آدم صبغي واي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من صبغي آدم Y)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

في علم الوراثة البشرية، آدم صبغي واي او ادم كروموسوم واي هو أحدث سلف مشترك من جهة الأب فهو الرجل الذي منه تتحدر جميع كروموزومات Y لجميع الرجال الأحياء في الوقت الحالي. جاءت التسمية اقتباسا من شخصية ادم المذكورة في الديانات الابراهيمية، الا ان ادم كروموسوم واي لم يكن بالضرورة الذكر الوحيد الذي عاش في زمانه.

تتضارب الارقام التي تخرج بها الابحاث العلمية حول الزمن الذي عاش فيه ادم كروموسوم واي، فتستنتج دراسات انه عاش قبل 60,000[1] او 142,000 او 188,000 او 270,000 او 306,000 سنة. بينما استنتجت ورقة بحثية نشرت في اذار 2013 انه عاش قبل 338,000 سنة. في الوقت الذي اعطت احدى دراستين نشرتا في اب 2013 تاريخا بين 180,000 إلى 200,000 سنة. في حين وضعت الاخرى تاريخا اقرب بين 120,000 و 156,000 سنة.

على الجانب الاخر تقف حواء الميتوكوندريا وهي المرأة التي ينحدر منها جميع البشر الذين يعيشون في الوقت الحالي، وتشير الدراسات انها عاشت قبل 140،000 إلى 200،000 سنة في أفريقيا. نظريا فليس من الضروري ان يكون ادم كروموسوم واي وحواء الميتكوندريا قد عاشا في نفس الوقت، ومع ذلك فهناك نتائج منشورة في 2013 تشير إلى احتمال ان يكون الشخصين متعاصرين.

الطريقة العلمية[عدل]

يحمل الانسان كروموسومين جنسيين عند الرجل كروموسوم اكس وكروموسوم واي وعند المراة زوج من كروسوم اكس فقط. ينقل الاب والام واحد من كروموسوماته الجنسية إلى الابن. فايخذ الابن كروموسوم اكس من امه (هي لا تملك غيره) بينما يحدد الكروموسوم المنقول من الاب جنس الابن، فاذا كان الكروموسوم المنقول من الاب واي كان الطفل ذكرا (اكس واي) واذا كان اكس كانت انثى (اكس اكس). لذلك فان كروموسوم واي ينقل من الاب إلى الابن الذكر بشكل مباشر ولا يتعرض لتأشيب جيني خلال الانقسام الانتصافي التي تمر فيه بقية الكروموسومات الجسمية.

يتم البحث عن ادم كروموسوم واي من خلال نظرية تطور الجينوم لكروموسوم واي. الطفرات تحصل بشكر مستمر في كرومسوم واي وتنتقل من الاب إلى الابن الذكر الذي ينقلها بدوره إلى ابنه وهكذا. يمكن اعتبار هذه الطفرات علامة مميزة للتعرف على الصلة بين الابن والاب. يسمى كروموسوم واي الذي يحمل طفرة وراثية محددة ومميزة بالهابلوغروب. اذن لو عثرنا على شخصين يحملنا ذات الهابلوغروب فهذا يعني انهما ينحدران من سلف مشترك حدثت عنده هذه الطفرة للمرة الاولى (هذا الاحتمال قابل للتخطئة فقد تكون الطفرة نفسها قد حصلت لشخصين مختلفين عند الولادة وبالتالي سيحمل اولادهما نفس الطفرة مع انهما ليسوا اقارب). وعلى هذا الاساس نستطيع انشاء شجرة عائلة للبشرية تعتمد على الطفرات الوراثية ويكون الشخص الذي تفرع منه كل الطفرات والذي سيكون في قاعدة الشجرة هو ادم كروموسوم واي.

يمكن للباحثين إعادة بناء تسلسل الحمض النووي الصبغي لسلفنا المشترك (ادم كروموسوم واي) عن طريق عكس عكس طفرات الدنا لاعادة الكروموسوم إلى حالته الأصلية. ويتم كذلك مقارنة تسلسل الحمض النووي مع تلك الأنواع التي ترتبط بنا ارتباطا وثيقا، مثل الرئيسيات الغير بشرية مثل الشمبانزي والغوريلا.

معرفة تسلسل الحمض النووي لادم كروموسوم واي ومعرفة الزمن والمكان الذي عاش بهما يرتبط بتحديد السلالة البشرية الاكثر اختلافا مع اقرانها من السلالات الاخرى والتي تملك اقل عدد من الطفرات مقارنة بالحمض النووي لاقاربنا من الثديات. هذه السلالة وجدت في أفريقيا الامر الذي جعل من المرجح ان يكون ادم كروموسوم واي قد عاش في هناك.

التسمية[عدل]

هذه التسمية عائدة إلى آدم الذي تقول عنه الروايات الدينية أنه أبو البشر، لكن خط الدنا الميتوكوندري أثبت أن حواء الميتوكوندرية الأنثى عاشت قبل 150000 سنة. أي أن أحدث سلف مشترك للبشر من جهة الأب وأحدث سلف مشترك من جهة الأم لم يعيشا في نفس الفترة. كما ان ادم الصبغي لم يكن الذكر الوحيد الذي عاش في زمانه، الا ان نسل بقية اقرانه الذكور قد انقرض او كان من النساء فقط.[2]


دنا Y-كروموزوم هابلوغروب بشري

أحدث Y-سلف مشترك
|
A BT
|
B CT
|
CF DE
| |
C F D E
|
G H IJK
|
IJ K
| |
I J L M NO P S T
| |
N O Q R

المراجع[عدل]

  1. ^ Documentary Redraws Humans' Family Tree
  2. ^ Takahata، N (January 1993). "Allelic genealogy and human evolution". Mol. Biol. Evol. 10 (1): 2–22. PMID 8450756. 
Blue morpho butterfly.jpg هذه بذرة مقالة عن علم الأحياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.