شنكليش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Shanklish01.jpg

الشنكليش هو نوع من الأجبان أو الألبان المعتقة يعتبر أحد أهم المقبلات السورية واللبنانية حيث يقدم بارداً بعد إضافة زيت الزيتون ،البندورة والبصل اليه.

شنكليش بالفلفل والبندورة والزيت والزغتر

ما هو الشنكليش[عدل]

الشنكليش (الشين مفتوحة والنون ساكنة واللام مكسورة!)،أيضا الشنغليش (shankleesh أو shanklish) وهو نوع من الجُبن المخمّر المصنوع من لبن البقر.. أو الماعز. وهو من الأطباق الشائعة(ويعتبر من اكلات المونة) في سوريا ولبنان وفلسطين.

صناعته[عدل]

الشنكليش - باختصار هو جبنة معفّنة شبيه بنوع من أنواع الجبن الفرنسي Blue cheese وله رائحة مشابهة. يتم تصنيعها من اللبن المسحوب الدسم والمخثر بالحرارة ويضاف لهاالملح بكمية زائدة والفلفل الأحمر والزعتر (الصعتر). ثم تكوّر وتوضع تحت اشعة الشمس لتصبح كرات جامدة ثم تُحفظ في اواني مغلقة كان يستخدم سابقا جرار مصنوعة من الفخار وتوضع في مكان دافء لتتمكن الفطور بالنمو بفعل الحرارة والرطوبة المتبقية في هذه الكرات).

نوع الوجبة[عدل]

ليس هناك توقيت معين لتناول الشنكليش. فهو يؤكل عند الصباح أو عند الظهيرة وعند المساء. وعادة يتناول بمصاحبة الشاي كغيره من المقبلات وبجانبهاالبندورة (الطماطم) والبصل والفليفلة والخيار والنعناع ويضاف له زيت الزيتون الأصلي كما يمكن اكله مع الزبدة على الفطور.

يصنف ضمن ما يُعرف بـ “المازَة”.. وهي كلمة فارسية تستخدم في بلاد الشام، وتعني المشهّيات (المقبلات) - أصناف المأكولات التي تُؤكل قبل أو مع الطعام لكي تحفّز وتزيد من الشهية. لذلك فالشنكليش ليس من الأطباق الرئيسية.

طالع أيضاً[عدل]

أنظر أيضا[عدل]

Carte froid.jpg
صناعة الشنكليش في شمال لبنان
صناعة الشنكليش في شمال لبنان
Jean victor balin bread.svg هذه بذرة مقالة عن الغذاء أو الشراب أو طرق التحضير وأدواته بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.