شقلبة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
صورة متحركة لحركة الشقلبة

الشقلبة (بالإنجليزية: somersault) (الكلمة الفرنسية القديمة sombresault والبروفنسالية sobresaut واللاتينية - supra "أعلى" وsaltus "القفز"، وفي الجمباز، Salto) هي تمرين أكروباتي يؤدي فيه الشخص حركة دوران كامل بزاوية 360 درجة في الهواء ويحرك قدميه فوق رأسه. ويمكن تأدية حركة الشقلبة إما إلى الأمام أو الخلف أو الجانب، كما يمكن تنفيذها في الهواء أو على الأرض. وعند تنفيذها على الأرض، فإنها عادةً ما تسمى دحرجة.

أنواع الشقلبات[عدل]

توجد العديد من أشكال الشقلبات الأمامية والخلفية، غير أن أكثرها شهرةً من الناحية الفنية هي تلك المحددة في رياضة جمباز الترامبولين التنافسية، حيث يمكن أداء حركة الشقلبة بشكل تنافسي في ثلاثة أوضاع: الوضع المكور (tucked) والوضع المنحني (piked) والوضع المستقيم (straight).

شقلبة أمامية في الوضع المنحني

بالإضافة إلى حركات الشقلبة الكاملة، فإنه يمكن استخدام حركات الشقلبة في 1/4 دورانات. وينتج عن هذا أشكال متنوعة مثل:

  • حركة السقوط المفاجئ "crash dive" (وهي 3/4 شقلبة أمامية تنتهي بالهبوط الخلفي)
  • حركة "lazy back" (وهي 3/4 شقلبة خلفية تنتهي بالهبوط الأمامي)
  • حركة "ballout" (وهي 141 شقلبة أمامية تنتهي بالوقوف على القدم من الهبوط الخلفي)
  • حركة كودي "cody" (وهي 141 شقلبة خلفية تنتهي بالوقوف على القدم من الهبوط الخلفي)

داخل اتحادات الجمباز البريطانية، تم شجب المصطلحات المذكورة أعلاه لصالح استخدام مصطلحات معيارية أكثر. على سبيل المثال، تمت الإشارة إلى حركة السقوط المفاجئ "crash dive" على أنها 3/4 شقلبة أمامية (وضع مستقيم). وبالمثل، الحركة التي كانت تسمى من قبل "Barani Ballout" أصبحت تُعرف الآن باسم "Ballout Barani"؛ وهي تشير إلى أنه تم أداء الشقلبة إلى الأمام قبل الالتفاف.

بالإضافة إلى ذلك، توجد أشكال متعددة من حركات الشقلبة الثنائية والثلاثية، وغالبًا ما تتضمن دورانات الالتفاف ويمكن أن تنتهي بحركات هبوط الجسم.

تتضمن الحركات الأخرى ذات الصلة:

  • براني (هي شقلبة أمامية مع 1/2 التفافة)
  • رودولف (أو رودي) (هي شقلبة أمامية مع 121 التفافة)
  • راندولف (أو راندي) (هي شقلبة أمامية مع 122 التفافة)
  • أدولف (أو آدي) (هي شقلبة أمامية مع 123 التفافات)
  • حركة خلفية كاملة أو أمامية كاملة (هي شقلبة خلفية أو شقلبة أمامية مع التفافة واحدة) وهي أقل شيوعًا مع الحركات الأمامية الفردية
  • حركة مزدوجة (شقلبة أمامية أو خلفية مزدوجة)
  • حركة مزدوجة كاملة (شقلبة خلفية مع التفافتين)
  • حركة شقلبة نصفية للخارج (شقلبة أمامية مزدوجة مع 1/2 التفافة في الشقلبة الثانية)
  • حركة شقلبة خلفية للداخل - خارجية كاملة (شقلبة خلفية مزدوجة مع التفافة واحدة في الشقلبة الثانية)

مصطلحات[عدل]

يُستخدم مصطلح flip (دوران) كمرادف لمصطلح somersault (شقلبة) في عدد من الدول، من بينها الولايات المتحدة الأمريكية.[1] ومع ذلك، فإنه غير مستخدم في رياضة الترامبولين في بعض الدول، مثل بريطانيا، في حين أن مصطلح الدوران (flip) عبارة عن مهارة تُنفذ من خلال التحرك إلى الأمام أو الخلف مع الاستناد على الذراعين لأداء حركة الدوران، إلى جانب إمكانية لمس الأرض باليدين.

ساهمت العديد من الرياضات (ليس الجمباز فقط) في زيادة الالتباس المرتبط بحركات الشقلبة المذكورة. على سبيل المثال، في رياضات مثل دراجات موتوركروس (BMX) والدراجات النارية الحرة (فري ستايل موتوركروس) والتزلج على الثلوج وحتى التزلج بالألواح، يُشار إلى الدوران الخلفي بمصطلح "الشقلبة الخلفية" (backflip). وتقوم رياضات جديدة معينة، مثل فنون الخداع والجري الحر أيضًا بتسمية حركاتها باسم دورانات (flips).

اُستخدمت كلمة "somerset" (شقلبة) أيضًا في اللغة الإنجليزية الفيكتورية لوصف ما يطلق عليه اليوم "somersault" (شقلبة). على سبيل المثال، يعلن ملصق إعلانات من عام 1843 بفخر عن السيرك الملكي لـ بابلو فانكي (Pablo Fanque) ونصه: "Mr. HENDERSON will undertake the arduous Task of THROWING TWENTY-ONE SOMERSETS, ON THE SOLID GROUND." (يقدم السيد هيندرسون عرضًا مميزًا يبهرنا فيه بإنجاز المهمة الشاقة حيث يؤدي واحدًا وعشرين شقلبة على الأرض الصلبة.)[2] كما يوظف جون لينون (John Lennon) الكلمة في تعديله لملصق السيرك الخاص بأغنية فرقة البيتلز بعنوان بيينج فور ذا بينيفيت أوف مستر كيت (Being for the Benefit of Mr. Kite!)، والتي يغني فيها "And Mr. H will demonstrate ten somersets he'll undertake on solid ground." (وسيؤدي السيد إتش عشر شقلبات، سيؤديها على الأرض الصلبة.)[3]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]