صادق الأحمر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
صادق الأحمر
Sheikh sadiq al-ahmar.jpg
في احتفال اقامة شباب الثورة اليمنية بمناسبة العيد الوطني لليمن.
تاريخ  الولادة: 1 ربيع الأول 1376 هـ \ 1956
مكان  الولادة: مديرية خمر اليمن
شواهد: أحد وجوه ثورة الشباب اليمنية
الديانة: مسلم
ملاحظات: شيخ قبيلة حاشد

صادق الأحمر العصيمي الحاشدي (1956-) شيخ قبيلة حاشد كبرى قبائل اليمن منذ عام ١٤٢٨ هـ\٢٠٠٨ حيث خلف والده عبدالله الأحمر في مشيخة قبيلة حاشد اليمنية. كان وسيطا ناشطا على الساحة السياسية في اليمن لكنه أعلن انضمامه لاحقا إلى ثورة الشباب اليمنية.

نشأته[عدل]

ولد صادق الأحمر غرة ربيع الأول 1376 هـ الموافق 20 يونيو عام 1956 في قرية الخمري مديرية خمر بمحافظة عمران معقل القبيلة الرئيس وعندما اندلعت حرب اليمن عام 1962 وخرج والده من السجن انتقلوا للعيش في صنعاء، وبعثه والده إلى مصر للدراسة وعندما ساءت علاقة والده مع المصريين عطل المصريون بعثته فأعاده والده إلي اليمن ليتم دراسته. وبعد تخرجه ابتعث إلى أمريكا سنة 1982 وحصل رخصة قيادة الطائرات المدنية الصغيرة ثم عاد إلى اليمن عام 1987. وفي عام 1993 بات نائبا في مجلس النواب اليمني.[1]

دوره السياسي[عدل]

برز دوره السياسي إبان ثورة الشباب اليمنية حين أعلن انضمام قبيلة حاشد إلى الثورة السلمية. وفي خضم الشحن السياسي في اليمن أثناء الثورة، وبالتحديد يوم الثلاثاء 21 جمادى الثانية 1432 هـ الموافق 24 مايو 2011 أمر الرئيس علي عبدالله صالح جنوده بمهاجمة بيت الشيخ الأحمر في صنعاء وتصادف بدء الهجوم مع وجود وسطاء لحل المشكلة ما أدى لإصابة بعض الوسطاء ومقتل بعض رجال الأحمر وبلغت جملة القتلى حتى صباح الخمييس 40 قتيلا و86 جريحا[2]، واستمر الاقتتال بين الجانبين عدة أيام حتى أصدر الرئيس اليمني أمره باعتقال الشيخ الأحمر وبقية إخوته ومحاكمتهم بتهمة التمرد[3].

المراجع[عدل]