شهرزور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

شهرزور (sharazur) أو حلبجة الجديدة : بلدة كردية عراقية تابعة لمحافظة السليمانية وهى تبعد 35 كم جنوب شرق مركز المحافظة السليمانية تبلغ عدد سكانها 70000 نسمة.و تقع على ارتفاع 1770 قدم عن سطح البحر على مسار خط الطول والعرض 45 ْ× 35 ْ موقعها الجغرافى تكون في وسط سهل شارزوور على اراضى الزراعية مقاطعة 4 زراين كانى رش واسمها في خريطة كوكل ارث قازاو Qazaw من شمالها ناحية تانجرو ومن شرقها قضاء شهرزور ومن جنوبها قضاء دربنديخان. وتاريخ تاسيسها عام 1989 م عندما نزح اهالى حلبجة من جراء الحرب الإيرانية العراقية ومن هجوم الايرانى على المدينة عام 1988 وقصف الحكومة العراقية بالكيمياوى مدينة حلبجة اسفرت بحيات 5000 شخص من اهالى مدينة وجرح مالايقل عن 5000 شخص وتشرد معظم سكانها، منهم من فروا إلى إيران ومنهم من اتجهوا إلى السليمانية. وبعد ثمانية أشهر قام الحكومة العراقية بتأسيس مجمع سكنى لهم قرب السليمانية وبعدها سميت ببلدة شهرزور, وناحية وارماوا (زراين)zarayin تابعة لها.و أغلبية سكان شهرزور من قبيلة جاف الكبيرة وقسم من عشيرة كؤران المسمات ب الهورامى ويتكون عشيرة الجاف على عشائر (ميكائيلى، كمالئى, كلالى, ترخانى, هارونى, [ ولى. ولدبكى ايناخى)، شاترى ,شميرانى، نورولى، بيداخى، روغزادى، كلهور، باشكى، كوكويى ,كلاشى، امامى، عملة ،تاوكؤزى وعشائر أخرى).

التاريخ[عدل]

وذكر Sharazor وملكها يزدان كارد في Karnamag، وهو كتاب من الأساطير الفارسية، من أردشير [5] I وأيضا في النقش من نرسي جنبا إلى جنب مع غارميان. في عهد الساسانيين كانت المنطقة من Sharazor واحدة من 5 محافظات مرزبانية من الميديين، والشعب الإيراني القديم.

في القرن 4، تعرضوا للاضطهاد بعض سكان Sharazor الذين اعتنقوا المسيحية من قبل الساسانيين. ومن الأمثلة البارزة لهذا الاضطهاد هو قتل المطران Shahdost Shahrazori و 128 من أتباعه.

قضى الإمبراطور هرقل شهر شباط في 628 في Shahrazur.

في عام 642 م، شهدت Sharazor معركة كبيرة بين الأكراد وغزو العرب المسلمين تهدف إلى قهر الإمبراطورية الساسانية. بعد معاناة خسائر بشرية كبيرة، تولى العرب السيطرة عليه في 643 م.

تأسست Sharazur إلى أردلان إمارة من القرن ال11 حتى 16 [6] وكان أول عاصمة لها. قطع اثرية لها هي موقع تاريخي ياسين تيبي. [7] وشكلت بعد ذلك جزءا من إمارة بابان.

يصف ياقوت الحموي المنطقة من Sharazor كمناطق بين أربيل إلى الغرب وهمدان إلى الشرق بما في ذلك العديد من المدن والبلدات والقرى. ويذكر أن سكان المنطقة بأنها كانت تماما الأكراد، الذين كانوا دافعوا عن أنفسهم من السلطان وحكم منطقتهم. [8]


أعلام المدينة[عدل]

ابن الصلاح


المصادر[عدل]

Flag of Iraq.svg هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالعراق بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.