شوكولاتة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الشوكولاتة تأتي بأشكال متنوعة، فمنها الداكن والأبيض وبالحليب وتمزج بالمكسرات

الشُوكُولاَتَة (أو الشُكُولاَتَة أو الشِيكُولاَتَة أو الشوكولا أو الشكلاط) إحدى أكثر المأكولات شعبية في العالم تؤلف مجموعة من الحلويات جميعها تشترك في كونها مشتقة من الكاكاو المادة المستخرجة من ساق شجرة الكاكاو. انتشرت الشوكولاتة لتصبح منتشرة في حلويات الكثير من دول العالم مثل ألواح الشوكولاتة والمثلجات : الآيس كريم (البوظة)، الكاتو، الكوكي وغيرها من الحلويات، وتستخدم أيضا في المشروبات الباردة والساخنة، لإنتاج الشوكولاتة الساخنة. الشوكولاتة اكتشفت نتيجة انتشار شجرة الكاكاو في قارة أمريكا الجنوبية حيث كانت منتشرة في حضارتي المايا والأزتيك.

صنع الشكولاتة[عدل]

تطحن حبوب الكاكاو في آلات كبيرة ثم تصفى وتسخن وتصب على شريط كبير ليتم تقسيمها أو توزع في شكل سائل أو كريمة.

الشوكولاتة تخفض ضغط الدم[عدل]

هذا ما توصلت إليه دراسة والتي أظهرت أن ثمة مكونات في الشوكولاتة السوداء تدعى « فلافونويدات » يمكنها أن تساعد على تليين وتحسين أداء الأوردة الدموية، ما يخفض من مخاطر أمراض القلب, وتضمنت الدراسة التجارب العيادية الأولى على مدى تأثير الشوكولاتة القاتمة في تخفيض ضغط الدم لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم, وقام فريق من جامعة «تافتس» Tufts في مدينة بوسطن، بإجراء الدراسة على 10 رجال و10 نساء يعانون من ارتفاع ضغط الدم على مدى أسبوعين، تناول نصفهم 100 غرام من الشوكولاته القاتمة الغنية بمادة الـ « فلافونويدات »، في حين تناول النصف الآخر الكمية ذاتها من الشوكولاتة البيضاء، وتبين أن المتطوعين الذين تناولوا الشوكولاتة القاتمة انخفض ارتفاع الضغط لديهم على نحو لافت, وبدا للعلماء أيضا أن تناول الشوكولاتة القاتمة المرة يحسن أيضا من سبل استخدام الجسم لمادة الأنسولين، وما يعرف بـ « الكوليسترول السيئ»، بنسبة 20 في المائة.

الشوكلاتة :كوكتيل من المواد ذات التاثير النفسي[عدل]

الشوكولاته تحتوي على كميات صغيرة من anandamide، وهو مخدر بحد ذاته. المشككون ادعاء أن المرء قد يحتاج إلى استهلاك كمية كبيرة من الشوكولاته للحصول على أي آثار لافت للغاية التأثير النفساني، وأكل الكثير للحصول على المزيد من تماما بالحجارة. إلا أنه من الجدير بالذكر أن ن ن oleolethanolamine وlinoleoylethanolamine، واثنين من اقاربه الهيكلية الحالية anandamide في الشوكولاته، وكلاهما يعوق التمثيل الغذائي للanandamide. وكان قد تردد أنهم تعزيز وإطالة أمد الشعور الرفاه الناجمة عن anandamide. الشوكولاته تحتوي على مادة الكافيين. ولكن الكافيين موجود فقط في كميات متواضعة. ومن السهل الحصول عليها من مصادر أخرى.

الشوكولاته محتوى theobromine يمكن أن تسهم في—ولكن يبدو من غير المحتمل لتحديد—صورتها خفية ولكنها مميزة النفساني. من المستغرب، وربما تشير الأبحاث الأخيرة إلى أن theobromine نقية قد تكون متفوقة على المواد الأفيونية كدواء السعال بسبب عملها على العصب المبهم.

الشوكولاته يحتوي أيضا على التربتوفان. الترايبوفان من الأحماض الأمينية الأساسية. هذا هو الحد من معدل خطوة في إنتاج إحداها المزاج العصبي سيروتونين. تعزيز وظيفة السيروتونين وعادة ما يقلل من القلق. بعد التربتوفان يمكن عادة الحصول عليها من مصادر أخرى أيضا، وإلا على غير العادة المنخفضة البروتين والكربوهيدرات وجبة عالية سيؤدي إلى زيادة كبيرة في معدل الاستهلاك إلى الدماغ.

مثل غيرها من الأطعمة مستساغا الحلو، واستهلاك الشوكولاته يؤدي الإفراج عن الهرمونات العصبية في الجسم الأفيونيات الذاتية.المحسن الإفراج يقلل من الشوكولاته آكلى لحوم البشر والحساسية للألم. الاندورفين ربما تسهم في التوهج الداخلي الحار يتسبب في عرضة محبي الشوكولاتة.

قد الحادة الرغبة الشديدة في شهري للشوكولاته من بين النساء قبل الطمث يمكن تفسيره جزئيا على المحتوى الغني والمغنيسيوم. PMT تفاقم نقص المغنيسيوم. قبل الحيض، وأيضا، ومستويات هرمون البروجسترون مرتفعة. البروجستيرون يشجع تخزين الدهون، ومنع استخدامه كوقود ؛ ما قبل الطمث مستويات مرتفعة من هرمون البروجسترون قد تسبب شغف الدوري لتناول الاطعمة الدسمة. أفادت إحدى الدراسات بأن 91 ٪ من الشوكولاته الرغبة الشديدة المرتبطة دورة الطمث وقعت بين التبويض وبدء الحيض. الرغبة الشديدة في الشوكولاته ويتم قبول بنسبة 15 في المائة من الرجال وحوالي 40 ٪ من النساء. الرغبة الشديدة وعادة ما تكون أكثر كثافة في وقت متأخر بعد الظهر والمساء.

الكاكاو والشوكولاتة تحتوي على مجموعة من القلويدات neuroactive المعروف tetrahydro - بيتا carbolines. Tetrahydro - بيتا carbolines توجد أيضا في البيرة، والنبيذ والمشروبات الروحية، فقد كانت مرتبطة إلى الإدمان على الكحول. ولكن الدور الذي يمكن لهذه المواد الكيميائية في إدمان الشوكولاته لا يزال غير واضح.

ربما الشوكولاته والمكون الرئيسي لها هو phenylethylamine (الوكالة المنفذة للمشروع) "الحب للاسلحة الكيميائية". ومع ذلك فإن دور "الأمفيتامين شوكولاته" المتنازع عليها. معظم إن لم يكن جميعها الشوكولا مشتقة phenylethylamine هو تتأيض قبل أن تصل إلى الجهاز العصبي المركزي. بعض الناس قد تكون حساسة لآثاره في كميات صغيرة جدا.

Phenylethylamine هو في حد ذاته طبيعيا تتبع الأمينات في المخ. Phenylethylamine النشرات الدوبامين في مراكز المتعة mesolimbic ؛ أنه خلال ذروة النشوة الجنسية. تؤخذ بجرعات عالية بصورة غير طبيعية، يمكن أن تنتج phenylethylamine السلوك النمطي أكثر بروزا حتى من المنشطات. وقد Phenylethylamine مواقع متميزة ملزمة ولكنها لم الخلايا العصبية المحددة. أنه يساعد توسط مشاعر الجذب والإثارة، والدوران، والقبض عليهم والنشوة. واحدة من مستقلباته مرتفعة بصورة غير عادية في الموضوعات مع الفصام بجنون العظمة.

حتى ان هناك نظرية phenylethylamine من الاكتئاب. مونوامين نوع أوكسيديز - ب وقد وصفت بأنها phenylethylaminase ؛ واتخاذ ماو ب مثبط انتقائي، مثل سيليجيلين (ل - deprenyl، Eldepryl) أو rasagiline (Agilect) يمكن أن تزيد من حدة الآثار في الشوكولاته. التقرير بعض الموضوعات التي البوبروبيون (Wellbutrin، زيبان) يقلل من الرغبة الشديدة في الشوكولاته، ولكن محبي الشوكولاتة الأخرى هذا النزاع. الشوكلاتة

أنواع الشوكولاتة[عدل]

  • الهوت شوكلت:


يحتوي شراب الكاكاو (مسحوق الكاكاو) على نسبة عالية من الكاكاو الخام وقد يكون مضاف إليه السكر أو اللبن أو قد لا يكون وهذا حسب نوع المنتج.

  • الشوكولاتة الخام:


وهي شوكولاتة غير محلاة تستخدم في الخبز وهي تحتوي على بذور وزبدة الكاكاو بنسبة كاملة وهي غير مستساغ تناولها حيث أن لها طعم مرز وتوجد في بعض الأنواع مخلوطة بالسكر.

  • الشوكولاتة السوداء:


تحتوي الشوكولاتة السوداء على زبدة الكاكاو والسكر والفانيليا وأحد أنواع المستحلبات التي تساعد في مزج الدهن بباقي المكونات. وهي خالية تماماً من اللبن كما تنص قوانين الاتحاد الأوروبي وأمريكا,كما أنها تحتوي على نسبة تتراوح من 20 إلى 80% من الكاكاو حيث يتوقف هذا على درجة تحلية الشوكولاتة, فالأكثر حلاوة تحتوي على نسبة أقل من الكاكاو والأقل حلاوة تحتوي على النسبة الأكبر من الكاكاو.

  • شوكولاتة الحليب:


أغلب أنواع شوكولاتة الحليب تحتوي على الأقل على 10% من الكاكاو ونحو 12% من جوامد اللبن. وهي أكثر حلاوة من الشوكولاتة السوداء ولونها أقل غمقاً من السوداء. وهي لذلك يطلق عليها الطبيب التركي العالمي الدكتور "محمد أوز" بأنها عبارة عن حليب يحتوي على الشوكولاتة.

  • الشوكولاتة البيضاء:


تحتوي الشوكولاتة البيضاء على زبدة الكاكاو بنسبة لا تقل عن 20% كما تصرح الغذاء والدواء الأمريكية ومستحلبات والفانيليا والحليب والسكر وهي بسبب عدم احتوائها على مسحوق الكاكاو, فلا يطلق عليها البعض اسم الشوكولاتة حيث أن طعمها يغلب عليه الحليب والفانيليا والسكر.

فوائد الشوكولاتة[عدل]

  • فوائد الشوكولاتة للقلب:


في دراسة نشرت في أغسطس 2012 أجراها علماء من معهد كارولينسكا للأبحاث في السويد, أكدت أن تناول الشوكولاتة باعتدال أسبوعياً قد ساهم في خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب لدى الرجال بنسبة حوالي 17% لمن تناولوا حوالي 63 جراماً أسبوعياً.

  • فوائد الشوكولاتة للبشرة:


تحتوي الشوكولاتة على مضادات الأكسدة الفلافونويدات وهي تعمل على حماية خلايا الجسم من الالتهابات. فقد نشرت مجلة التغذية دراسة تؤكد أن الأشخاص الذين تناولوا مشروب الهوت شوكلت يومياً لمدة 12 أسبوع قد انخفضت مخاطر آثار أشعة الشمس لديهم إلى الربع

  • فوائد الشوكولاتة للجنس:


وفقاً لدراسة إيطالية نشرت مؤخراً في مجلة الصحة الجنسية, فإن الشوكولاتة يمكن أن توفر تعزيزاً للرغبة والمتعة الجنسية بين الزوجين حيث وجد الدكتور "أندريا سالونيا" وفريق بحثه أن النساء اللاتي تناولن الشوكولاتة كن أكثر رغبة في مباشرة العلاقة الزوجية من اللاتي لم يتناولن الشوكولاتة

اقرأ أيضاً[عدل]

مصادر[عدل]

هل الشوكولاتة مفيدة أم ضارة؟