صحيفة إلكترونية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الصحيفة الإلكترونية أو المجلة الإلكترونية أو الدورية الإلكترونية هي صحيفة أو مجلة تصدر إلكترونياً تقرأ عبر الإعلام الإلكتروني، وعادةً ما تصدر على الإنترنت. وهي صورة خاصة من الوثائق الإلكترونية؛ إذ أن غرضها التزويد بمواد البحث العلمي مثلاً، لكن لها نفس الشكل العام للصحف المطبوعة تقريباً. ولكونها بصورة إلكترونية، فإن الصحيفة الإلكترونية تحوي بيانات وصفية يمكن إدخالها في قواعد البيانات ومحركات البحث المتخصصة لتسهيل الوصول إليها من قبل المهتمين بمجال الصحيفة.

بعض الصحف الإلكترونية توجد على الإنترنت فقط (بالإنجليزية: online-only)، وبعضها هو نسخة إلكترونية لصحف مطبوعة، وفي بعضها تكون النسخة الإلكترونية مزيدة على النسخة المطبوعة ببعض المواد (كالفيديو وبعض المواد التفاعلية).

معظم الصحف الإلكترونية تعمل بنظام الاشتراك، أو تدعم نظام الدفع مقابل المشاهدة. وتشترك العديد من الجامعات في الدوريات العلمية الإلكترونية بغرض تيسير البحث العلمي على الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

معظم الصحف والدوريات الإلكترونية تنشر بصيغة لغة رقم النص الفائق أو نسق المستندات المنقولة أو كليهما معاً، والقليل منها ينشر بصيغة ملف مايكروسوفت وورد، والقليل بدأ بإضافة مواد إم بي ثري صوتية. كانت بعض الدوريات القديمة تنشر بصيغة أسكي، وبعضها لا زال ينشر بتلك الصيغة.

ظهور الجرائد الإلكترونية[عدل]

بدأت في الظهور بشكل قليل في تسعينيات القرن 20 بسبب التطور التكنولوجي، منذ سنة 2000 بدأت الجرائد تتطور إلى أن وصلت لمستوى أصبحت فيه الإلكترونية تطغى على الورقية.

ساهم الربيع العربي الذي إندلع أواخر سنة 2010 بشكل كبير في تشكيل المواقع الإخبارية، لما تتوفر عليه من حرية رأي وتعبير، كما أن سقوط العديد من الحكومات الديكتاتورية في العالم العربي وخوف حكومات إستبدادية أخرى من نفس المصير تركت المجال مفتوح لحرية الكتابة.

قانونية الجرائد الإلكترونية[عدل]

يبقى هذا النوع من الجرائد بدون تقنين أو بدون تأطير قانوني، حيث مازالت جديدة وطريقة التعامل معها تستوجب تجربة ومعرفة مدى تأثيرها، مما دفع بعض الحكومات التي تريد إحتواء هذه الجرائد بالإسراع من أجل تقنين حريتها.

وصف مثقفون وإعلاميون الجرائد الإلكترونية بمصطلح الثورة الإعلامية للدور الذي تلعبه من أجل تنوير الرأي العام.

انظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

News.svg هذه بذرة مقالة عن الصحافة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.