صحافة القصص المصورة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

صحافة القصص المصورة هي شكل من أشكال الصحافة الذي يغطي الأخبار أو الأحداث غير الخيالية باستخدام إطار عمل القصص المصورة – رسوم تجمع بين الكلمات والصور المرسومة. ومع أن استخدام الرواية البصرية في حكاية القصص كان منذ آلاف السنين، إلا أن استخدام القصص المصورة لتغطية الأحداث الواقعية في المؤسسات الإخبارية أو المنشورات أو دور النشر (باستخدام الصيغة الرسومية المبتكرة) قد بلغ ذروته في الوقت الحالي أكثر من أي وقت مضى. من الناحية التاريخية، كان استخدام التمثيل التصويري للأحداث الإخبارية (عادة في شكل نقوش) شائعًا قبل انتشار التصوير الفوتوغرافي في الإصدارات مثل أخبار لندن المصورة ومجلة هاربر.

لقد حاول الكتاب والصحفيون والرسامون التوضيحيون في فترة حديثة زيادة صلاحية هذا النوع بجلب الصحافة إلى هذا المجال بطريقة مباشرة بدرجة أكبر. ويضم ذلك تغطية الشؤون الخارجية والمحلية، حيث تكون دوائر الكلام اقتباسات حقيقية والمصادر هم أشخاص واقعيون مصورون في كل حكاية. وتعرض العديد من تلك الأعمال عبر الإنترنت،[1][2] وبالتعاون مع الإصدارات القائمة وكذلك في الصحف الصغيرة.[3]

جو ساكو يعتبر على نطاق واسع أحد رواد هذا الفن،[4][5] إلى جانب بعض مجموعات المؤلفين التي أنتجت أولى المجلات المعروفة التي تركز بصورة متخصصة على صحافة القصص المصورة. ومن بين تلك الإصدارات التي تستحق الإشارة إليها مجلة ماما! وهي مجلة صحفية رسومية مصورة تطبع في إيطاليا منذ عام 2009م وينتجها مجموعة من المؤلفين وكذلك مجلة سمبوليا، وهي مجلة رقمية لصحافة القصص المصورة للأجهزة اللوحية.

صحفيو الرسوم الهزلية[عدل]

مجلات صحافة القصص المصورة[عدل]

  • ماما! أول مجلة إيطالية لصحافة القصص المصورة، تأسست عام 2009م
  • سيمبوليا مجلة رقمية، تأسست عام 2012م

انظر أيضًا[عدل]

  • القصص المصورة غير الخيالية
  • القصص الرسومية للسير الذاتية
  • الصحافة البصرية
  • صحافة

المراجع[عدل]

  1. ^ Holliday, Darryl and Rodriguez, Erik: The Illustrated Press
  2. ^ Macnaughton, Wendy. “Meanwhile, The San Francisco Public Library,” TheRumpus.net (May 13, 2011).
  3. ^ Kramer, Josh: “The Cartoon Picayune
  4. ^ Nalvic. “A Quick Guide to Comic Journalism,” Nalvic's Reviews (June 12, 2012).
  5. ^ Crumm, David. “Joe Sacco nails down comic credentials in Journalism: Sacco contributes to new global language,” Read the Spirit (June 29, 2012).

وصلات خارجية[عدل]