شمام كوز العسل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


شمام كوز العسل هو عبارة عن مجموعة مستنبتة من البطيخ، مجموعة كوكوميس ميلو إندوراس (Cucumis melo Inodorus) وهي مجموعة من الفواكه عديمة الرائحة، وتشمل الكرينشو (crenshaw) والكاسابا (casaba) ووالبطيخ الفارسي وبطيخ الشتاء، وغيرها من أنواع البطيخ المختلطة.

الخصائص[عدل]

Honeydew melon, raw (edible parts)
القيمة الغذائية حسب الحصة
الطاقة الغذائية 150 كيلو جول (36 kcal)
الكربوهيدرات 9 g
السكر 8 g
ألياف غذائية 1 g
البروتين
بروتين كلي 0.5 g
الدهون
دهون 0.1 g
الفيتامينات
فيتامين ج 18 مليغرام (30%)
معادن وأملاح
صوديوم 18 مليغرام (1%)
معلومات أخرى
النسب المئوية هي نسب مقدرة بالتقريب
باستخدام التوصيات الأمريكية لنظام الغذاء للفرد البالغ.
المصدر: قاعدة بيانات وزارة الزراعة الأميركية للمواد الغذائية
ورقة شمام كوز العسل

شمام كوز العسل هو فاكهة لها شكل دائري أو بيضاوي قليلاً وطولها عادةً من 15 إلى 22 سم 15–22 ‮سم‬ (5.9–8.7 ‮إنش‬). يتراوح وزن الثمرة عادةً بين 1.8 إلى 3.6 كيلوجرام1.8 إلى 3.6 كغم ({{convert/{{{4}}}|1.8|to/AonSoff|3.6|{{{s}}}+1|r=re|j=0-0|d=Dual/Loff}}). وغالبًا ما يكون لحمها لونه أخضر باهت، بينما يتراوح لون قشرتها الملساء بين الأخضر والأصفر. ومثل معظم الفاكهة، فإن شمام كوز العسل له بذور. يأكل الناس عادةً لحم الشمام السميك، الحلو، كنوع من الحلوياتويوجد دائمًا في المراكز التجارية حول العالم. ينمو الشمام بشكل أفضل في مناخ شبه جاف ويتم حصاده على أساس نضج الثمرة، وليس حجمها. قد يكون من الصعب التحقق من مدى نضج الثمرة، ولكن ذلك يتم على أساس اللون، حيث يتراوح اللون بين الأبيض المائل إلى الأخضر (غير ناضجة) إلى الأصفر الفاتح (ناضجة)[1] أما معيار الجودة فهو أن تكون الثمرة كروية الشكل، وأن يكون سطحها خاليًا من الندوب أو العيوب. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون الثمرة ثقيلة الوزن نسبيًا، وأن يكون لها ملمس شمعي (ليس زغبيًا).

في كاليفورنيا، تنمو ثمار شمام كوز العسل موسميًا من شهر أغسطس إلى أكتوبر.[2]

أصل التسمية والأسماء الأخرى[عدل]

شمام كوز العسل أو "Honeydew" هو الاسم الذي يطلق في الأمريكية على ثمار الأنتيب الأبيض التي كانت تنمو لمئات السنين في جنوب فرنسا والجزائر.[3][4] أما في الصين، فإن شمام كوز العسل يعرف باسم بايلان (Bailan melon)؛ وهو منتج محلي ينمو بالقرب من لانتشو، عاصمة جانسو إحدى مقاطعات شمال غرب الصين. وطبقًا لمصادر صينية، [5] فإن السيد والاس .Wallace؛نائب رئيس الولايات المتحدةهو أول من قدَم ثمار الشمام في الصين، حيث تبرع ببذور الشمام إلى المسئولين المحليين أثناء زيارته للصين في الأربعينيات (ربما كان ذلك عام 1944)[بحاجة لمصدر] أسس هنري والاس، نائب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الأسبق فرانكلين ديلانو روزفلتوالذي كان يشغل في السابق منصب، شركةبذور رئيسة تسمى Pioneer Hi-Bred وبخلاف ذلك فإنه كان يهتم بالزراعة بشكل عام. ولذلك، أحيانًا يسمى الشمام في الصين باسم الوالاس بالصينية: 华莱士; pinyin: Huacaishi[6]

انظر أيضًا[عدل]

  • بطيخ الشتاء بطيخ الشتاء.يجب عدم الخلط بين شمام كوز العسل بمختلف أنواعه، وبين بطيخ الشتاء؛وهو أحد أنواع القرع الذي ينمو في جنوب آسيا، ويستخدم في المطبخ الهندي والصيني.
  • Piel de Sapo

الملاحظات[عدل]

  1. ^ [<a href="http://youtube.com/watch?v=ck2oZglnzVk">http://youtube.com/watch?v=ck2oZglnzVk</a> Good Eats video with Alton Brown, "Melondrama"]. At 4:00 into the video, the method of choosing a melon is stated.
  2. ^ [<a href="http://www.producepete.com/shows/honeydews.html">http://www.producepete.com/shows/honeydews.html</a> Honeydews]
  3. ^ <a href="http://edis.ifas.ufl.edu/MV093">http://edis.ifas.ufl.edu/MV093</a> Report by a University of Florida horticulturist alluding to the melon's origins.
  4. ^ <a href="http://food.oregonstate.edu/faq/janfaq/honeydew3.html">http://food.oregonstate.edu/faq/janfaq/honeydew3.html</a> Thorough and carefully sourced report on the melon's French heritage.
  5. ^ <a href="http://www.hudong.com/wiki/%E7%99%BD%E5%85%B0%E7%93%9C">http://www.hudong.com/wiki/%E7%99%BD%E5%85%B0%E7%93%9C</a> This simplified Chinese page discusses how the seeds were brought to China, the connection to Wallace, dates, etc.[هل المصدر موثوق؟]
  6. ^ [<a href="http://www.hudong.com/wiki/%E7%99%BD%E5%85%B0%E7%93%9C">http://www.hudong.com/wiki/%E7%99%BD%E5%85%B0%E7%93%9C</a> 白兰瓜, hudong wiki]

قالب:Melons