شريحة دم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
شريحة دم ,صبغة جيمسا

شريحة الدم تكون عبارة عن طبقة رقيقة من دم تم فرده على شريحة ومن ثم يتم صبغها ليسمح بتمييز خلايا الدم تحت المجهر. شرائح الدم تكون عادةً ما تفحص لتحديد مشكلة موجودة في الدم، وأحياناً يتم فحص الطفيليات كالملاياو الفيلايرا Filariasis.

التحضير[عدل]

شرائح الدم تحضر بوضع قطرة من الدم على نهاية شريحة، ومن ثم يتم فرد الدم على لتفرقة الخلايا. هذا يساعد على وجود مسافات كافية لتمييز وعد الخلايا.

تترك الشريحة لتجف، بعد ذالك يتم عمل تثبيت للدم على الشريحة Fixation عن طريق تغميسها بسرعة في ميثانول. هذا المثبت يكون أساسياً لعمل صبغة جيدة وظهور الخلايا بشكل أفضل. بعد عملية التثبيت ,يتم صبغ الشريحة لتمييز الخلايا.

الأمراض[عدل]

صفات مميزة لخلايا الدم الحمراء الغير طبيعية كفقر الدم وفقر الدم المنجلي وسفيروسايتوسيس Spherocytosis. المجهر يستخدم للتعرف على امراض خطيرة عن طريق خلايا الدم الحمراء.

خلايا الدم البيضاء تصنف وفقاً إلى قابليها إلى الصبغة وشكل الانوية والحبيبات.

  • خلية عدلة وتشكل 80% من خلايا الدم البيضاء.متعددة الانوية وتساعد على محاربة الأجسام الغريبة بواسطة الجهاز مناعي.
  • خلية حمضة لديها حبيبات وتأخد لون احمر ولها دور عند الحساية والأمراض الطفيلية.
  • خلية أسسة تشاهد أحياناً. حبيباتها تكون قاتمة وتكون مغطية للنواة..
  • خلية لمفيةوتكون قليلة السيتوبلازم وكبيرة النواة وتكون مسوؤلة عن محاربة الاجاسم الغريبة اما بالأجسام المضادة أو بافرازات الخلايا.
  • خلايا البلازما وتعتبر خلايا لمفية ب بالغة المسوؤلة عن إنتاج الأجسام المضادة.تكون مميزة بصبغة زرقاء خفيفة ونواة غير منتظمة..
  • خلايا أخرى تسمى خلايا بيضاء سابقة precursors. وتكون متواجدة بكميات كبيرة في حالة العدوى أو سرطان الدم.

الاستخدام في تشخبص الملاريا[عدل]

عينة دم لشخص مصاب بالملاريا.

أفضل طريقة لتشخيص الملايا تكون عبر الكشف تحت المجهر لعينة الدم. الشريحة الرقيقة تسمح بتمييز نوع الميكروب وتحديده. الشريحة الثقيلة تسمح بمشاهدة كمية كبيرة من الدم وتكون حوالي 11 مرة أكثر حساسية من الشريحة الرقيقة. لذاك، الشريحة الثقيلة تستخدم لمعرفة العدوى والشريحة الرقيقة لتحديد وتمييز النوع.

اخطأ الأكبر يكون بترك عينة الدم لفترة طويلة قبل أن يتم عمل الشريحة وتثبيت الدم عليها. إذا تم وضع الدم في درجة حرارة الغرفة، فالقاميت الذكر male gametocyte سوف ينقسم ويظهر كشكل بكتيريا البوريلا. إذا بلازموديم فيفاكس أو بلازموديم اوفالي تركت لعدة ساعات في ايديتا EDTA ,هذا يؤدي إلى تقلص الطفيل الموجود داخل خلية الدم الحمراء. أفضل مضاد للتخثر يكون EDTA.الملاريا تصبغ عند اس هيدروجيني يساوي 7.2

المراجع[عدل]

قالب:Myeloid blood tests