شريط اختبار حمل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
شريط اختبار الحمل

الحمل هو من اكثر المظاهر روعةً وابداعاً في الكون . يبدا الحمل بالتقاء خليتين (احيانا يكون الامر عن طريق الصدفة): نـطفة (حيوان منوي - Semen)، و بويضة (Occyte). [1] تحليل الحمل المنزلي هو عبارة عن تحليل للكشف عن وجود هرمون الحمل (موجهة الغدد التناسلية المشيمائية) "human chorionic gonadotrophin" . في البول والذي تنتجه المشيمة في اول ايامها للدلالة على وجود الحمل .

الوقت المناسب لاجراء هذا النوع من التحاليل[عدل]

في العادة لن تظهر النتيجة إلا بعد حدوث الإباضة Ovulation اولا ومن ثم حدوث الغرز Implantation من بعد حدوث الإباضة ب 7أيام وتظهر نسبة الهرمون أولا في الدم ومن ثم في البول ,لذلك يفضل عمل التحليل بعد حوالي 10-12 من حدوث الإباضة على حسب طول الدورة الشهرية لدى المرأة فمثلا إذا كانت الدورة الشهرية لديها تأتي كل 28 يوم هذا يعني ان الاباضة لديها في اليوم ال14 وفي حالة حدوث تلقيح او اخصاب يحدث الغرز بعده ب 7-10 حسب الاباضة اذا تقدمت او تاخرت كذا يوم اي 14 + 10 = 24 هو يوم الغرز ومن بعدها تبدأ المشيمة بارسال اول علامات الحمل وهو هرمون الحمل «hCG» وعادة ما يكون معدل الهرمون في الدم أولا حوالي ال25 mIU .بعد حدوث الاباضة ب10ايام اي في اليوم ال24 من الدورة . من ثم يتضاعف كل يومين اي بعد يومين يصل إلى 50mIU..هذا في اليوم ال12 من حدوث الاباضةويكون حوالي في اليوم ال26 من الدورة ويكون 100mIU .في اليوم ال16 من حدوث الاباضة وهو يعادل اليوم المنتظر لنزول الدورة 28 من الحيض ويكون حوالي 200mIU. بعده بيومين اي في اليوم ال30 اي بعد تأخر الدورة بيومين ويمكنها اجراء التحليل بعد تأخر الدورة بيومين لأن أغلبية أنواع تحاليل الحمل تكون حساسة لمعدل هرمون الحمل عندما يكون بمعدل 50mIU. لكن لتفادي اي خطأ في النتائج ولعدم معرفة وقت الاباضة بدقة يمكنها الانتظار لمدة تتراوح من اسبوع إلى 10أيام من تأخر الدورة حتى تكون النتيجة قطعية وتكون نسبة الهرمون قد تضاعفت ووصلت لمستوى غير مشكوك به وأيضا في حالات الإباضة المتأخرة قد تعطيها نتائج غير صحيحة إذا فحصت مبكرا .

نتيجة فحص الحمل

كيفية اجراء التحليل[عدل]

اولا يجب عليك اتباع التعليمات في النشرة المرافقة لجهاز التحليل من ناحية الوقت المناسب لاجراءه والزمن المطلوب لظهور النتيجة عادة مايجرى هذا الاختبار باستخدام <<MID STREAM URINE>>. وهو عبارة عن التبول في البداية لبضع قطرات ومن ثم توجيه جهاز الاختبار نحو البول للمدة 5 ثواني حتى تمتص العينة كمية البول المطلوبة لاجراء التحليل . عادة يُفضل عمل التحليل في اول الصباح عند الاستيقاظ من النوم لان كمية الهرمون تكون مركزة وتعطي نتائج أدق . او الانتظار لمدة أربع ساعات بعد الذهاب إلى الحمام للتبول .وكلما كان الوقت أطول من تاريخ حدوث الاباضة او تأخر الدورة كلما احتاجت إلى وقت اقل من احتباس البول او عدم الذهاب إلى الحمام لوقت اقل اي أقل من اربع ساعات حيث يكون تركيز الهرمون أعلى وبالتالي لا يحتاج إلى فترةانتظار اطول لتجميع او الامساك عن التبول.

كيفية قراءة نتيجة التحليل[عدل]

كما ذكرت من قبل يجب التقيد بالتعليمات مع النشرة المرفقة للتحليل والالتزام بالوقت المحدد. تضع أغلبية التحاليل زمناً معيناً وهو من 5-10 دقائق ولايجب تجاوز ال10 دقائق إلى ال15 دقيقة كحد أقصى .

الأغلبية العظمى من أجهزة التحليل المنزلي تحتوي على نافذتين :

النافذة الاولى تعرف بنافذة التحكم Control وهي تعطيك معلومات بأن طريقة اجراءك للتحليل صحيحة عندما تظهر اولا.

النافذة الثانية تعرف بنافذة النتيجة Test. تصبح النتيحة ايجابية اي ان هناك حمل طالما ظهر الخط في الوقت المحدد للاختبار حتى لو كان خفيفا وبغض النظر عن لونه وسماكته. بينما تعنيالنتيجة السلبية انه لا يوجد حمل.

بعض التحاليل تحتوي على علامة سالب «Minus-».او موجب «Plus+» كنتيجة لتحليل حيث تعتبر علامة سالب (-)عبارة عن عدم وجود حمل ,بينما يعتبر وجود العلامة الموجبة (+)دليلا على وجود الحمل بغض النظر عن مدى اغمقاق الخط طالما ان الاختبار تم خلال الزمن المسموح به . وتكون هذه النتيجة السلبية او النتائج الايجابية الدالة على حدوث الحمل او عدمه.

دقة التحليل المنزلي للحمل[عدل]

تصل دقة اختبارات او تحاليل الحمل المنزلية إلى 97-99% على حسب نوع الاختبار.

وقت عمل تحليل الحمل المنزلي[عدل]

أنسب وقت بعد حدوث الإباضة بحوالي 7-14 يوم في حالة المراة التي دورتها منتظمة ومتابعة لإباضة اما في حالة المراة التي لاتتابع الاباضة او قد تحدث لديها اباضة متأخرة فيفضل الانتظار حوالي أسبوع من تأخر الدورة لديها حتى يصل معدل هرمون الحمل إلى المستوى المطلوب لظهوره في نتيجة التحليل اذا أجرت السيدة التحليل وكانت النتيجة سالبة لكن عادت بعد ساعة او اكثر وشاهدت خطا اخر خفيف جدا ,هناك احتمالين واردين :

الاحتمال الأول انها قد تكون حامل لكن نسبة هرمون الحمل غير كافية اي في بداية الحمل وقد اجرت الاختبار مبكرا لذلك يمكنها اعادة الاختبار بعده ب3 أيام او حتى اجراء تحليل الدم لهرمون الحمل

الاحتمال الثاني وجدود خط يعرف ب خط التبخر Evaporation line والذي يعني ظهور نتيجة موجبة مع عدم وجود حمل و يحدث ذلك عادة عند ترك التحليل مزيداً من الوقت المسموح به لقراءة النتيجة وفي هذه الحالة يجب على السيدةان تعيد الاختبار بعد 3 أيام .

ملاحظات هامة[عدل]

تحليل الدم مقارنة بتحليل البول لهرمون الحمل[عدل]

يعتبر تحليل الدم أدق وهناك نوعان من تحاليل الدم لهرمون الحمل "hCG" :

1- الأول يعطيك نتيجة وجود الحمل او عدمه ويعرف ب «qualititative hCG» .وهو ليس أكثر حساسية من تحليل البول لهرمون الحمل

2- الثاني وهو الأدق فهو يعطيك نسبة تضاعف كمية هرمون الحمل في الدم مما يؤكد وجود الحمل وأيضا مدى تقدمه ونموه ويعرف ب «beta hCG quantitative blood test» . ويعتبر أدق من الأول ومن تحليل البول للحمل لأنه يستطيع تسجيل أقل معدل ممكن لهرمون الحمل في الدم

تاثير علاجات وأدوية الخصوبة على نتائج التحليل كالكلوميد[عدل]

«clomid, serophene ,pergonal, humegon, follitisim, fortinex» لاتؤثر هذة الادوية على نتيجة تحليل اختبار الحمل المنزلي فقط الإبرة التفجيرية لأنها تحتوي على هرمون مشابه ل هرمون الحمل «hCG» كما يمكن استخدام تحليل الحمل المنزلي بعد أخذ الأبرة التفجيرية PREGNYL, NOVAREL, PROFASI لكن يجب على السيدة الإنتظار حوالي 7-14 يوم منذ اخر ابرة اخذتها وعلى حسب الجرعات: يمكن عمل التحليل بعد 14 من اخذ حوالي 10000IU يمكن عمل التحليل بعد10ايام من اخذ حوالي 5000IU يمكن عمل التحليل بعد 7ايام من اخذ حوالي 2500IU

  • لا يؤثر أخذ البروجسترون Progesterone كحبوب على نتيجة الحمل لانه هرمون مختلف عن هرمون الحمل.
  • لا يؤثر أخذ المضادات أو الأدوية المسكنة للألم على نتيجة التحليل ايضا.

و بشكل عام, لاتؤثر أي أدوية يغض النظر عن نوعها او استخداماتها سواء أكانت من مضادات او مسكنات او حبوب منع الحمل وغيرها على نتيجة ظهور تحليل الحمل .

  • لا يؤثر وجود التهابات في مجرى البول على نتيجة تحليل الحمل.
  • لا يؤثر الضغط النفسي على نتيجة تحليل الحمل.

[2]

المراجع[عدل]

  1. ^ اختبار الحمل http://www.webteb.com/pregnancy-childbirth/tests/%D9%81%D8%AD%D8%B5-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%85%D9%84#ixzz2ZL8wapxj]
  2. ^ Shaws Textbook of Gynaecology Dutta, DC:Textbook of Obstetrics and Gynaecology

وصلات خارجية[عدل]

http://www.sutherlandhealth.com/companies/condomania/product-range/vision/hcg-pregnancy-midstream