شعار جمهورية داغستان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من شعار داغستان)
شعار جمهورية داغستان
{{{alt}}}
{{{alt}}}
الشعار الحالي

على درع الشعار
على درع الشعار
على درع الشعار
التفاصيل
المستعمل جمهورية داغستان الروسية
البلد روسيا  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
الاعتماد 20 أكتوبر 1994
الدرع ترس مدور يحوي الشمس والنسر وتحتها جبال وسهول وبحر
كلمات مكتوبة "РЕСПУБЛИКА ДАГЕСТАН" - جمهورية داغستان
مجالات الاستخدام داغستان  تعديل قيمة خاصية (P1001) في ويكي بيانات

شعار جمهورية داغستان - جنبا إلى جنب مع العلم والنشيد الوطني هي من الرموز الرسمية لجمهورية داغستان، التي اعتمدها البرلمان الداغستاني في 20 أكتوبر سنة 1994م.

الوصف[عدل]

شعار جمهورية داغستان هو درع أبيض على شكل القرص والذي في منتصفه صورة النسر الذهبي. وتعلوها صورة الشمس الذهبية على شكل القرص، وتحدها زخرفة حلزونية. في قاعدة الدرع توجد صورة ملونة بلونين الأبيض والذهبي للجبال المغطاة بالثلوج والسهول والبحر وفي الخرطوش – «المصافحة». ومن جانبي الشعار يوجد شريط أخضر نقش عليه «جمهورية داغستان» بأحرف بيضاء. تحيط النصف العلوي للدرع شريط ذهبي وفي النصف السفلي شريطان: على اليسار بلون أزرق وعلى اليمين بلون أحمر.

شعار داغستان يعكس الوحدة السياسية والتاريخية والثقافية لأكثر من 30 فئة عرقية ذات الصلة التي تشكل منطقة صغيرة في شمال القوقاز. النسر في الرمز الوطني تعني السلطة، والسيادة. والنسر من أكثر الحيوانات احتراما لدى شعوب داغستان، والذي تجسد الحرية والاستقلال والشجاعة والعزة والمثابرة، والتحمل. وهو رمز لشعوب داغستان التي تعرف بالعزة الوطنية، والانفتاح، والود وحسن الضيافة. تعكس وتعزز نفس المعاني: «المصافحة». فهي تنقل الحرارة بأحسن تحية «السلام عليكم». الشمس في شعار الجمهورية تمثل الحياة، ومصدر الحياة وقوة الحياة، والضوء، والثروة، والخصوبة، وفرة.[1]

الجدول التاريخي لشعار داغستان[عدل]

تاريخ الاعتماد الوصف صورة الشعار
1860 شعار داغستان أوبلاست.
1919 شعار إمارة القوقاز الشمالي.
1921 شعار جمهورية داغستان السوفيتية الاشتراكية المستقلة.

انظر أيضًا[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ http://geraldika.ru/symbols/16441 القانون (رقم 25) شعار جمهورية داغستان نسخة محفوظة 2020-06-13 على موقع واي باك مشين.