يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا

شكل (توضيح)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (يونيو 2013)

شكل (shape) (Old English: gesceap، شيء مصنوع (created thing)) شيء موضوع في فراغٍ ما، هو الوصف الهندسي للمساحة التي يشغلها هذا الشيء في ذاك الفراغ، كما يحددها حدوده الخارجية;– مجردة من الموقع والتوجه (location and orientation) في الفراغ، الحجم (size)، والخصائص الأخرى مثل اللون، المحتوى، والتكوين المادي.

يكتب الرياضياتي والإحصائي ديفيد جورج كيندال (David George Kendall):[1]

في هذا البحث "الشكل" يُستخدم بالمعنى المألوف، ويعني ما يتوقعه الشخص عادةً أن يعنيه. [...] نحن نُعرِّف "الشكل" هنا بطريقة غير رسمية "ككل المعلومات الهندسية التي تبقى عندما يتم إبعاد الموقع، والوزن[2] والمؤثرات الدورانية من شيء ما."

يمكن أن توصف الأشكال البسيطة بأشكال علم الهندسة (geometry) الأساسية مثل مجموعة من نقطتين (points) أو أكثر، خط (line)، منحنى (curve)، سطح مستوٍ (plane)، شكل مستوٍ (plane figure) (على سبيل المثال مربع (square) أو دائرة (circle))، أو بنية صلبة (على سبيل المثال مكعب (cube) أو كرة (sphere)) معظم الأشكال الموجودة في العالم المادي تكون معقدة. بعضها، مثل بنية النباتات والسواحل، قد تكون غاية في العشوائية لدرجة أنها قد تتحدى الوصف الرياضي التقليدي – وفي تلك الحالة قد يتم تحليلها بالهندسة التفاضلية (differential geometry)، أو بالهندسة الكسرية (fractal).

المراجع[عدل]

  1. ^ Kendall, D.G. (1984). "Shape Manifolds, Procrustean Metrics, and Complex Projective Spaces". Bulletin of the London Mathematical Society 16 (2): 81–121. doi:10.1112/blms/16.2.81. 
  2. ^ Here, scale means only uniform scaling, as non-uniform scaling would change the shape of the object (e.g., it would turn a square into a rectangle).

وصلات خارجية[عدل]