شعب (الجليل)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(مارس_2010)

قرية شِعب هي إحدى قرى منطقة الجليل في فلسطين. بالقرب من القرية تقع خربة يعنين وخربة رأس الزيتون و خربة جلون. كان القرية تضم مسجدين: الأول هو مسجد عمري والثاني أقيم قبل حوالي 400 عام وما زال قائماً حتى اليوم ويروي شيوخ القرية أن الذي صمم جامع الجزار هو نفسه الذي صمم جامع شعب. بجانب المسجد يتواجد مقام ( أحمد العليمي ) الذي يقال أنه كان أحد المجاهدين، ويوجد أماكن مقدسة مختلفة لأولياء صالحين في عدة جهات من القرية.

سكان القرية[عدل]

أظهر تعداد للسكان عام 1931م أن عدد سكان القرية بلغ 1297 شخصاً (19 مسيحياً و يهودي واحد و 1277 مسلماً)، وكان في القرية 284 بيتاً. يبلغ عدد سكان القرية اليوم حوالي 6000نسمة. والقرية هي إحدى قرى قضاء عكا وتقع إلى جنوب شرقي مدينة عكا التاريخية.

في سنة 2013 بلغ عدد سكان قرية شعب حوالي 7000 نسمة جميعهم من المسلمين وتم توسيع الخارطه الهيكليه للقرية بعد معاناة السكان من الازمة السكانيه تم المصادقه على توسيع الخارطة الهيكلية للقرية من قبل وزاره الاسكان ودائرة أراضي إسرائيل في القرية يوجد حتى يومنا هذا مسجدين أحدهم قديم وأثري منذ حوالي 400 سنة والمسجد الجديد أقيم حديثا منذ 13 عاما وسميه ب مسجد بلال بن رباح ويوجد بناية المجلس المحلي التي أقيمت منذ حوالي 30 عاما ويوجد مدرستين ابتدائيتين ومدرسه اعدادية ومدرسة ثانوية ومركز ثقافي ومركز للمسن ومكتب للخدمات الاجتماعية ومركز لعناية الام والطفل ومكتبه عامه وملاعب لكرة القدم وساحات عامة في جميع حارات القرية وفي الفترة الاخيرة تم ترميم وتعبيد الشوارع الداخلية وصيانة شبكة المياه القطرية واقامة النوافيلر ومعارض للنحت الفني وانارة جميع الشوارعالداخلية