شوربة بورش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

شوربة البورش (بالأوكرانية:борщ) هي شوربة أوكرانية مكونة بالأساس من الشوندر الأحمر. تعرف شوربة البورش في كل أنحاء روسيا، إلا أن تاريخها بدأ في أوكرانيا وبيلوروسيا وفي مناطق روسيا الجنوبية. وهذه الشوربة لا تزال حتى يومنا هذا مأكلا شعبيا محبوبا.

طريقة التحضير[عدل]

شوربة البورش مع نوع من الزبادي

تغسل قطعة اللحم وتوضع في قدر مع إضافة بصلة واحدة على نار هادئة لمدة 3 ساعات. مع الانتباه إلى ازالة الرغوة التي تظهرعلى سطح مرقة اللحم من وقت لاخر. ومن تخرج قطعة اللحمة من المرقة وتقطع إلى قطع صغيرة، وبعدها تعاد قطع اللحم المفروفة إلى المرقة نفسها ويعاد وضع القدرعلى النار مع إضافة البطاطس المقطع. ومن ثم نقوم بتقطيع الشمندر والجزر والبصلة المتبقية إلى قطع صغيرة وتوضع في الزيت بعد تسخينه وتقلب لمدة قليلة ومن ثم تضاف إلى مرقة اللحم. تقطع البندورة بعد أن تزال قشرتها، وتضاف إلى المرقة مع الملفوف والفلفل الرومي المقطع. ويعاد طبخ الخليط من جديد لمدة 20 دقيقة على نار هادئة. وفي النهاية نقوم برش الفلفل الأسود والملح والثوم والبقدونس.

حين يكون الحساء جاهزا للتقديم يجب التحقق من نكهة التوابل فيه والملح ويضاف اليه قليل من الخل أو عصير الليمون حسب الذوق، تقدم الشوربة اما ساخنة أو باردة.

تضاف إلى الشوربة بعض الـ"سميتانا" (القشدة الرائبة) مباشرة قبل التقديم أو توضع في اطباق جانبية بحيث يضيف كل فرد حاجته منها إلى طبقه الفردي، وأحيانا تؤكل الشوربة مع الخبز الإفرنجي المثوَّم.[1]

مراجع[عدل]

  1. ^ شوربة البورش روسيا اليوم 16.09.2009