شط العرب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 30°24′26″N 48°09′06″E / 30.40722°N 48.15167°E / 30.40722; 48.15167

شط العرب
صورة معبرة عن الموضوع شط العرب
شط العرب بقرب البصرة, العراق.
الخصائص
الطول 200
المجرى
المنبع الرئيسي دجلة–الفرات يلتقي في القرنة (العراق) 
المصب الخليج العربي 
الجغرافيا
دول الحوض العراق, إيران

شط العرب نهر يتكون من التقاء نهري دجلة والفرات، حيث يلتقي النهران في منطقه كرمة علي المدخل الشمالي لمدينة البصرة في حين كانا يلتقيان في مدينة القرنة على بعد 375 كم جنوب بغداد. ويبلغ طوله حوالي 190 كم، ويصب في الخليج العربي عند طرف مدينة الفاو، والتي تعتبر أقصى نقطة في جنوب العراق ويصل عرض شط العرب في بعض مناطقه إلى 2 كيلو متر اما بالنسبة لضفافه فكانت كلها مزروعة بالنخيل قبل الحرب و لكنها تعرضت للقطع و الاهمال خلال الفترة الاخيرة وهناك مدينة جميلية تقع على ضفاف شط العرب تسمى التنومة حيث تكثر فيها بساتين النخيل وعندما تم بناء جامعة البصرة كانت في هذه المدينة بما تتمع بها من مناظر خلابة وطبيعة ساحرة ه يستمر في المسير حتى يمر بقضاء ابي الخصيب وهي منطقة عامرة باشجار النخيل وهي منطقة ريفية.


كان كل شط العرب حتى عام 1975 جزء من العراق، الا انه وبموجب اتفاقية الجزائر تنازل العراق على الشاطيء الشرقي المطل على الحدود مع إيران لها. وأصبحت الملاحة مشتركة.

وهناك نية لدى الحكومة المحلية في مدينة البصرة بأن تجعل جزيرة ام الرصاص المطلة على الشط منطقة سياحية ولكنها لم تباشر فعليا بأنجاز المشروع وعلى صعيد متصل اتسعت رقعة الحديث مؤخرا حول تفاقم ظاهرة تلوث مياه شط العرب وهناك من يتحدث من ذوي الخبرة في مجال حماية البيئة عن وجود بقع زيت في بعض المساحات المائية من النهر ويعتبر شط العرب من اعمق المسطحات المائيه في العراق حيث تستطيع السفن الكبيرة في السير من خلاله إلى داخل العراق.

يتفرع منه الكثير الكثير من الاهار التي تشق المدن و الاحياء البصرية فتشكل احدى احلى المناظر في البصرة الفيحاء طورت الحكومة المحلية في البصرة كورنيش السياب والقصر على ضفاف شط العرب ويشهد حضور العديد من السياح في المناسبات.

المدن الواقعة على النهر[عدل]

العراق : القرنة , الدير , الهارثة , البصرة , أبو الخصيب , الفاو .

إيران : المحمرة , عبادان

البيئة الجيولوجية[عدل]

تصنف العلوم الجيولوجية المنطقة الجنوبية من العراق وفي القلب منها منطقة شط العرب على أنها منطقة غير مكتملة التكوين الجيولوجي. وقد تكونت مياه شط العرب من التقاء نهري دجلة والفرات.

ويرى بعض الباحثين أن الترسبات التي كونها نهر كارون والأودية الآتية من الجهة الغربية سببت في نشوء سد في الخليج العربي يعوق مياه الرافدين من الوصول إليه بسهولة، مما جعل مياهه تسري إلى المنخفضات المجاورة لتتجمع ثانية وتنزل تدريجيا نحو الخليج مكونة نهر شط العرب. يبلغ طول شط العرب 204 كم ، أما عرضه فمتفاوت فهو عند المصب يبلغ أكثر من كيلومترين ، في حين يبلغ عند البصرة حوالي الكيلومتر الواحد. وفي الآونة الأخيرة بدأ الشط يتوسع من جهة إيران نظرا لقيام إيران بالحفر والتوسع من جهتها فيما راحت تقوم بأعمال جيولوجية لإكتشاف النفط من جانبها المتسع فيما بقي الجانب العراقي من الشط مغمورا بأنقاض الحروب.

تاريخه[عدل]

رغم خضوع منطقة الخليج العربي إلى الاحتلال الأوروبي لمدة أربعة قرون سواء على يد البرتغاليين والهولنديين والفرنسيين والإنجليز ، فإن منطقة شط العرب بقيت عربية خالصة، وحافظت على عروبتها حتى في ظل الصراع الذي دار بين الفرس والترك تارة، وبين الترك والإنجليز تارة أخرى.

ويتخذ بعض الباحثين المؤرخين في نظرتهم لشط العرب ما جاء في معاهدة قصر شيرين بين الترك والفرس عام 1639 ، والتي يعتبرونها أول معاهدة لترسيم الحدود -بحسب موسوعة إنكارتا وموسوعة السياسة- والتي خلت من أي ذكر لشط العرب على أنه عربي التاريخ.

تدخلت بريطانيا في قضية الحدود بين الدولتين العثمانية والفارسية ، وذلك حينما تعاظم نفوذها إبان القرن الثامن عشر وكان هدفها هو البحث في سبل تأمين مواصلاتها البحرية عبر الطرق المائية ومن بينها شط العرب.

ولتنفيذ هذه الإستراتيجية البريطانية أوعزت إلى الرحالة والدبلوماسي البريطاني السير أوستن هنري لايارد بوضع مشروع حدود تكون منطقة شط العرب فيه تابعة للد ولة العثمانية على أن يعطي نهر السیحان اوالسلیج إلى إيران. وهذا النهر عبارة عن فرع من نهر كارون يصب في الخليج وليس في شط العرب. ونشر لايارد مشروعه ذاك في مجلة الجمعية الجغرافية ال ملكية في لندن عام 1848.

وتتابعت بعد ذلك الاتفاقات والمعاهدات الخاصة بالحدود بين الدولة العثمانية وفارس منذ 1843 حتى بروتوكول الآستانة عام 1913.

مع أوائل القرن العشرين اكتشف النفط في العراق وإيران وظهر أيضا في منطقة الأحواز العربية التي أحتلتها إيران وأخضعتها للدولة الأيرانية و كانت تطلق عليها إيران "عربستان" أي بلاد العرب. فزادت أهمية منطقة شط العرب لبريطانيا في عمليات نقل النفط إلى الخليج العربي ومنه إلى أوروبا.

وتقول موسوعة السياسة إن بريطانيا ضغطت على الحكومة العراقية سواء في الحرب العالمية الأولى أو إبان العهد الملكي لتقديم تنازلات في شط العرب، وحملتها على توقيع معاهدة عام 1937 التي أعطت بموجبها لإيران 16 كيلومترا من مياه شط العرب أمام عبدان وذلك لتأمين تحرك ناقلات النفط الإيراني من مصافي عبدان.

لم يقتنع الشاه محمد رضا بهلوي بهذه الكيلومترات فأعلن عام 1970 إلغاء معاهدة 1937 من طرف واحد بعد أن وضعت الولايات المتحدة يدها على أكثر من 80% من النفط الإيراني إبان حكمه وظهرت حاجتها أيضا لشط العرب.

أنظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

Flag-map of Iraq.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في العراق تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
Flag of Iran in map.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في إيران تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.