صادق الأحمر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
صادق الأحمر
Sheikh sadiq al-ahmar.jpg
تاريخ  الولادة: 20 يونيو 1956
مكان  الولادة: مديرية خمر اليمن
حركته: حزب التجمع اليمني للإصلاح
الديانة: مسلم

صادق بن عبد الله الأحمر (20 يونيو 1956) هو أكبر أبناء عبد الله بن حسين الأحمر وقيادي في حزب التجمع اليمني للإصلاح. يلقب نفسه بـ"شيخ مشايخ حاشد" ولكنه طُرد وأسرته من محافظة عمران في فبراير 2014.

نشأته[عدل]

ولد صادق الأحمر في 20 يونيو عام 1956 في مديرية خمر بمحافظة عمران. وفقا لبعض المصادر، أرسله والده لدراسة المرحلة الابتدائية والاعدادية في مصر خلال ثورة 26 سبتمبر ولكنه عاد بعدما اشتد الخلاف بين عبد الله بن حسين الأحمر والرئيس عبد الله السلال. وفقا لنفس المصدر، توجه مرة أخرى إلى مصر لاكمال دراسته الثانوية ولم يكمل دراسته الجامعية لإن الرئيس إبراهيم الحمدي قطع بعثته الدراسية نتيجة خلافه مع عبد الله بن حسين الأحمر.[1] يُزعم أنه درس الطيران المدني في الولايات المتحدة وتخرج عام 1987.[1]

دوره السياسي[عدل]

توسيع قسم وسع هذا القسم من فضلك.

برز دوره السياسي إبان ثورة الشباب اليمنية حين أعلن انضمام قبيلة حاشد إلى الثورة السلمية. وفي خضم الشحن السياسي في اليمن أثناء الثورة، وبالتحديد يوم الثلاثاء 21 جمادى الثانية 1432 هـ الموافق 24 مايو 2011 أمر الرئيس علي عبدالله صالح جنوده بمهاجمة بيت الشيخ الأحمر في صنعاء وتصادف بدء الهجوم مع وجود وسطاء لحل المشكلة ما أدى لإصابة بعض الوسطاء ومقتل بعض رجال الأحمر وبلغت جملة القتلى حتى صباح الخمييس 40 قتيلا و86 جريحا[2]، واستمر الاقتتال بين الجانبين عدة أيام حتى أصدر الرئيس اليمني أمره باعتقال الشيخ الأحمر وبقية إخوته ومحاكمتهم بتهمة التمرد[3].

معركة عمران[عدل]

المراجع[عدل]