صانع السلام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

قسم صانع السلام "صنع السلام" هو أداة إعلام ومعرفة تابعة للأمم المتحدة تهدف إلى دعم الأخصائيين في عملية صنع السلام الدولي.

المهام[عدل]

يزوّد قسم "صنع السلام" القائمين بالوساطة بالمصادر الضرورية كالمعلومات حول معاهدات السلام وانتدابات صنع السلام. يتضمّن بنك المعلومات أكثر من 350 معاهدات سلام تمّ توقيعها منذ سنة 1945 كما ويحتوي على أكثر من 500 وثيقة من مقالات ومقتطفات من كتب تسلط الضوء على تحاليل جديرة بالملاحظة ومواضيع شتى تتعلق بوساطة الأمم المتحدة وغيرها من المواضيع.

فضلاً عن ذلك، فإن قسم "صنع السلام" يشمل مكتبة قانونية واسعة تتضمن هيكلاً قانونياً يقود جهود الأمم المتحدة في عملية صنع السلام.

الموقع الالكتروني[عدل]

أما الموقع الإلكتروني الخاص بهذا القسم، فيسهل الاضطلاع عن كثب على عمل صانعي السلام وذلك بفضل وجود خانات عدة كعلبة الأدوات والدروس المكتسبة والبيانات الموجزة وملاحظات إرشادية عملية ومقالات وتعاليق حول معاهدات السلام وكيفية إدارتها.

الخبرة[عدل]

تستخلص الدروس حول صنع السلام من خبرة الأمم المتحدة الشاملة في هذا الميدان، كما وبفضل المقابلات العدة التي تجرى مع موظفي الأمم المتحدة وصانعي السلام، يزداد الإرشاد وتكثر التحاليل والتعاليق. لايشكل قسم "صنع السلام" الذي أُطلق في 3 تشرين الأول/أكتوبر 2006 إلاّ جهداً من الجهود التي يبذلها قسم الشؤون السياسية الهادف إلى توفير النصائح والدعم إلى أمين عام الأمم المتحدة وممثليه في جهودهم لحل الصراعات الدولية والداخلية.

المصادر[عدل]

الموقع الرسمي[عدل]

UN Peacemaker Website

A coloured voting box.svg هذه بذرة مقالة عن مواضيع أو أحداث أو شخصيات أو مصطلحات سياسية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
M1A1 abrams front.jpg هذه بذرة مقالة عن حروب أو معارك تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.