شعاع الدعم الآلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (نوفمبر 2013)

شعاع الدعم الآلي[عدل]

يعد من أشهر طرق التصنيف الأتوماتيكي تعلم آلي, تعتمد على إيجاد منحني أو مستوي فائق يفصل العينات المدخلة عن بعضها البعض, و يتميز بانحصاره في تصنيف المسائل ذات الفئات الثنائية. 1 للعينات الإيجابية أو -1 للعينات السلبية, على سبيل المثال: لتصنيف عينات بيانات مرضى تخص مرض الإيدز, إذا كان الخرج 1 يعني أن الشخص مصاب بمرض الإيدز, و في حال كان الخرج -1 أي أن الشخص غير مصاب مرض الإيدز [1][2].

تاريخ[عدل]

أول مرة طرحت فيها فكرة شعاع الدعم الآلي عام 1992 على يد السيد Vapnik و ذلك معتمدا على نظريه التعلم الإحصائية, و في عام 1995 قام السيد Vapnik و آخرون بإضافة تعديلات على طريقة شعاع الدعم الآلي, و لا تزال حتى اليوم من أكثر طرق التعلم الآلي استخداما في كافة المجالات التطبيقة, التعرف على الأشكال, تشخيص النماذج, تحليل الصور, التصنيف الألي, الإستشعار عن بعد.

طریقة عمل شعاع الدعم الآلي[عدل]

شعاع الدعم الآلي يفصل بين عينات من فئتين

وصلات داخل ویکي[عدل]

Support_vector_machine
تعلم آلي
تعلم الآلة

مراجع[عدل]

[ما هي؟]

  1. ^ [1] H. Byun and S.-W. Lee, "Applications of support vector machines for pattern recognition: A survey," in Pattern recognition with support vector machines, ed: Springer, 2002, pp. 213-236.
  2. ^ [1] C. Cortes and V. Vapnik, "Support-vector networks," Machine learning, vol. 20, pp. 273-297, 1995.

وصلات خارج ويكي[عدل]

An Idiot’s guide to Support vector machines SVMs

svmtutorial.pdf

من أشهر المكتبات التطبيقة لشعاع الدعم الآلي, تضم تطبيقات في العديد من لغات البرمجة libsvm

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.