٧ طائرتين شحن
طراز (A300-B4 (203-F
مصر للطيران للشحن
إيرباص إيه ٣٢٠-٢٠٠ ١٣ طائرات ركاب
٥ طائرات طراز A320-232
٨ طائرات طراز A320-231
مصر للطيران للخطوط الجوية:
٥ طائرات بنظام ١٤٥ مقعد:
١٤٥ (-/١٦/١٢٩)
و٧ طائرات نظام ١٤٤ مقعد:
١٤٤ (-/١٠/١٣٤)<sup
وطائرة واحدة بنظام ١٧١ مقعد:
١٧١ (-/-/ ١٧١)
إيرباص إيه ٣٢١-٢٠٠ ٤ ٤ طائرات ركاب
طراز A321-231
مصر للطيران للخطوط الجوية:
١٨٥ (-/١٠/١٧٥)
إيرباص إيه ٣٣٠-٢٠٠ ٧ - ٧ طائرات ركاب
طراز A330-243
مصر للطيران للخطوط الجوية:
٢٦٨ (-/٢٤/٢٤٤)
إيرباص إيه ٣٣٠-٣٠٠ ٤ ١ ٤ طائرات ركاب
طراز A330-343
مصر للطيران للخطوط الجوية
إيرباص إيه ٣٤٠-٢٠٠ ٣ ١ ٣ طائرات ركاب
طراز A340-212
مصر للطيران للخطوط الجوية:
٢٦٠ (١٢/٢٤/٢٢٤)
بوينج ٧٣٧-٥٠٠ ٤ ٤ طائرات ركاب
طراز B737-566
مصر للطيران للخطوط الجوية:
١٠٤ (-/٨/٩٦)
بوينج ٧٣٧-٨٠٠ ٢٠ ٢٠ طائرة ركاب
طراز B737-800
مصر للطيران للخطوط الجوية:
١٦٠ (-/١٦/١٤٤)
١٤٥ (-/٢٤/١٢١)
بوينج ٧٧٧-٢٠٠ ٤ ٤ طائرات ركاب
طراز B777-266
طائرة منهم في المخزن
مصر للطيران للخطوط الجوية:
٣١٩ (١٢/٢١/٢٨٦)
بوينج ٧٧٧-٣٠٠ ٦ ٤ ٦ طائرات ركاب
طراز B777-300
مصر للطيران للخطوط الجوية:
٣٤٠ (-/٤٩/٢٩١)
إمبراير ١٧٠ ١٢ ١٢ طائرة ركاب
طراز ERJ 170-100LR
مصر للطيران إكسبريس:
٧٦ (-/-/٧٦)
المجموع ٨١ ١٧

† عدد الركاب : (الدرجة الأولى/رجال الأعمال/السياحية)

إتفاقيات الرمز المشترك[عدل]

عقدت مصر للطيران اتفاقيات عديدة للرمز المشترك وهذه الشركات هي:

خطوط جديدة[عدل]

أحداث وحوادث[عدل]

  • في 30 يوليو 1952 تحطمت طائرة مصر للطيران سينكاس إس إى.161 SNCASE SE.161 Languedoc (رقم تسجيلها: SU-AHX)خلال هبوطها الإطراري على المدرج 36 بعدما اشتعل المحرك رقم 1 خلال رحلتها إلى الخرطوم. لم يقتل في الحادث أحد من أصل أفراد الطاقم الخمسة والركاب الـ33.[12]
  • في 15 سبتمبر 1954 تحطمت طائرة مصر للطيران فيكرز فايكينج 1بي نوع 634 (رقم تسجيلها:SU-AFO) خلال هبوطها على مدرج 32. بعدما أن اكتمل الـ 1000 اختيار ما قبل الرحلة أقلعت الطائرة "توت خنع آمون" من مطار ألماظة في رحلة تجريبية لمدة 3 دقائق وخلال عملية الاقتراب الغير متناظر حطت الطائرة في الثلث الأخير من مدرج 32 ثم زيدت قوى المحرك رقم2 إلى أقصى حد مما أنتج انهيار وتحطم الطائرة. توفي في الحادث 3 من أفراد الطاقم من أصل 4.[13]
  • في 1 أكتوبر 1956 تحطمت طائرة مصر للطيران فيكرز فيسكاونت وهى على أرض المطار في غارة لسلاح الجو البريطاني ضمن العدوان الثلاثي على مصر.[14]
  • في 2 يناير 1971 سقطت طائرة من طراز كوميث 4 تابعة لمصر للطيران فوق الكثبان الرملية على مسافة ستة كيلومترات من ممر الهبوط بمطار طرابلس العالمي في العاصمة اللليبية طرابلس مما أسفر عن مقتل جميع أفراد الطاقم المؤلف من ثمانية أفراد والركاب البالغ عددهم ثمانية.
  • في 29 يناير 1973 تحطمت طائرة إليوشن إي أل-18 ‏‏تابعة للشركة بعد اصطدامها بجبل قبيل العاصمة القبرصية نيقوسيا ومات كل من كان عليها وعددهم ‏37‏ شخصا.
  • في 25 ديسمبر 1976 تحطمت طائرة بوينج ‏707‏ تابعة للشركة عند اقترابها من مطار سوفارنابومي الدولي في العاصمة التايلاندية بانكوك مما أدي الي مصرع ‏73‏ شخصا منهم ‏20‏ كانوا علي أرض المطار.
  • في 23 نوفمبر 1985 أختطفت طائرة مصر للطيران رحلة 648 من طراز بوينج 737 من قبل منظمة أبو نضال، وأُجبرت على الهبوط في مدينة لوقا في مالطا، كان عدد الخاطفين ثلاثة رجال من بينهم عمر رزاق، بعد ساعات من التفاوض المباشر بين الخاطفين وممثلي للحكومة المصرية تم اقتحام الطائرة من قبل قوات مصرية، وألقي أثناء عملية الاقتحام عدة قنابل يدوية من قبل الخاطفين (كما أعلنت الحكومة المصرية)، وتبادل إطلاق العديد من الأعيرة النارية ما بين الطرفين، وقد لقي 58 راكب من ركاب الطائرة مصرعهم نتيجة لإلقاء القنابل المتبادل بالإضافة إلي 2 من طاقم الطائرة الست بالإضافة إلي اثنين من الخاطفين.

معرض صور[عدل]

انظر أيضاً[عدل]

مصادر[عدل]

وصلات خارجية[عدل]