شفيق السحيمي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
شفيق السحيمي
صورة معبرة عن الموضوع شفيق السحيمي
شفيق السحيمي في يناير 2010

اسم الولادة محمد شفيق السحيمي
الدولة علم المغرب المغرب
الميلاد 23 فبراير 1948 (العمر 66 سنة)
علم المغرب المغرب الدارالبيضاء
الأدوار المهمة وجع التراب
تريكة البطاش
العين والمطفية (مسلسل)
الموقع الرسمي [1]

شفيق السحيمي (23 فبراير 1948-) ممثل ومقتبس وسيناريست ومخرج مغربي وأستاذ جامعي كما أنه كان مقاوما مناضلا في حركة فتح الفلسطينية ثم الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين.

حياته قبل الفن[عدل]

ولد شفيق السحيمي بعد سنتين من إنتهاء الحرب العالمية الثانية (الثاني من سبتمبر1945) وأثناء الإستعمار الفرنسي للمغرب (1912 - 1956) ماجعله يتشبع بروح النضال والحركات الإستقلالية المناهضة للمحتل، لكن كان للحركات التحررية بالمشرق العربي وأسيا بالغ التأثير في نفسية الفنان شفيق السحيمي ما جعله وفور ٱنتهاء دراسته الثانوية يسافر عبر عدة بلدان عربية، ليبدأ مقاومة من نوع أخر، مقاومة ونضالا يفتخر به كل عربي مسلم ألى وهي مقاومة ضد العدو الإسرائيلي كمقاوم متطوع فالتحق في البداية بحركة فتح الفلسطينية ثم بالجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ما خول له إمكانية التعرف والإحتكاك مع نخبة مهمة من أطر المقاومة الفلسطينية، أغنت ثقافته الفنية والنضالية فشارك في كل معارك "أيلول الأسود" التي دارت رحاها سواء بالأردن أو لبنان مواجها إسرائيل لمدة أربعة سنوات (1971-1968).

حياته الفنية[عدل]

خلال بداية مشواره الجامعي ٱلتحق الفنان شفيق السحيمي بالمعهد العالي الوطني للفنون المسرحية (CNSAD) بباريس، حيث تتلمذ على يد رواد المسرح والتمثيل والإخراج الفرنسي أمثال بيير مارسيل وانطوان فيتز ومايكل جان بيير وميشيل بوكيه .. ثم ٱلتحق بمدرسة اللوڤر العليا بباريس حيث درس أربع سنوات في شعبة تاريخ الفن بعدها وثق خبراته المنهجية بحصوله على الدكتوراه من جامعة باريس لفنون المسرح والسينما حول موضوع هوية المسرح المغربي سنة 1989[2].

بعدها ٱشتغل أستاذا بنفس الجامعة الفرنسية، ثم في نفس السنة عينه محمد بن عيسى وزير الثقافة في المغرب أنذاك، مديراً للمعهد العالي للفن الدرامي والتنشيط الثقافي (ISADAC) بالرباط لكن في مجال ليس من ٱختصاصه ما حدى به بعد تجربة قصيرة للإستقالة والعمل كأستاذ جامعي مسرحي بجامعة محمد الخامس بالرباط، ثم ساهم رفقة عدد من محبي المسرح في إنشاء المسرح الجامعي، بمشاركة 200 طالب وطالبة خلال سنة فقط [3].

لكن أسبابا غامضة أدت به لمغادرة وطنه نحو أرض المهجر فرنسا سنة 1990 ليعود لتدريس الفن المسرحي في العاصمة باريس وتأليف عدة أعمال مسرحية قادته في جولات لكل من تونس وهولندا وفرنسا، وبعد تسع سنوات قرر العودة للمغرب سنة 1998 وتكوين فرقة مسرحية نهاية 1999[4] تحمل ٱسم فرقة لماليف إشارة إلى المجلة التقدمية التي كانت تنشرها الصحفية المناضلة "زكية داوود" وصادرها الوزير الأسبق إدريس البصري[5].

بدأ حياته الفنية كممثل في مسرح الهواة وبعد تكوين أكاديمي قام بإخراج عدة أعمال مسرحية أهمها مسرحية الوجه والقفا سنة 2003 مع الممثل المغربي محمد خيي بنسبة مشاهدة عالية (%26،9) [6] بعدها ٱتجه إلى التلفزيون من خلال تأليفه وتمثيله وإخراجه عدة مسلسلات مغربية كمسلسل وجع التراب سنة 2004 الذي شكل نقطة تحول كبيرة في الدراما المغربية ومسيرة الفنان حيث حقق نسبة مشاهدة عالية(%34.2) على المستوى الوطني [7].

أعماله[عدل]

مسلسلاته[عدل]

- شوك السدرة 2013 تم إيقاف إنتاجه للمخرج شفيق السحيمي تاريخي - درامي عن رواية البؤساء للكاتب الفرنسي فكتور هوجو

- تريكة البطاش الجزء 2 2008 للمخرج شفيق السحيمي اجتماعي - درامي عن رواية الإخوة كارامازوف للكاتب روسي فيودور دوستويفسكي

- صيف بلعمان (مسلسل) الجزء 1 2006 للمخرج شفيق السحيمي اجتماعي - درامي عن رواية الإخوة كارامازوف للكاتب روسي فيودور دوستويفسكي

- وجع التراب2004 للمخرج شفيق السحيمي درامي عن رواية الأرض La Terre للكاتب الفرنسي إميل زولا

- العين والمطفية (مسلسل) 2002 للمخرج شفيق السحيمي اجتماعي - درامي عن الفرنسي مارسيل بانيول

مسرحياته[عدل]

مسرحية الوجه والقفا 2003 مع الممثل المغربي محمد خيي.

مسرحية الشرادي 2004 للكاتب المسرحي الألماني برتولت بريشت

مسرحية المنزه 2004 بستان الكرز للكاتب روسي أنطون تشيخوف

مسرحية عوم بحرك 2000 تم عرضها بالرباط والدار البيضاء وتم منعها في مدينة القنيطرة

مراجع[عدل]

معلومات عن مسلسل صيف بلعمان على القناة المغربية 2m

تحيــة للــفـنان شفيـق السحــيمـي

شفيق السحيمي والمنفى الاضطراري

المخرج شفيق السحيمي في أولى تجاربه الإخراجية التلفزيونية بعد خشبة المسرح

حوارمع المخرج المغربي شفيق السحيمي

مسلسل صيف بلعمان على كف عفريت

نبدة تعريفية عن شفيق السحيمي

[8]

[9]

[10]