شيري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
شيري
شركة شيري للسيارات المحدودة
شعار شركة تشيري.png
معلومات
النوع شيري جاكوار لاند روفر (50%)
كوروس 50%
تاريخ التأسيس 18 مارس 1997
أهم الشخصيات يين تنقييو - رئيس الشركة
المقر الرئيسي ووهو مقاطعة انهوى - الصين
الصناعة السيارات
المنتجات السيارات، السلع
الموقع الإلكتروني www.cheryglobal.com

شيري هي شركة صينية تأسست في 18 مارس1997، في ووهو مقاطعة انهوى - جمهورية الصين الشعبية، وهي تعمل في مجال صناعة السيارات، وهي شركة تمتلكها الحكومة الصينية قابلة للخصخصة الآن، (وهي مشروع مشترك الادارة حيث تملك شركة إسرائيل القابضة 50% من الشركة) وقد باعت في عام 2007 ما يقارب 381.000 ألف مركبة من مختلف الطرازات وهي تعد واحده من أسرع شركات السيارات نمواً في العالم.

التاريخ والسيرة[عدل]

السنوات الأولى[عدل]

تأسست شركة شيري في 1997 لدعم الاقتصاد في مدينة ووهو الصينية التي لم تلق دعماً اقتصادياً إلا في العام 1995 وقد أشترت أول مصنع لها يستخدم آلات وتكنولوجيا المحركات في أوروبا من شركة فورد الأمريكية مقابل 25 مليون دولار، وبدأت إنتاج السيارات في عام 1999، وكانت في بداية الأمر لا تمتلك موردين لقطع الغيار مما جعلها لا تمتلك رخصة لبيع السيارات داخل الصين، وفي عام 2001 قامت شركة شنغهاي لصناعة السيارات (سايك) بشراء ما نسبته 20% من أسهم الشركة، لتتولى شركة (سايك) مبيعات التجزئة لقطع غيار شيري، وبالتالي حصلت شيري على رخصة التصدير من الحكومة الصينية وقد كانت سوريا أول البلدان التي صدرت شيري إليها سياراتها.

الوقت الحاضر[عدل]

في العام 2003 أسست شيري متظمة للبحث والتطوير وبدأت العمل مع الشركات الأجنبية الاستشارية لتطوير وتحسين التكنولوجيا والجودة، وقد تعاقدت شيري مع مهندس ياباني من شركة ميتسوبيشي باتفاقية خاصة بين الشركتين وجعلته رئيساً لأقسام الإنتاج، حيث أصبحت تستخدم أنظمة حديثة ومتطورة من طلاء السيارات إضافةً إلى الأنطمة المتقدمة من الإلكترونيات واستخدام محركات شركة ميتسوبيشي إما عن طريق استلامها جاهزة من مصنعتها أو عن طريق تجميع قطعها في مصانع شيري.

The Chery V5, which entered production in 2008

محركاتها[عدل]

مقطع جانبي لأحد المحركات

شركة شيري لا تقوم بصناعة محركات مركباتها بنفسها حتى الآن وإنما يوجد بينها وبين شركة ميتسوبيشي اتفاقية تنص على تزويد ميتسوبيشي لشركة شيري بالمحركات والقطع، حيث أن هناك بعض الطرازات يخصص لها محرك مجمع في شركة ميتسوبيشي وهناك بعض الطرازات يخصص لها محرك تجمعه شركة شيري من قطع شركة ميتسوبيشي، حيث أن الشركتين تشتركان في نفس قطع الغيار وقطع المحركات ولكن القطع المخصصة لشيري تقل عن الأخرى المخصصة لميتسوبيشي بنسبة 30% من السعر.

دخولها للأسواق العالمية[عدل]

شيري A5 التي دخلت الأسواق العالمية بالإضافة إلى مجموعة من سيارات شيري المختلفة الأحجام والمهام

تسعى شركة شيري للتواجد في جميع أنحاء العالم عبر وضعها لخطط استراتيجية وبدأ إنشاء شبكة من الوكلاء المحليين في الدول الآسيوية والأوربية وفي القارة الأمريكية، حيث تسعى شيري للتواجد في السوق الأمريكية التي يتنافس عليها عدد كبير من الشركات الأمريكية واليابانية والكورية والألمانية حيث أن نجاح شيري في الولايات المتحدة الأمريكية يعني تأثر الكثير من الشركات المنتجة في أمريكا بتناقص في حجم المبيعات نظراً للأسعار المغرية التي تضعها شركة شيري على مركباتها إضافةً إلى المميزات التي تتمتع بها مركبات شيري مقارنةً بنظيراتها من الشركات الأخرى، حيث تتواجد شيري الآن في الشرق الأوسط وكانت سوريا أولى محطاتها وبدأت بالانتشار حتى وصلت المملكة العربية السعودية بجميع طرزاتها.والان دخلت شيري العراق بكثافة خاصة طراز COWIN و QQ بواسطة وزارة التجارة العراقية.على أن يتم سحب الطرزات الغير مرغوب فيها حسب رغبة الشعوب في كل البلدان.

ففي القارة الأوروبية يفضلون السيارات الصغيرة والاقتصادية نظراً للارتفاع في أسعار الوقود وازدحام الطرقات وقلة أماكن الوقوف على عكس ما يحصل في السوق الشرق أوسطية حيث أن الشرق الأوسط هو المنتج الأكبر للنفط في العالم فيتجه الناس للسيارات كبيرة الحجم ذات المحركات الضخمة أحياناً.

رسوب مركباتها في اختبارات السلامة والأمان Euro NCAP[عدل]

صورة تبين كيفية اختبار الاصطدام في مركز Euro ncap الأوروبي لاختبارات السلامة
صورة تبين كيفية اختبار الاصطدام في مركز Euroncap الأوروبي لاختبارات السلامة

دخلت جميع مركبات شركة Chery لصناعة السيارات اختبارات السلامة والأمان في القارة الأوروبية EuroNCAP وذلك حتي يتم السماح لها بالتداول بكافة دول الاتحاد الاوربي إذ من المفترض تمتعها بكافة أجهزة الأمان والسلامة التي تقي من الحوادث مثل موانع الانزلاق والانغلاق والتوزيع الإلكتروني لقوة الفرامل... الخ إلا أنها رغم ذلك كله لم تنجح في اختبار الامان والسلامة EuroNCAP بسبب وجود ضعف في قاعدة المركبة (الشاسية) لقيام شركة شيري بخفض تكلفة قيمة المركبة عن طريق تقليل كثافة قاعدة المركبة (الشاسية) من خلال إفرغ المعدن من داخله مما يجعل المركبة رخيصة الثمن ومنافسه في الأسواق إلا انها عندما أجري عليها اختبار الأمان والسلامة (الاصطدام) على سرعة 64كم/ساعة تحطمت المركبة حتى أن السائق الافتراضي قد أصيب إصابات بالغة تؤدي إلى الوفاة وحازت مركبات شيري على درجة 0/5 0/5 starsStar empty.svgStar empty.svgStar empty.svgStar empty.svg في اختبار الامان والسلامة EuroNCAP وصنفت مركباتها في ضوء تلك النتائج بأنها لا تعد آمنةً حتي في الحوادث البسيطة. وقد ادت تلك النتائج الي لجوء شركة Chery من خلال وكلائها لطرح مركباتها دون الاعلان عن انتمائها لشركة Chery نظرا للتأثير السلبي لتلك النتائج علي حجم مبيعات مركباتها... فعلي سبيل المثال لجأ الوكيل المصري " شركة دايو موتورز ايجيبت " _ أبو الفتوح لتجارة السيارات _ لطرح السيارة بالسوق المصرية تحت مسمي أسبيرانزا دون الاعلان عن ماهية الموديلات المطروحه وكونها هي ذاتها الموديلات المملوكة لشركة شيري لصناعة السيارات بجمهورية الصين نظرا لما خلفته نتائج اختبارات الامان والسلامه بهيئة EuroNCAP من تأثير علي حجم مبيعات السيارة فضلا عن منع تداولها نهائيا بكافة دول الاتحاد الاوربي علي خلفية تلك النتائج.

The ZAZ Forza

تعدد مصانعها خارج الصين[عدل]

يوجد العديد من المصانع لسيارات شيرى خارج حدود الصين منها روسيا ومصر والعراق. حيث اشتهرت بعض فئات سيارات شيرى بمصر باسم "إسبيرانزا" وفي العراق تنتج شركة سكاي العديد من موديلات شركة شيري تحت المسمى التجاري شيري....

القدرات الإنتاجية[عدل]

تصنع شيري معظم إنتاجها في الصين. في 2003 قامت ببناء مصنع في إيران. في 2005 بدء تجميع طراز كيوكيو في مصنع أفتورور في روسيا. تخطط شيري للإنتاج في ماليزيا من2007 . كما أن طرازاتها يتم تصنيعها في مصنع دايو السابق في مصر الكائن في المعادى-مصر تحت اسم اسبيرانزا