ششار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ششار
صورة معبرة عن الموضوع ششار
معلومات
البلد علم الجزائر الجزائر
ولاية ولاية خنشلة
دائرة دائرة ششار
الرمز البريدي 40008
الإدارة
رئيس البلدية مباركي حكيم (2012-2017)
بعض الأرقام
مساحة 923 كم²
تعداد السكان 27428 نسمة (إحصاء : 2008[1])
كثافة نسمة/كم²
موقع جغرافي
موقع 35°02′17″N 7°00′15″E / 35.03799°N 7.00404°E / 35.03799; 7.00404
ششار is located in الجزائر
ششار
ششار
صورة معبرة عن الموضوع ششار

ششار بلدية بدائرة ششار ولاية خنشلة الجزائرية.

التسمية[عدل]

تنقسم كلمة ششار إلى قسمين: شش:مر ,أر:الأسد وتعود هذه التسمية إلى كون منطقة الاوراس التي تنتمي إليها ششار كانت مكان يعيش فيه الاسد البربري ومنه جاءت التسمية.

السكان والموقع الجغرافي[عدل]

تقــع ششار في الجنوب الشرقي لولاية خنشلة على الطريق الوطني رقم 83 الرابط بين ولايتي خنشلة وبسكرة وبالتحديد في منطقة الأوراس الأمازيغية يحدها مـن الشمال والشرق بلــدية بابار ومن الشمال الغربي بلدية خيران ومن الغرب بلدية جلال ومن الجنوب صحراء نمامشة.وهي تبعد عن مدينة خنشلة ب 50 كلم وعن مدينة الجزائر العاصمة ب 550 كلم تشتهر ششار بتراثها الشاوي العريق الغني كما ان غالبية سكان هم أمازيغ. اللغة المتعامل بها في هي الأمازيغية بلهجة الشاوية تقع ششار على علو 1243 متر عن سطح البحر، وتعتبر من أقدم دوائر خنشلة (التقسيم الإداري سنة 1974) من أهم بلدياتها: ششار، خيران، الولجة، جلال.وأما من الناحية الديموغرافية فهي مزيج من الآعراش أهمهم :لعشاش-أيت تيفورغ-بني معافى-بني عمران-بني بربار- الخنافسةبني مسيحل ولكرابدى ....ويبلغ تعدادهم حوالي 47000 نسمة (إحصاء2008).

المناخ[عدل]

مناخ مدينة ششار شبه رطب ورطب في المرتفعات. تتراوح درجات الحرارة بين 0 و 4 درجات مئوية في جانفي نهاراو في المناطق الجبلية تتراوح بين -5 و0 و3او4 درجات مئوية نهارا و29 درجة في جويلية نهارا وفي المناطق الجبلية كعالي الناس تتراوح بين 25 و30 درجة نهاراوفي بعض الأحيان تتراوح بين 13 و20 درجة نهارا. خلال الشتاء تنزل الحرارة إلى أقل من الصفر ليلا مع تكون الجليد تصل إلى -6. وفي المناطق الجبلية تتراوح بين -10 و-15 درجة ليلا وهي ابرد المناطق متوسط سقوط المطر فيبلغ حوالي 800 مم في السنة، وفي المناطق الجبلية تتعدى 1000 مم أما الثلج فيسقط خلال أيام الشتاءمن اواسط أكتوبر أو اواخره إلى شهر اواخر افريل ويمتد إلى شهر ماي في بعض الأحيان. أهم الأودية التي تمر على ششار: - واد العرب. - أغزر بربار. - واد تبردقة. - واد الراخوش....

السياحة[عدل]

تزخر دائرة ششار بمناطق سياحية وأثرية منها : -تابردقة واثارها التاريخيــة. -جبال تيزقرارين (العامرة). -مغارة الرومان (تاجموت). -البيوت المعلقة (ب:تاغيت، الزاوية، العامرة). -قمة "هيزي فامن" الخلابة علو 2320 م (جبال عالي الناس). -الينابيع الباردة المعدنية مفيدة لامراض الكلى(شبلة- الوندورة). -الواحات (شبلة-الولجة-سيار-تبويحمت...). - منطقة البراكين الخامدة تاجموت أو تيغموتين

الغطاء النباتي[عدل]

أهم الاشجار هي أشجار البلوط المحلية وأشجار الصنوبر الحلبي وأشجار المثمرة (التفاح، الخوخ، المشمش، تين ،زيتون، لوز, تمور، توت...) الحيوانات منها: الثدييات:الضبع، الأرانب، الثعالب، ابن آوى الذهبي، الوشق، وكان فيما مضى يعيش على جبالها أسد البراري والذي يسمى بالأسد البربري الطيور:اللقلق، البوم، النسور وغيرها من الطيور. تشتهر ششار بالفلاحة وتربية المواشي وتشتهر بأجود أنواع العسل وزيت الزيتون.

المراجع[عدل]


Flag and map of Algeria.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في الجزائر تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.