شلل العصب الوجهي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

شلل العصب الوجهي (بالإنجليزية: Facial nerve paralysis) أو شلل بل (بالإنجليزية: Bell's palsy) يسمى أيضاً باللقوة هو شلل يصيب العصب الوجهي وينتج عنه ارتخاء في عضلات الوجه على نفس ناحية الإصابة، وسمي على اسم عالم التشريح الأسكتلندي تشارلز بل.

الأسباب[عدل]

السبب الرئيسي للاصابة بشلل بل هو الخمج بفيروس الحلأ البسيط (herpes simplex virus)، والذي يسبب أيضاً حدوث قرحات البرد (عقبول السخونة) والقرحات التناسلية (genital herpes).وهناك فيروسات اخرى مرتبطة بالاصابة بشلل بل وهي جدري الماء و داء المنطقة ,داء وحيدات النوى الخمجي ايبشتاين بار (Epstein-Barr) والفيروس المضخم للخلايا (cytomegalovirus).


الأعراض[عدل]

- ضعف خفيف في العضلات الوجهية إلى أن يصبح شللاً تاماً في أحد نصفي الوجه (يظهر خلال ساعات لأيام) مما يسبب صعوبة في الابتسام أو إطباق الجفن في الطرف المصاب.

- تدلي الوجه و صعوبة إظهار التعابير الوجهية.

- ألم حول الفك وداخل الأذن أو خلفها في الجهة المصابة

- ارتفاع الحساسية تجاه الصوت العالي في الطرف المصاب

- صداع

- نقصان حاسة الذوق.

- تغير في كمية اللعاب و الدموع التي تنتج من النصف المصاب.

- في حالات نادرة قد يصيب شلل بل كلا العصبين الوجهيين في نصفي الوجه.

- ضرر (قد يكون دائم ) للعصب الوجهي.

- نمو تعويضي شاذ للألياف العصبية, مما يسبب حدوث تقلص لا إرادي لعضلات معينة أثناء محاولة المريض تحريك عضلات أخرى (حركات مترابطة)، كمثال إغلاق العين في الجهة المصابة أثناء محاولة المريض أن يبتسم.

- عمى جزئي أو كلي يصيب العين التي لا ينطبق جفناها.


وصلات خارجية[عدل]

Colonic serrated adenoma (2) histopatholgy.jpg هذه بذرة مقالة عن مرض بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.