شيطان تسمانيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

عفريت تسمانيا

صورة لذكر عفريت تسمانيا
صورة لأنثى عفريت تسمانيا
حالة حفظ
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الثدييات
الرتبة: دصيورات
الفصيلة: جرابيات
الاسم العلمي
Sarcophilus harrisii
بوي تارد ، 1841
اللون الرمادي يوضح توزيع الشيطان تسمانيا

عفريت تسمانيا أو شيطان تسمانيا  (الاسم العلمي: Sarcophilus harrisii) حيوان لاحم من الثدييات الجرابيات يتواجد فقط في البر الأسترالي في جزيرة تسمانيا. هو الآن أكبر جرابي آكل للحوم في العالم بعد انقراض حيوان ثايلسين سنة 1936.

لونه أسود وقد تكون هناك بقع بيضاء على الوجه والظهر. تضع الأنثى 4-6 صغار في المرة الواحدة( يعيش منهم 3 او 4) ويعيش حتى 8 سنوات. له أسنان قاطعة جدًا تمكنه من تمزيق اللحم وكسر العظم كذلك. يعيش على اليابسة ويستطيع التسلق على الاشجار. كتسب العفريت التسماني أو شيطان تسمانيا هذه التسمية بسبب وحشيته وشراسته الكبيرة التي لا تكون في حيوانات بمثل حجمه وكذلك شجاعته التي تجعله يقدم على افتراس ثدييات أكبر منه حجمًا كالظباء الصغيرة وأفاعي في غاية السمية والخطورة.

يتغذى على جيف وفرائس الحيوانات الأخرى، وهو حيوان جرابي انعزالي يحب العيش وحيدًا والصيد وحيدًا، يحاربه المزارعون بسبب عدائه على الحيوانات الداجنة. يتكون غدائه من الدواجن، والثدييات الصغيرة، والأفاعي، والحشرات، والجيف.

توالده[عدل]

تلد الأنثى من هذه الفصيلة مولودا صغيرا ضعيف التكوين. ومثل معظم الجرابيات تحمل أنثى العفريت التسماني صغارها في جراب على بطنها حيث تواصل تغذيتها حتى يكتمل نموها.[1]

مخاطر تواجهه[عدل]

شيطان تسمانيا استأصل من البر الرئيسى الأسترالي بعد الاستيطان الأوروبي في العام 1788. لأنها كانت تعتبر تهديدا لتربية الماشية في ولاية تسمانيا، كانت تصاد الشياطين حتى عام 1941، عندما أصبحت محمية رسميا. منذ أواخر التسعينيات اصاب هذا الحيوان ورم في الوجه قلل من عدد سكانه بشكل ملحوظ. الآن هو مهدد بسبب الجنس البشري، وأعلن في مايو 2009 أنه معرض للخطر.

مراجع[عدل]

  1. ^ العفريت التسماني الجياش، تاريخ الولوج 29/09/2009
Éléphant (détouré).jpg هذه بذرة مقالة عن الحيوانات وطباعها وبيئتها بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.