شهية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الشهية المتهم الأول قي إصابة الأشخاص بالسمنة عندما نتحدث عن الشهية يأتي الي أذهاننا سؤال ملح يسأل ما هي الشهية وكيف يشعر الإنسان بالجوع والشبع؟ الشهية هي رغبة الشخص لتناول الطعام نتيجة للشعور بالجوع وهذه الرغبة مهمة جدا لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة للعديد من العمليات الحيوية. ويتم تنظيم الشهية من خلال إشارات متبادلة بين الدماغ والجهاز الهضمي وانسجة الجسم المختلفة. وتعد منطقة تحت المهاد (Hypothalamus) المنظم الرئيسي للشهية حيث تستقبل إشارات الجوع من الجهاز الهضمي من خلال هرمون اللبتين والغريلن وكولي سيستوكنين. وتتعرض شهية الشخص إلى تغيرات في مستوياتها نتيجة لخليط من الأمراض الجسمية والنفسية والمشاعر ومستويات بعض الهرمونات في الجسم ومشاكل الجهاز العصبي المركزي والجهاز العصبي الذاتي ويلعب هرمون الليبتين دورا هاما في السيطرة على الشهية. لكل شخص نسبة معينة من مستوى تنظيم الشهية فالبعض يعتبرون ذو شهية عالية أو قليلة مقارنة بالغير ومستوى الشهية هذه هي نتيجة لمجموعة من العوامل الوراثية والعوامل الخارجية ولايعتبر مستوى شهية الفرد غير طبيعي الا إذا ادت إلى نقص شديد أو زيادة كبيرة في الوزن. تكون الزيادة أو النقص الغير طبيعي في الشهية مؤشرا للعديد من الأمراض الجسمية والأمراض النفسية ففي مرض السكري على سبيل المثال تزداد شهية الفرد بصورة غير طبيعية وذلك بسبب عدم أحتراق وتمثيل الغذاء بصورة صحيحة, وفي مرض الكآبة تقل الشهية عند البعض ويزداد عند البعض الأخر, في كل الأحوال يحب تنظيم وتطويع الشهية وأن لانترك للشهية المفرطة أو الشهية المقلة التحكم بنا, فيجب عدم ملئ المعدة لحد التخمة أو نتركها فارغة لحد الجوع والأعياء.

للحالة العصبية من الغضب أو الزعل تأثير بالغ على الشهية فهي تدفع بالبعض إلى الأكل المفرط أو بالعكس من ذلك لدى البعض الأخر.

Jean victor balin bread.svg هذه بذرة مقالة عن الغذاء أو الشراب أو طرق التحضير وأدواته تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.