صبري البنا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

صبري خليل البنا المشهور بأبو نضال (مايو 1937 - 16 أغسطس 2002). شخصية سياسية فلسطينية. أسس ما عرف باسم فتح-المجلس الثوري أو منظمة أبو نضال. حيث يقال أنه شارك في اغتيال العديد من السياسيين الفلسطينيين بالتنسيق مع المخابرات العراقية إبان حكم الرئيس العراقي صدام حسين. من أشهر الذين قام بتصفيتهم القائد العسكري(صلاح خلف - ابو اياد)

ولد صبري في يافا لعائلة ميسورة، حيث كانت أمه من اصول علوية(خادمة عند أسرة والده) الذي استقدمها من اللاذقية، لم يكمل تعليمه وعمل كفني كهربائي. انضم إلى منظمة التحرير الفلسطينية، وعينه أبو إياد عام 1968-1969 ممثلا لمنظمة التحرير في السودان ومن بعدها أصبح ممثلا للمنظمة في العراق. وفي عام 1974 انشق عن حركة فتح وأسس ما عرف باسم حركة فتح-المجلس الثوري، الجدير بالذكر أن محكمة تابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية اصدرت حكما بالإعدام على أبي نضال. يذكر انه قد تصاعد الخلاف بينه وبين أعضاء اللجنه المركزيه في فتح في ذلك الوقت حول ما أصبح يعرف بالقنوات التفاوضيه السريه التي كانت تجرى في أوروبا سرا" مع الكيان الصهونى والذي كان من أهم مخالفات النظام الأساسى في الحركه ما يتنافى مع حق الفلسطينيين في كامل التراب الفلسطينى وهى الماده الأولى من النظام ويتنافى مع ان الكفاح المسلح هو الخيار الاوحد في تحرير فلسطين "الماده الثانيه " تنقل أبو نضال بين العراق وسوريا وليبيا ومصر، وقضى آخر أيامه في العراق، في صيف 2002 وجدت السلطات العراقية أبا نضال صريعا في شقته ببغداد، مؤكدة أنه مات منتحرا بعد أن أطلق على نفسه رصاصة واحدة اخترقت فمه وخرجت من موخرة رأسه، وتدور شكوك كثيرة حول صحة هذه الأنباء، ولا يوجد دليل قطعي يشير إلى هوية الفاعل. ولكن أعضاء مجموعته يقولون ان عناصر الأمن العراقي هم الذين قتلوه. وكان الرئيس الاميركي جورج بوش قد أعلن شكه في الرواية العراقية عندما قال «قالوا انه انتحر بأربع رصاصات في رأسه. ولكني لست واثقا كيف مات؟». الصور التي نشرها العراق توضح رجلا شبيها بأبو نضال مسجى على سرير والدم يسيل من أنفه، عينه اليسرى جاحظة وخطوط من الدم على المسند والفراش الذي يرقد عليه. وقال الكثلي وغيره من الجيران ان أبو علي كان يقيم بالمنزل رقم 22 منذ عام.1999 ولم يصدق أي من الجيران أن الرجل المهذب، الكريم الأصلع، الطاعن في السن، يمكن أن يكون إرهابيا. وكان أبو علي قد ابلغهم أنه تاجر، وكان مغرما بعرض صور لزوجته وأبنائه الذين قال انهم يعيشون بالأردن.

Palestinians right of return.png هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية فلسطينية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.