صحافة اقتصادية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الصحافة الاقتصادية هي أحد فروع الصحافة التي تعني بتتبع التغيرات الاقتصادية التي تحدث في أي مجتمع وتسجيلها وتحليلها وتفسيرها. وقد تتضمن أي شيء بدايةً من التمويل الشخصي إلى الأعمال التجارية في السوق المحلي ومراكز التسوق وصولاً إلى أداء الشركات المعروفة بل وحتى غير المعروفة.

يغطي هذا النوع من الصحافة أخبارًا عن الناس والأماكن والقضايا المتعلقة بمجال الأعمال التجارية، كما يتميز بنشر مقالات عنها. كذلك، تتضمن معظم الصحف والمجلات والإذاعات والبرامج الإخبارية التليفزيونية جزءًا خاصًا بالأعمال التجارية، وعلى الرغم من ذلك، يمكن العثور على الصحافة التجارية التفصيلية المتعمقة في المنشورات والإذاعات والقنوات التليفزيونية المخصصة للصحافة المالية والتجارية.

معلومات تاريخية[عدل]

بدأت الصحافة التجارية في وقت مبكر من العصور الوسطى وذلك لمساعدة العائلات أصحاب التجارة المعروفين على التواصل مع بعضهم البعض،[1] وفي عام 1882، بدأ كل من تشارلز داو وإدوارد جونز وتشارلز بيرجستريسر خدمة اتصالات سلكية ولاسلكية كانت تعمل على توصيل الأخبار إلى الشركات الاستثمارية بطول شارع وال ستريت.[1] وفي عام 1889، بدأ نشر صحيفة وال ستريت جورنال.[1] وفي حين لم تعتبر صحفية البحث عن الفضائح الشهيرة إيدا تاربيل نفسها محررة تجارية، إلا أن كتابتها وتقاريرها حول شركة ستاندرد أويل عام 1902 قدمت نموذجًا تعلّم منه آلاف الصحفيين كيفية تغطيتهم للشركات منذ ذلك الوقت.[2] وقد اكتسبت تغطية الأعمال التجارية شهرة في تسعينيات القرن العشرين مع توسع الاستثمار في سوق الأسهم المالية. وتعد صحيفة وال ستريت جورنال أحد الأمثلة البارزة على الصحافة التجارية، كما تعتبر ضمن أفضل الصحف في الولايات المتحدة الأمريكية فيما يتعلق بالانتشار واحترامها للصحفيين الذين تنشر أعمالهم فيها.

العاملون في الصحافة التجارية[عدل]

يُصنف الصحفيون الذين يعملون في هذا الفرع على أنهم "صحفيون تجاريون". فهدفهم الرئيسي هو جمع معلومات حول الأحداث الجارية في الحياة الاقتصادية للبلد. وقد يقومون أيضًا بتغطية العمليات والاتجاهات والنتائج والأشخاص المهمين في عالم الأعمال التجارية ويقومون بنشر أعمالهم من خلال كافة أنواع وسائل الإعلام.

المجال[عدل]

نجد أن الصحافة التجارية، على الرغم من شيوعها في أكثر البلدان الصناعية، تلعب دورًا محدودًا للغاية في العالم الثالث والدول النامية. ويؤدي ذلك إلى حرمان المواطنين في هذه البلدان على الصعيدين المحلي والعالمي. وأثبتت الجهود المبذولة لتنشيط الإعلام التجاري في هذه الدول أنها جديرة بالاهتمام.[3]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت "main_frame.htm". History of Business Journalism. Carolina Business News Initiative, University of North Carolina at Chapel Hill School of Journalism and Mass Communication. اطلع عليه بتاريخ 24 August 2011. 
  2. ^ Roush، Chris (May 2008). "Book Reviews: Taking on the Trust". BusinessJournalism.org. اطلع عليه بتاريخ 24 August 2011. 
  3. ^ Luesby، Jenny (February 2011). "Enlightening entrepreneurs". D+C Development and Cooperation (Deutsche Gesellschaft für Internationale Zusammenarbeit (GIZ)) 52 (2). Focus, Page 62. اطلع عليه بتاريخ 25 August 2011. 

كتابات أخرى[عدل]

  • Weinberg، Steve (2008). Taking on the Trust: The Epic Battle of Ida Tarbell and John D. Rockefeller. New York: W.W. Norton. ISBN 978-0-393-04935-0. OCLC 154706823.