صاروخ فجر 5

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (يناير 2014)


فجر 5
النوع صاروخ
بلد الأصل علم الصين الصين
تاريخ الإستخدام
فترة الاستخدام 2012 حتى الآن
المستخدمون سرايا القدس ، كتائب القسام
تاريخ الصنع
المصمم علم إيران إيران
المصنع علم إيران إيران
المواصفات
الوزن 915 كغم
الطول 6.485 م

العيار 333 مم
المدى الفعال من 68 إلى 75 كيلومترا
الرأس الحربي شديد الانفجار
وزن الرأس الحربي 90 كغم
السرعة من 4 إلى 8 ثوان
منصة الإطلاق طول :10.45 م
عرض :2.54 م
ارتفاع :3.34 م

صاروخ فجر 5 هو صاروخ من صنع المقاومة الفلسطينية تم تطويره بسوريا طوله 6 متر يصل مداه إلى 75 كيلومتر و استخدامته سرايا المقاومة الفلسطينية في قصف تل الربيع عاصمة الكيان الصهيوني المزعوم واثارة الرعب في الشعب المحتل .

أطلقت المقاومة الفلسطينية وعلى رأسها سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي ، وكتائب القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الاسلامية حماس، صواريخ من نوع "فجر 5" استهدفت مدينة تل الربيع المحتلة"تل أبيب"، 15\11\2012، الصواريخ هذه استخدمتها الفصائل للمرة الأولى لضرب عاصمة الكيان الصهيوني

ويعد "فجر 5" سلاحاً جديداً يستخدمه الفلسطينيون في غزة للمرة الأولى ضد "إسرائيل"، وهو استنساخ لصاروخ صيني و المسؤول عن ادخاله الى غزة هو بغيجة سمير صاروخ فجر (5) التي أطلقت إحداها أمس، المقاومة الفلسطينية وسقطت قرب تل أبيب، هي من صنع فلسطيني محلي ويبلغ مداها 75 كلم .

وقال خبراء عسكريين أن صاروخ فجر (5) يزن ما قدره 915 كجم (مع شحنتها من المتفجرات 90 كجم )، ويمكن إطلاقها من منصة ذات أربع فتحات مثبتة على سيارة، بحسب المعطيات الفنية التي نشرها المركز الأمريكي لأبحاث الدفاع والاستخبارات (أي إتش إس جاين).

وهذه القذائف التي صممتها شركة صناعات الفضاء الإيرانية، تصنعها شركة صناعات شهيد باقري في طهران، بحسب المصدر الأمريكي.

وبحسب المركز الأمريكي فإنه يشتبه في أن حزب الله تلقى في 2006 قذائف بعيدة المدى يطلق عليها خيبر-1، والتي يمكن أن تكون هي ذاتها فجر-5. وهي من عيار 333 ملم ويبلغ طولها أكثر من ستة أمتار (6,485 أمتار)

والصاروخ هو استنساخ لصاروخ صيني يحمل اسم "WS1" اشترته طهران في ثمانينيات القرن الماضي وقامت بإنتاجه محلياً ابتداء من عام 1992.

فجر( 5) هو صاروخ أرض أرض يصل طوله إلى نحو ستة أمتار، ويصل مداه إلى 75 كيلومتراً. قادر على ضرب أهداف داخل تل أبيب.

منصته المتنقلة كفيلة بإطلاق الصاروخ وهي قادرة على حمل أربعة صواريخ من هذا النوع وإطلاق واحد كل ثماني ثوان، ويعتبر تحدياً لفصائل المقاومة في ظل واقع غزة المكشوف أمام الطيران الإسرائيلي.

وفي مايو / أيار 2006 أنتجت المقاومة صواريخ أرض أرض "فجر-5" الني يبلغ مداها 75 كيلومترا.

مواصفات "فجر-5":

وزن المنظومة: 15 طنا

وزن الحشوة الشديدة الانفجار: 90 كغم

وزن الرأس القتالية: 175 كغم

زاوية التنشين: من 0 إلى 57 درجة

قطاع الرمي الأفقي: 45 درجة يمينا ويسارا


Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.