صالح اللحيدان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه المقالة بها ألفاظ تفخيم تمدح بموضوع المقالة، مما يتعارض مع أسلوب الكتابة الموسوعية. يرجى حذف ألفاظ لتفخيم والاكتفاء بالحقائق لإبراز الأهمية. (أكتوبر 2010


صالح بن محمد اللحيدان
المولد 1931
البكيرية, القصيم، السعودية
العقيدة أهل السنة، السلفية
تأثر بـ أحمد بن حنبل
الشافعي

صالح بن محمد اللحيدان السبيعي عالم شريعة وداعية, امام وخطيب. شغل حتى عام 2009 منصب رئيس المجلس الأعلى للقضاء, يعتبر ومنذ عام 1992م المتنفذ الأول في المجلس الأعلى للقضاء، أبرز وأعلى هيئة قضائية في السعودية، والذي له الاستقلالية المطلقة كاستثناء يستلزمه المنصب، بالتعيين والفصل حسبما يرى هو وحده. ويرتبط ارتباطاً وثيقاً بالفكر القضائي المؤسس، وذلك من خلال عمله سكرتيراً خاصاً ل محمد بن إبراهيم آل الشيخ,، مفتي الديار السعودية السابق.

ارتبط اسمه بالقضاء السعودي، ولد في مدينة البكيرية في منطقة القصيم عام 1931 وقد تخرج في كلية الشريعة بالرياض عام 1959، وعمل سكرتيرا لمحمد بن إبراهيم آل الشيخ, مفتي الديار السعودية السابق في الإفتاء بعد تخرجه، إلى أن عين عام 1963 مساعدا لرئيس المحكمة الكبرى في الرياض، ثم صار رئيسا للمحكمة عام 1964. حصل على رسالة الماجستير من المعهد العالي للقضاء عام 1969 واستمر رئيسا للمحكمة الكبرى إلى أن عين عام 1970 قاضي تمييز وعضوا في الهيئة القضائية العليا.

وفي عام 1982 عين رئيسا للهيئة الدائمة في مجلس القضاء الأعلى، واستمر في ذلك نائبا لرئيس المجلس في غيابه إلى أن عين عام 1992 رئيسا للمجلس في الهيئة العامة والدائمة. وهو أيضا عضوا في هيئة كبار العلماء منذ إنشائها عام 1971 وعضو في رابطة العالم الإسلامي وكان له نشاط في مجلة الراية الإسلامية ومديرها ورئيس تحريرها وله دروس في المسجد الحرام تذاع، وفتاوى في برنامج نور على الدرب وله محاضرات وندوات ومشاركة في مناقشة رسائل الماجستير والدكتوراه، نحي من رئاسة القضاء العدلي عام 1430هـ.

نشأته ومولده[عدل]

ولد بمدينة البكيرية بمنطقة القصيم عام 1350 هـ

المناصب التي شغلها[عدل]

  • تخرج من كلية الشريعة بالرياض عام 1379هـ وعمل سكرتيرا للشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ مفتي الديار السعودية السابق في الإفتاء بعد تخرجه، إلى أن عين عام 1383هـ مساعدا لرئيس المحكمة الكبرى بالرياض ، ثم صار رئيسا للمحكمة عام 1384هـ.
  • حصل على رسالة الماجستير من المعهد العالي للقضاء عام 1389هـ واستمر رئيسا للمحكمة الكبرى إلى أن عين عام 1390هـ قاضي تمييز وعضوا بالهيئة القضائية العليا.
  • في عام 1403هـ عين رئيسا للهيئة الدائمة بمجلس القضاء الأعلى، واستمر في ذلك نائبا لرئيس المجلس في غيابه
  • عين عام 1413هـ رئيسا للمجلس بهيئة العامة والدائمة.
  • عضوا في هيئة كبار العلماء منذ إنشائها عام 1391هـ وعضوا في رابطة العالم الإسلامي.
  • تأسيس مجلة راية الإسلام، ومديرها ورئيس تحريرها.

المؤلفات[عدل]

  • شرح القواعد الاربع.
  • فضل دعوه محمد بن عبد الوهاب.
  • ايضاخ الدلاله في وجوب الحذر من اصحاب الضلاله.
  • شرح حديث معاذ "حق الله على عبيده".

روابط ذات صلة[عدل]

المصادر[عدل]