شعوب إيرانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

مواضيع هندو-أوروبية

لغات هندو أوروبية
ألبانية · أرمنية · بلطيقية · كلتية · جرمانية · إغريقية · هندو إيرانية (هندو آرية، إيرانية· إيطاليقية · سلافية

منقرضة: أناضولية · بلقانية قديمة (داقية فريجية · تراقية · تخارية

شعوب
ألبان · أرمن · بلت · كلت · جرمانيون · إغريق · هندو آريون · إيرانيون · روم · سلاف ·

تاريخيا: أناضوليون (حثيون، لوويون، (غلاطيون· قبائل جرمانية · إليريون · هندو إيرانيون (قبائل إيرانية· تراقيون · تخاريون

هندو أوروبيون أولون
هندو أوروبية أولى · مجتمع · دين
فرضيات أورهيماتية
كرغانية · أناضولية
أرمنية · هندية · نظرية الاستمرارية
دراسات هندو أوروبية

الشعوب الإيرانية أو الأصح القول: القوميات الإيرانية [1] هي مجموعة من المجموعات العرقية[2][3] التي تعرف على أنها تتكلم اللغات الإيرانية[4]. تنتشر هذه القوميات على مدى الهضبة الإيرانية بدءاً من هندوكوش إلى وسط الأناضول، ومن آسيا الوسطى إلى الخليج العربي وهي المنطقة التي يطلق عليها أحياناً إيران العظمى.[5] يتواجد متكلمي اللغات الإيرانية في أرجاء أوراسيا بدءاً من البلقان إلى غرب الصين.[6][7] يجب الملاحظة أن القوميات الإيرانية لا تقتصر على قاطني حدود إيران فقط، فمصطلح القومية الإيرانية يستخدم أحيانًا لتفادي الخلط مع المواطنين الإيرانيين.

يعود أصل المجموعات العرقية المنتمية إلى القوميات الإيرانية إلى فرع من الآريون الهندوأوروبيين. تعطى بعض المكتشفات الأثرية في روسيا، آسيا الوسطى والشرق الأوسط معلومات عن نمط معيشة تلك القوميات في الماضي. كان للقوميات الإيرانية دور كبير تاريخياً، حيث أسس الأخمينيون إمبراطورية فارسية واحدة من أول الدول المتعددة الجنسيات في العالم، بالإضافة إلى أن الكثير من الديانات التي اعتنقتها القوميات الإيرانية مثل الزردشتية والمانوية يعتقد أن لها تأثير كبير على فلسفة الديانات ألإبراهيمية (اليهودية والمسيحية).[8] تعتبر القبائل الإيرانية القديمة أسلاف لكثير من القوميات اليوم منها، الفرس، الأكراد وغيرها.

أصل الكلمة واستخدامها[عدل]

إن مصطلح إيراني مستمد من إيرانيام (أي أرض الآريين)[9][10]. ويعتقد أن المصطلح الهندي الإيراني القديم آريا، ويعني مضياف، كان واحد من المصطلحات الذاتية التي استخدمها الآريون على أنفسهم، على الأقل في المناطق التي سكنها الآريون الذين هاجروا من آسيا الوسطى. وفي الجزء الأخير من كتاب الأفيستا (Vendidad 1) كان يطلق على أحد مناطقهم اسم (إيرانم فيجاهه) (Airyanem Vaejah).

وتتفاوت الحدود الجغرافية لأرض منشأهم، فتمدد من المنطقة المحيطة بهرات وحتى كامل امتداد الهضبة الإيرانية[11].

من الناحية اللغوية، فإن مصطلح القوميات الإيرانية يماثل في استخدامه لمصطلح الشعوب الجرمانية، التي تشمل أعراق مختلفة والذين يتكلمون اللغات الجرمانية مثل الألمانية، الإنكليزية، الهولندية، والنرويجية، أو مصطلح الالشعوب السلافية، التي يشمل جميع متكلمي اللغات السلافية، بما فيها الروس والبولنديين، والكروات أو الصرب[12]. وبشكل مشابه فإن القوميات الإيرانية لا تشمل فقط الفرس والطاجيك (أو الفرس الشرقيين) من إيران، وأفغانستان وطاجيكستان، ولكن أيضا من البشتون، والأكراد، والأوسيتيون، والبلوش وغيرهم. ويعتبر الأكاديميون أن مصطلح الشعوب الإيرانية تختلف عن مفهوم الدولة الإيرانية وعن المواطنين الإيرانيين (والذين هم إيرانيون بالجنسية والذين يشار إليهم بشكل شائع باسم الإيرانيين) تماما كما بنفس تتمايز الشعوب الجرمانية عن الألمان كجنسية. فالكثير من المواطنين الإيرانيين ليسوا بالضرورة من القوميات الإيرانية بحكم أنهم متكلمون للغات الإيرانية وقد لا يكون لهم حتى أي علاقات مميزة بالقبائل الإيرانية القديمة.

التاريخ والمستوطنات[عدل]

الجذور[عدل]

انفصل قوم البروتو-إيراني المنحدر من القوميات البروتو-هندو-إيرانية عن القوميات الهندو-آرية، قوم الدارد، والنورستانيون في أوائل الألفية الثانية قبل الميلاد في وسط آسيا. يعتقد أن المنطقة بين شمال أفغانستان وبحر آرال وجبال الأورال كانت هي المنطقة التي اندمج فيها البروتو-إيرانيون، ثم تبعها انفصال الهندو-إيرانيين.[13].

مع مطلع الألفية الأولى قبل الميلاد، سكنت الأقوام الإيرانية القديمة مثل الميديون والفرس والبختريون منطقة الهضبة الإيرانية، بينما سكن آخرون مثل السكيثيين والكيمريين والآلان السهول الموجودة شمال البحر الأسود.

التوزع الديموغرافي[عدل]

يوجد حوالي 150 إلى 200 مليون متحدث باللغة الإيرانية كلغته الأم تشكل المجموعات الرئيسية الأربعة الفرس، البشتون، الأكراد، والبلوش نسبة 90% من مجمل العدد الكلي.[14] حالياً يقطن معظم هؤلاء الأشخاص دول إيران، أفغانستان، طاجكستان، باكستان، وأجزاء من أوزبكستان (خاصة سمرقند وبخارىالقوقاز، والمناطق الكردية (التي يطلق عليها اسم كردستان) في تركيا، العراق وسوريا. بالإضافة إلى أنه يوجد مجموعات صغيرة من الإيرانيين في غرب الصين وغرب الهند. بسبب الهجرات في مؤخراً نتج جاليات كبيرة من المتحدثين باللغات الإيرانية في أوروبا، الأمريكيتين، وإسرائيل.

القائمة التالية تعطي توزع الشعوب الإيرانية مع العدد التقريبي في كل منطقة:

العرقية المنطقة عدد السكان
الفرس
إيران، أفغانستان، طاجكستان

أوزبكستان (الطاجيكباكستان(هزارا)

60
50 إلى 70 مليون
بشتون
أفغانستان، باكستان
42
42 مليون
أكراد
تركيا، سورية، العراق ،وإيران، أفغانستان
32
من 27 إلى 37 مليون
بلوش إيران، أفغانستان، باكستان
15
15 مليون
كاسبيون (Mazanderanis & Gilakis) إيران
07
من 5 إلى 10 مليون
Laks إيران
010
1 مليون
Pamiri people طاجكستان، أفغانستان
009
0.9 مليون
Talysh أزربيجان، إيران
009
0.9 مليون
Ossetians
روسيا، جورجيا، هنغاريا
007
0.7 مليون
Sariqoli جنوب شيانجيان، الصين
007
Yaghnobi على ضفاف نهر زيرفشان، أوزباكستان
007
Parsis & Iranis الهند
001
0.1 مليون
Wakhi
أفغانستان، طاجكستان، شيانجيان في الصين
0005
0.05 مليون

مراجع[عدل]

  1. ^ local names - Old Iranian: Arya, Middle Iranian: Eran, Modern Iranian languages: Persian: Iraniyan or Irani-ha, Kurdish: Êraniyekan or gelên Êranî, Ossetian: Irynoau Adem, Mazandarani: Iranijş Benevarün or Heranaysi Adəmün, Zazaki: Iryanıco mılletê
  2. ^ "The Kurds of Iraq: Recent History, Future Prospects by Carole A. O’Leary" — Middle East International Affairs, Vol. 6, No. 4 (December 2002) (retrieved 4 June 2006)
  3. ^ "Iranian peoples" — Encyclopedia of the Ukraine (retrieved 4 June 2006)
  4. ^ J. Harmatta in "History of Civilizations of Central Asia", Chapter 14, The Emergence of Indo-Iranians: The Indo-Iranian Languages, ed. by A.H. Dani & V.N. Masson, 1999, p. 357
  5. ^ Frye, Richard Nelson, Greater Iran, ISBN 1-56859-177-2 p.xi: "... Iran means all lands and peoples where Iranian languages were and are spoken, and where in the past, multi-faceted Iranian cultures existed...."
  6. ^ "Iranian languages" — Encyclopedia Britannica (retrieved 4 June 2006)
  7. ^ "Scope of Iranian languages" — Encyclopedia Iranica (retrieved 4 June 2006)
  8. ^ Runciman, Steven (1982). The Medieval Manichee: A Study of the Christian Dualist Heresy. Cambridge University Press. 
  9. ^ "Farsi-Persian language" — Farsi.net (retrieved 4 June 2006)
  10. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع 1911_Encyclopedia
  11. ^ Ibid.
  12. ^ In Search of the Indo-Europeans, by J.P. Mallory, p. 22–23, ISBN 0-500-27616-1 (retrieved 10 June 2006)
  13. ^ "The Paleolithic Indo-Europeans" — Panshin.com (retrieved 4 June 2006)
  14. ^ Gordon، Raymond G., Jr. (ed.) (2005). "Report for Iranian languages". Ethnologue: Languages of the World (الطبعة Fifteenth edition) (Dallas: SIL International).